فضل العشر الاوائل من ذي الحجة ، شهر ذو الحجة من الاشهر المباركة والعظيمة، لما فيه من عشر ايام اوائل، وهي خير ايام السنة، فما فضل العشر الاوائل من ذي الحجة،  أيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة على بقية أيام السنة التي فيها أعمال كثيرة، من العبادة والطاعة، كالتكبير، والصدقة، وصلاة النفي، وقراءة القرآن، والتضحية للحاج، والأضحية لغير الحاج، وهي من أفضل الأعمال التي يقوم بها الناس، هذه الأيام العشرة لأداء مناسك الحج، وبهذا سنتحدث بإيجاز عن مزايا هذه الأيام المباركة.

معلومات عن العشر الأول من شهر ذي الحجة

تعتبر عشر ذي الحجة أياماً مباركة، وقد أقسمها الله عز وجل في القرآن الكريم بكلمته (والفجر * وعشر ليالٍ) للدلالة على فضلها العظيم ومكانتها، ومنهم قديما، وحثه رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – على استغلال الطاعة والعبادة والأعمال الصالحة ووصف العمل فيها بأنه أفضل من الجهاد في سؤال الله تعالى، لذلك قال ما هو خير في هذه الأيام من هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد .

فضل العشر الاوائل من ذي الحجة

للعشر الأوائل من ذي الحجة فضائل كثيرة، منها ما يلي:

  • الحج في العشر الأوائل من أعظم الواجبات.
  • جاء في شهر اجتمعت فيه أسباب التفضيل، لأنه من الأشهر التي فضلها الله تعالى على باقي الأشهر، واليوم العاشر هو أكبر أيام الحج.
  • اليوم التاسع من ذي الحجة هو يوم عرفات، وهو اليوم الذي أنهى فيه الله عز وجل الدين، وهو يوم يغفر الله فيه ويغفر ذنوب عباده ويكفر الصيام لمدة عامين.
  • واليوم العاشر من ذي الحجة هو يوم النحر، ولهذا اليوم العديد من الفضائل العظيمة، لما له من عبادات وطقوس، وهو يوم أعظم حج لكلامه – تعالى (ونداء)، دعاء الله ورسوله إلى الرجال يوم الحج أعظم وأهم وأشهرهم جميعا).

اقرا ايضا…هل صام النبي العشر من ذي الحجة

حقائق عن العشر الأوائل من ذي الحجة

في ذي الحجة كثير من الحسنات، وفيما يلي بيان لما يستحب في مثل هذه الأيام المباركة

  • – أداء مناسك الحج والعمرة للقادرين، لأن فيهم أجر الله العظيم وأجر الله العظيم – تعالى.
  • صيام اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفات، لأنه يكفر عن الذنوب قبلها بسنة وبعدها بسنة.
  • الكثير من الأعمال الصالحة، كذكرى، وتلاوة القرآن، والصدقة، وبر الوالدين، والمحافظة على الروابط الأسرية، وغيرها من العبادات.
  • ارجع إلى الله – مجده – بالتوبة، والبحث عن الغفران والذكر.
  • الاشتراك في صلاة العيد التي يؤديها يوم العاشر من ذي الحجة.
  • القيام بالكثير من أعمال النفوذ، لأنها من أقدس العبادات التي تقترب من الله – مجده.

اقرا ايضا…ما فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

ما أهمية العشر الأوائل من ذي الحجة

تعتبر الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة من أفضل أوقات السنة لأنها مرتبطة بأوقات مباركة للعبادة وعبادات، حيث يجتهد المسلمون في العبادة والأعمال الصالحة التي تقربهم، الله سبحانه وتعالى ليبلغ الرحمة والمغفرة والعرفان والثواب العظيم الذي وعد به، وقد فضلت العشر من ذي الحجة، لأنها تجمع أمهات العبادة، مثل الصدقة، والصوم، والحج، والصلاة وغيرها، ولا نلتقي إلا في هذه الأيام.

التعليقات