ما صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفه

ما صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفه ، الكثير من التساؤلات حول صحة الحديث النبوي الشريف ( ان الله يهبط يوم عرفه) فهل هذا الحديث صحيح ام لا، ومن أفضل أيام الدنيا العشر من ذي الحجة، وهي الشهر الأخير من الأشهر الهجرية، أركان الحج ونسأل الله تعالى أن يستغفر الرحمة والمغفرة، فنبين لكم من خلالكم صحة الحديث الذي ينزله الله يوم عرفة، وما صحة حديث الصيام في يوم عرفة.

يوم عرفة ويكيبيديا

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة من كل سنة هجرية، والدولة على جبل عرفات من أهم أركان الحج، ولا يصح الحج بدونها، يعني صباح عرفات، عيد الأضحى المبارك، أو ما يعرف بيوم النحر، ويبدأ حجاج بيت الله الحرام بالنزول من جبل عرفات لإكمال مناسك الحج الأخرى.

ما صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفه

تعددت الأحاديث الصحيحة في يوم عرفة، والحديث أن نزل الله يوم عرفة حديث صحيح، إذ رُوي عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم ما من أيام عند الله خير من أيام العاشر من ذي الحجة قال قال رجل يا رسول الله أهي خير أم هل أعتبرهم جهادًا في سبيل الله قال (هل هم خير من جهادهم في سبيل الله، ما من يوم عند الله خير من يوم عرفة، الله ينزل إلى الجنة السفلى ويفتخر بأهل الأرض أهل السماء، وقول “انظروا عبيدي، انظروا يوما خال من نار جهنم من يوم عرفة” صحيح.

ما صحة حديث الصيام من يوم عرفة

يوم عرفة من أفضل عشر أيام ذي الحجة التي أخبرنا الرسول الكريم أنها أفضل أيام الدنيا وأن العمل فيه له أجر مضاعف من حيث الأجر والثواب القرآن، رَسولَ صَلَّى للَّهُ عليه سُئِلَ سُئِلَ عن، ق فَغَضِبَ للَّهُوسولُ للهِ للَّهُوسوسَّمَ، فَق رَضِيَ للَّهُ عنْه رََب،َبِينَ بَرَبَ وَمِحمد قال سئل عن صوم الدهر فقال لا يصوم ولا يفطر ولا يصوم ولا يفطر،  قال سُئل عن صيام اليومين، والإفطار في اليوم الواحد، قال ومن يقدر على ذلك ! قال سئل عن صيام يوم لا يومين، قال أحب الله أن يوفقنا على هذا، قال سئل عن صيام يوم لا صيامه، قال كان هذا صوم أخي داود عليه السلام، قال سُئل عن صيام يوم الإثنين، فقال هذا هو يوم ولادتي، ويوم بعثتي، أو نزولتي، قال قال صوموا ثلاثة من كل شهر ورمضان حتى رمضان، صوم الدهر، قال سئل عن صيام يوم عرفة فقال يكفر عن السنة السابقة والسنة التي تليها، قال وسئل عن صيام يوم عاشوراء فقال يكفر عن السنة السابقة.

أحاديث عن نزول الله في الثلث الأخير من الليل

وردت أحاديث كثيرة صحيحة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن الرسول الكريم، أن الله تعالى نزل إلى الجنة السفلى في الثلث الأخير من الليل، وعلى الرغم من اختلاف صيغها إلا أنها كلها صحيحة، بما فيها

  • وتحت سلطان أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ربنا تبارك وتعالى ينزل كل ليلة إلى الجنة الدنيا وآخرها، بقي ثلث الليل فيقول من يدعوني لأستجيب له من يطلب مني أن أعطيها لهم من استغفر له اغفر له “.
  • قال صلى الله عليه وسلم “إن الله تبارك وربه ينزل إذا بقي الثلث الأخير من الليل كل ليلة في الجنة السفلى، فيقول من سألني فليعطيه فمن يدعوني، لأستجيب له، الذي يطلب مني المغفرة، أن يغفر له.

اقرا ايضا…سبب تثبيت سعر الفائدة في مصر

أدعية يوم عرفة مستجابة

يعتبر يوم عرفات من أفضل أيام الدنيا في نظر الله تعالى، وهذا العمل في هذا اليوم له أجر كبير وأجر عظيم، بغض النظر عن أنواع الأعمال الصالحة المختلفة، كالصلاة والصوم والذكريات ومن بين الطلبات التي يصلي بها المسلم يوم عرفة هي

  • يا الله أنت تسامح وتحب أن تغفر فاغفر لي.
  • يا رب في يوم عرفات أوكل إليك أبنائي وأبناء المسلمين، فاحفظهم من الأمراض والآفات وأخلصهم من كل مكروه قد يصيبهم في الليل أو النهار.
  • اللهم لك الحمد لله على عظمة وجهك وعظمة قوتك يا رب الحمد لله بكثرة ومجد غدا وصباحا يارب أرجوك ارفع ذكري وألقي حملي، وأعتني بشؤوني، وأغفر خطيتي.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الذي إذا دُعيت فأجبت، وإذا دعيت من أجله أعطي لك استجابة دعائنا، وإشباع رغباتنا، وإشباع حاجاتنا، للتخفيف من معاناتنا، اغفر ذنوبنا، وستر على خطايانا، وتوب عنا، وشفاء واغفر لنا، وإصلاح عائلتنا وأبنائنا، وارحمنا برحمتك، رحمتك.
  • يا رب أعوذ بك من قلب غير متواضع ومن روح غير راضية ومن طلب لا يستمع إليه ومن علم لا ينفع.

اقرا ايضا…سبب وفاة مشجع أهلاوي في السعودية

ما فضل الإقامة بعرفة

ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي نقلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الجلوس على جبل عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة لإتمام مناسك الحج ما رُوي عن الإمام أنس بن مالك رضي الله عنه قال وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات، كانت الشمس على وشك التوبة، فقال (يا بلال)، ! اسمعوا لي أيها الناس!) فقام بلال وقال اسمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك استمع الناس، قال بالاشتراك مع الناس جاء جبرائيل إليّ قبل ذلك وقرأ لي السلام من ربي فقال غفر الله لأهل عرفات وأهل ماهر وطمأنهم على العواقب، قام خطاب رضي الله عنه وقال يا رسول الله هذا لنا برافو.

مقالات ذات صلة