هل صام النبي العشر من ذي الحجة

هل صام النبي العشر من ذي الحجة، لنا في رسول الله  القدوة والمثل الاعلى الذي عنه ناخذ وبنوره نستنير في هذه الدنيا ولهذا نفعل نحن ما فعل هو ونقلده في كل شيئ كيف لا وهو هاد الامة ، ولقد أبرز الله عز وجل الصيام بخصائص كثيرة وله فضائل كثيرة تختلف عن العبادات الأخرى، فبالطاعة يصل إلى رحمته وغفرانه والله من خلال هذا نتعرف على فضائل الصيام في عشر ذي الحجة.

طالع ايضا فيديو لحظة انتحار قاتل ايمان ارشيد

هل صام النبي العشر من ذي الحجة

  • وجهة النظر الأولى بما ثبت أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لم يصوم ؛ لأنه كان يعمل على ما هو أعظم وأهم.
  • القول الثاني قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح أحب الله أكثر من هذه العشر”. قيل عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه لم يترك عليهم الصوم.
  • القول الثالث أن الإمام أحمد فسر ما جاء في القول الثاني بقوله لا يتركها في الصيام – على رواية النفي، وقال الإيجابي يقدم على النفي، ولا وجود له والدليل على صيامه مشمول بشكل عام من بين أيام الأعمال الصالحة في أوقاتهم، أحبهم الله أكثر من هذه الأيام العشرة .

أما بيض الصيام فلا يجوز صيامه في شهر ذي الحجة في اليوم الثالث عشر لأن اليوم الثالث عشر من التشريق الذي نهي صومه.

طالع ايضا من هو الفنان عبد الرحمن الكلثمي ويكيبيديا

فضل عشر ذي الحجة ابن عثيمين

فضل الله تعالى العشر الأوائل من ذي الحجة على بقية أيام السنة ؛ لأن يوم عرفة ويوم النحر، والحسنات خير من سائر السنة، ذكر الشيخ ابن عثيمين فضل العشر ذي الحجة قوله

وعشر ذي الحجة يبدأ من أول شهر ذي الحجة وينتهي بيوم عيد الأضحى والعمل فيه قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فيه الأعمال الصالحة أحب الله أكثر من هذه العشرة أيام  قالوا ليس الجهاد في سبيل الله قال ولا جهاد في سبيل الله إلا رجل واحد خرج بنفسه وماله ورجع بغير شيء وعلى هذا الأساس، فإنني أحث إخواني المسلمين على اغتنام هذه الفرصة العظيمة والتكاثر في العشر أيام من الأعمال الصالحة من ذي الحجة ؛ مثل تلاوة القرآن، وتذكر كل أنواع التكبير والتهليل والحمد والتمجيد، والصدقة والصوم، وكل الأعمال الصالحة التي أسعى إليها.

مقالات ذات صلة