من هو الفاروق الاعظم ويكيبيديا

من هو الفاروق الاعظم ويكيبيديا ، الفاروق الاعظم هو لقب اطلق على رجل من صحابة رسول الله محمد _صلى الله عليه وسلم_ ، فمن هو الفاروق الاعظم، اللقب الذي يدل على عظمة أعمال حامله، وهو من أصحاب زمن سيد الخلق محمد – صلى الله عليه وسلم – لكن اللقب منذ الأزل موضوع خلافات بين أهم مذاهب الإسلام، فمن هو الفاروق الأكبر وما هو الدليل الشرعي الذي يقوم على أصحابها وهو ما سنعرف التفاصيل فيه، والذي سيتناول ما تم تناقله عبر الأجيال عن هوية حاملي اللقب، رضي الله عن الجميع.

ما معنى فاروق

فاروق، لغويًا واصطلاحيًا، هو اسم علمي مذكر عربي يصف الرجل كثيرًا بين الحق والباطل، أي أنه الرجل الذي يميز بقوة بين الأمور التي يختلط فيها الحق والباطل، فاروق بشكل قاطع والملك فاروق، في اللغة السريانية القديمة تشير الاختلافات إلى المختار.

من هو الفاروق الاعظم ويكيبيديا

يختلف فاروق الكبير في تحديد هويته بين علماء المسلمين السنة والشيعة، ويقول أهل السنة إن “فاروق الأكبر” هو لقب أمير المؤمنين، الخليفة الثاني الرشيدي عمر بن الخطاب، بينما يقول الشيعة إنه علي بن أبي طالب رضي الله عنه الخليفة الرابع الرشيدي.

هل الفاروق عمر أم علي بن ابي طالب

ويعتبر اللقب من القضايا الجوهرية التي يختلف فيها السنة والشيعة عن الأزمان السحيقة، ويقدم كل منهم رواياته الخاصة ودليله عن سبب الاسم ودليله، سواء عن عمر بن الخطاب أو علي، ابن أبي طالب – رضي الله عنهم – وعن الصحابة أجمعين.

اقرا ايضا…من هو زوج الفنانة فاطمه عبد الرحيم ويكيبيديا

كيف فرق عمر بن الخطاب بين الخير والشر

تؤكد الروايات السنية أن لقب الفاروق جاء إلى عمر بن الخطاب من النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – لما ميزه كثيرًا بين الحق والباطل، وذكر المظالم التي نالها، من أجل رفع كلمة الحق وراية الإسلام ورد عن رغبته في خدمة الناس وتحقيق العدل، كلام رسول الله عنه {وضع الله الحق بلغة عمر بقوله}.

اقرا ايضا…والد نيرة أشرف يكشف سبب عدم إقامة عزاء لها حتى الآن

علي فاروق الكبير

يشير الشيعة إلى اسم ابن عم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى أمير المؤمنين ويقولون إن الرسول يسميه (الفاروق – الفاروق الأكبر – الفاروق)، الأكبر – الفاروق المبين – الفاروق بين الحق والباطل – فاروق الأمة)، وأخبر ابن شازان وغيره من الرواة الشيعة أن أبا ذر الغفاري سمع كلام النبي علي {أنت أفضل صديق وأنت فاروق الذي يفرق بين الحق والباطل} قبل صلاتهم “، وكذلك روايات أخرى تقول إنه وصف نفسه بأنه أكبر فرق

مقالات ذات صلة