احاديث نبوية عن فضل يوم عرفة

احاديث نبوية عن فضل يوم عرفة ، يعتبر يوم عرفة من اعظم الايام عند الله تعالى وعند المسلمين، والوقوف بعرفات من مناسك الحج، ومن الاحاديث عن فضل يوم عرفة، من حكمة الله عز وجل أن الأشهر والأيام والسنوات تمر سريعا وتزول في غمضة عين، هو من العشر الأوائل من ذي الحجة، وفيه أركان الحج العظيمة منزلة عرفات، ولذلك فهو مهتم بإلقاء الضوء على أحاديث يوم عرفات وفضل الصيام وأفضل طلب منه.

احاديث نبوية عن فضل يوم عرفة

يوم عرفات من أعظم وأفضل الأيام، وهو من العشر الأوائل من ذي الحجة، وقد ورد ذكر العديد من الأحاديث الصحيحة في فضائل هذا اليوم وأبرز ما ورد فيه، ما يلي

  • عن والدة المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من يوم يخلص الله عباد النار إلى يوم، عن عرفة، فاقترب، ثم افتخر بها على الملائكة، فقال ماذا أراد هؤلاء يعترف ملائكي أنني قد غفرت لهم “.
  • من حديث عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “أما خروجك من بيتك، فأنت تقود بيتك، فأنت في بيتك، فمع كل عبء تخطوه بوقك، سيكتب لك الله حسنة ويمحو عنك عملًا سيئًا، أما عن مكانتك في عرفات، فإن الله تعالى ينزل إلى أدنى السماوات ويمدحها للملائكة قائلاً هؤلاء عبادي الذين أتوا إليّ في التراب من كل صدع عميق، راغبين في رحمتي وخوفاً من عقابي، لم يروني، فماذا لو رأوني إذا كان لديك خطايا مثل رمل العلاج، أو أيام العالم، أو قطرات السماء، فإن الله سيغسلها منك، ورميك بالحصى مدخور، أما بالنسبة لحلق رأسك، فكل شعرة تتساقط، فهذا عمل صالح لك، وإذا تجاوزت المنزل، فستخرج للأسف كما في اليوم الذي ولدتك فيه والدتك “.

أحاديث عن فضائل يوم عرفة مكتوبة

ومن أحاديث النبي – صلى الله عليه وسلم – في فضائل يوم عرفة الأحاديث التالية

  • تحت سلطان جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول ما من أيام عند الله خير من عشر ذي الحجة)، قال قال رجل يا رسول الله هل هم أفضل أم أعتبرهم جهادًا في سبيل الله قال (هل هم خير من عددهم في الجهاد في سبيل الله ما من يوم عند الله خير من يوم عرفة، الله ينزل إلى الجنة السفلى ويفتخر بأهل الأرض أهل السماء، ويقول “انظروا إلى عبيدي عذابي، ما من يوم أعظم من يوم عرفات”.
  • وبتوجيه من عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول “أما حالك عشية عرفة فالله ينزل إلى سماء”، فتفاخروا بك أمام الملائكة قائلين لقد جاء عبيدي إليّ، مضطربين من كل واد عميق، آملين في سماوي، إذا كانت خطاياك بعدد الرمل، أو كالقطرات، المطر أو البحر لقد سامحتها، أيقظوا عبيدي أنكم قد غفرت لكم والتي تشفعتم من أجلها “.

دليل من السنة عن يوم عرفة

كما أن هناك أحاديث في يوم عرفة تدل على أن هذا اليوم هو يوم كمال الدين، وذلك لما رُوي عن الرفيق العظيم عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وكان ذلك، قال جاء رجل من اليهود إلى عمر فقال يا أمير المؤمنين إنما هو علامة الإيمان به، لو أنزلنا الجمع اليهودي، لكنا اتخذنا ذلك اليوم وليمة، قال وأية آية ق {لْيَومَ أَكْمَلْتُ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، لَكُمُ دِينًكم).

حديث عن الدعاء بيوم عرفة

ذكرى وصلاة يوم عرفة من الأمور التي يجب على المسلم أن يتعامل معها بجدية وإخلاص.

  • عن طلحة بن عبيد الله – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (خير طلب يوم عرفة، وخير ما أنا فيه)، قال الانبياء قبلي لا اله الا الله ولا شريك.
  • وتحت سلطة عمرو بن شعيب أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “خير طلب يوم عرفة وخير ما أنا والأنبياء قبلي، قال لا إله إلا الله لا شريك له، له ملك وحمده، وهو قادر على كل شيء.

اقرا ايضا…كم متوسط عمر الحصان

حديث عن ذكرى يوم عرفة

ذكرت الروايات والروايات والأحاديث ما ذكره النبي – صلى الله عليه وسلم – كثيرا في يوم عرفات، ولعل أبرز ما جاء في هذا هو ما أخرجه الترمذي في سنن بإذن الله، علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أنه قال الحمد! كن لك كما نقول وافضل مما نقول، احذروا الشر الذي تجلبه الريح. ”

اقرا ايضا…من هي هدى بيوتي السيرة الذاتية

فضل صيام يوم عرفة

أجمع العلماء على أن صيام يوم عرفات من أفضل صيام الأيام التي تلي صوم الفريضة، قتادة الذي قال صيام يوم عرفات، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله وبعده، وعن صيام يوم عاشوراء، اليوم اتمنى ان يكفر الله، للعام السابق “.

مقالات ذات صلة