بلومبرغ: صندوق الاستثمارات يبحث فرص استثمار 10 مليارات دولار في هذه المجالات

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي لاستثمار 10 مليارات دولار جديدة في الأسواق المالية، لتعميق استثماراته في أسهم الشركات المدرجة في البورصات العالمية، بحسب مصادر مطلعة.

ويهدف الصندوق، الذي يرأس مجلس إدارته ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى مضاعفة أصوله إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار بحلول عام 2025.

وتركز استراتيجة الصندوق على الاستثمار في مجالاتٍ تشمل التجارة الإلكترونية ومصادر الطاقة المتجددة، كما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظراً لخصوصية المعلومات.

وأضاف الأشخاص أن الإنفاق على الأسهم العالمية سيكون إضافة لاستثمارات الصندوق المباشرة في الشركات الدولية وصفقاته المحلية، ورفض متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة التعليق.

إستراتيجية 2025

وبلغت أصول الصندوق السيادي السعودي نحو 500 مليار دولار، ليأخذ دورًا بارزًا بشكل متزايد في الأسواق العالمية منذ حصوله على 40 مليار دولار من احتياطيات المملكة في أوائل عام 2022 عندما تسبب الوباء في انخفاض الأسهم.

واستخدم الأموال لشراء حصص في شركات مثل Citigroup و Facebook و Carnival Corp، التي تدير سفن الرحلات البحرية، والتي باعها بعد بضعة أشهر.

ونصت وثيقة تحدد استراتيجية الصندوق للفترة من 2022 إلى 2025 على أنه يهدف إلى “تطوير وتنويع محفظته الدولية على نطاق واسع، في مختلف المناطق الجغرافية وفئات الأصول والقطاعات، وبعيدًا عن الاقتصاد المحلي والنفط والغاز والصناعات.”

وبحسب بيانات جمعتها بلومبرج، بلغت حيازات الصندوق من الأسهم العامة، بما في ذلك أسهمه في الشركات المحلية، ما يقرب من 200 مليار دولار، وعلى رأسها حصته في “Lucid Group” و “Saudi Telecom”.

وضع الصندوق، الذي يديره المحافظ ياسر الرميان، خطة لتنمية أصوله إلى أكثر من 4 تريليونات ريال (1.1 تريليون دولار) بحلول عام 2025.