من هم البدون في السعودية ويكيبيديا

من هم البدون في السعودية ويكيبيديا، يعد المصطلح المطلق على البدون خاص بمن لا يحملون الجنسيات في اي دولة وتكون اقامتعم غير قانونية وقد ظهرت العديد من المشاكل مع البدون في عدة دول وجاء مصطلح البدون مع زيادة حملات الزواج من قبل أشخاص ليس لديهم جنسية في أي بلد، ويعيشون بشكل غير قانوني على التراب السعودي نؤكد أن العديد من الدول العربية، وخاصة في الخليج العربي، لديها هذه الفئة، والتي من خلالها سوف نتعرف على من هم البدون في المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف أيضًا على أقسام البدون في المملكة العربية السعودية.

من هم البدون في السعودية ويكيبيديا

طبول السعودية من القبائل النازحة التي عاشت في المملكة العربية السعودية ولم تحصل على الجنسية السعودية، وتعتبر هذه القضية قضية إنسانية صعبة بسبب الظروف التي تعيشها هذه المجموعة ومعظمهم من البدو الرحل الذين كانوا في رحلات دائمة  ويتنقلون من بلد إلى آخر .. يمتلكون الإبل والأغنام، وكانوا يسافرون دائمًا بحثًا عن الطعام والشراب بكثرة، وكانوا غالبًا يتمركزون في جنون المملكة العربية السعودية، بالقرب من الشمال، وكانوا منتشرين في جميع المدن وقرى المملكة، وتم تعيينهم من دونها لأنهم لم يحصلوا على الجنسية السعودية.

تفاصيل ولادة البدون في السعودية

كان ظهور البدون في المملكة العربية السعودية حديثًا، خاصة بعد تقسيم الحدود مع ما عُرف باتفاقية سايكس بيكو، والتي تم بموجبه تقسيم الحدود العربية وترسيم الحدود السياسية بين الدول العربية عانى الخليج، وبقية دول العالم العربي، وكذلك سكان المناطق الحدودية، من عدم القدرة على تحديد الجنسية حتى بقائهم بلا جنسية حتى يومنا هذا، للحصول على الجنسية السعودية.

طالع ايضا عبدالرحمن الزمامي من اي قبيلة

أبرز القبائل النازحة في السعوديه

تنقسم القبائل النازحة في المملكة العربية السعودية إلى قسمين ويتميّز كل قسم من هذه الأقسام باسم خاص يوضح ما يلي هذه التقسيمات

القبائل النازحة

تعتبر هذه القبائل من بين القبائل القديمة التي لها تاريخ طويل، حيث أنها من بين القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية  هذه القبائل متواجدة بكثرة في شمال المملكة العربية السعودية، بما في ذلك شمر، عنزة، الأسعدة وبني خالدالسعودية والعراق ومصر والكويت والأردن كانت ولا تزال تعاني، خاصة عندما انقسمت دول الخليج العربي ووضعت الحدود السياسية بينها.

منصة إنجاز برقم الجواز الاستعلام عن تأشيرة 2022

القبائل الجنوبية

توجد قبائل في جنوب الجزيرة العربية، وتتكون هذه القبائل من البدو الرحل الذين نزحوا من الجنوب، ومن بين هذه القبائل العربية كثير ومصعب وقبائل أخرى من الناسي والأولق، الكارب وخليفة والحارث والحمام وغيرها من القبائل بعد همدان وقحطان.

ما هي أقسام البدون من القبائل النازحة

البدون هي إحدى القبائل البدوية التي نزحت وتعتبر البدون من نسل البدو، لأنهم كانوا يتنقلون باستمرار ويتنقلون.

  • بلوش البريمي ينحدرون من سكان المناطق الحدودية بمنطقة البريمي الواقعة بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.
  • الجاليات الإسلامية هي من القبائل التي هاجرت من آسيا ثم استقرت في مكة المكرمة والطائف والمدينة المنورة بالمنورة وجدة.
  • الجاليات العربية الأخرى هم من الجاليات العربية الذين عاشوا في المملكة العربية السعودية بعد أداء الحج والعمرة، ولم يعودوا إلى بلدهم الأصلي.
  • لا توجد دول أخرى هناك العديد من القبائل النازحة من دول أخرى لديها وثائق ووثائق مخفية للحصول على الجنسية السعودية.

مقالات ذات صلة