كم عدد ركعات صلاة الفتح

كم عدد ركعات صلاة الفتح، تعد صلاة الفتح من الصلوات المرتبطة بالفتوحات والانتصارات الاسلامية حيث تكون بعد كل فتح وكل انتصار على الخصوم والمشركين والصلاة ركن من أركان الدين، وثاني أركان الإسلام، والصلاة ركن وأساس الدين الإسلامي، والصلاة هي الخط الفاصل بين المسلم والكافر، والثواب لأدائه في الخشوع والازدراء عظيم، وعقوبة تركه والتقاعس عظيم، وبه نخصص حديث الفتح أو صلاة النصر وكم عدد ركعات صلاة النصر.

ما هي صلاة الفتح في الاسلام

صلاة الفتح صلاة يؤديها المسلمون بعد فتح البلاد والأقطار وتحررهم من ظلم الأعداء واضطهادهم وبعد حصولهم على أي إنجازات عسكرية في ساحات القتال، والحديث ينقسمون إلى قسمين

  • المجموعة الأولى قالوا إن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – لم تتم صلاة الفتح بعد فتح مكة في بيت أم هاني بنت أبي طالب.
  • المجموعة الثانية قالوا إن الصلاة التي صلى بها رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – ما هي إلا صلاة خاصة بالفتح، كما أداها الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه المناسبة فتح مكة المكرمة قبل او بعد .

طالع ايضا منصة إنجاز برقم الجواز الاستعلام عن تأشيرة 2022

كم عدد ركعات صلاة الفتح

صلاة الفاتح تصلي في ثماني ركعات متواصلة، وثبت من كلام أم هاني من صحيح البخاري أنها قالت (دخل النبي صلى الله عليه وسلم بيتها ذات يوم، ففتح مكة فأسلم وصلى من أجل ثمان وثمان صلاة متواصلة بدون إمام .. الوقت الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم على الفتح.

كيفية صلاة النبي يوم فتح مكة

صلى رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – يوم فتح مكة ثماني وحدات متواصلة للصلاة، دون أي فراق بينها.

  • قال العلامة محمد بن نصر المروزي “أما الدعاء وعبادة الصلاة فالحمد لله تعالى أن إذا بارك الله نبيه صلى الله عليه وسلم فتح مكة  يغتسل ويصلى بثماني وحدات شكر لله عز وجل “.
  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية “وكانوا يوصون عند فتح المدينة أن يصلي الإمام إلى الله ثماني وحدات الشكر، ويسمونها صلاة الفتح”.
  • قال الإمام ابن حجر رحمه الله في هذا شرعية صلاة الشكر.

طالع ايضا منصة إنجاز برقم الجواز الاستعلام عن تأشيرة 2022

كيف نصلي صلاة الفتح

تتم صلاة الفتح كما روى رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – ثماني ركعات متصلة بسلام واحد وصفت أم هاني – رضي الله عنها – كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم أجرى صلاة الفتح، فقالت إنها صلاة يسيرة، ولم ير النبي – صلى الله عليه وسلم – أسرع  في الصلاة كما يسرع في الصلاة، وكان عليه الصلاة والسلام يركع ويسجد فيها، ولم تقال صلاة الفتح منذ حوالي 333 سنة، حيث كانت النمسا آخر الفتوحات الإسلامية لم تقام الصلاة حتى الآن، فقد غابت صلاة الفتح لغياب النصر، وغاب النصر عن المسلمين وانحسر بعد خروجهم عن دينهم.

مقالات ذات صلة