حكم الاجهاض في الاسلام

حكم الاجهاض في الاسلام، هناك الكثير من الاحكام التي تتعلق بالاجهاض وحكمه في الشريعة الاسلامية ويؤخذ بالاعتبار مسالة نفخ الروح، حيث يعتبر من القرارات الشرعية التي يجب على المسلم معرفتها، وهو من الأسئلة التي يسألها كثير من المسلمين لأنفسهم، لأن بعض النساء يلجأن إليها لأسباب عديدة، لكن العلماء ذكروا أن هناك أسباب مشروعة، ويجب مراعاته عند الإجهاض، وبالتالي فهو مهتم بشرح الحكم على الإجهاض في الإسلام، بالإضافة إلى شرح وإشارة إلى بعض أحكام الإجهاض في حالة الزنا أو الجنين قبل الأربعين يومًا.

حكم الاجهاض في الاسلام

الإجهاض هو إخراج الجنين من الرحم قبل اكتمال نموه اتفق العلماء على أن الإجهاض بعد إلهام الروح حرام شرعا الجنين روح لها كرامتها.

حكم الإجهاض قبل ذب الروح

والراجح أنه يجوز الإجهاض قبل أن تتنفس الروح، إذا كان هناك عذر ونفع، لكن اختلف العلماء في قرار الإجهاض قبل أن تلهم الروح وذهب جماعة من الحنفية والشافعية وهي المذهب عند الحنابلة إلى جواز ذلك الروح تتنفس دائما ويسمح لها قبلها  كما قال المالكي إنه غير مسموح به على الإطلاق وهذا قول بعض الحنة والغنم والحنابلة، حيث قال الدردير في الشرح الكبير “لا يجوز إخراج السائل المنوي في الرحم حتى قبل الأربعين، وإذا نفخت الروح فيه حرام بالإجماع “.

حكم الإجهاض قبل 40 يوم

وأوضح مجلس كبار الباحثين القرار بشأن الإجهاض قبل أربعين يومًا، حيث أن الإجهاض مسموح به لمصلحة مشروعة أو لتجنب الضرر المتوقع لانه بعد اربعين يوما يكون جلطة وهي بداية الخلق البشري وقد قيل في فتاوى اللجنة الدائمة انه “لا يجوز الاجهاض بعد بلوغ هذه المرحلة الا اذا تقرره لجنة طبية موثوقة أن استمرار الحمل خطر على حياة الأم وتخشى أن تموت إذا استمرت  مهمة.

طالع ايضا جدول الاختبارات النهائية 1443 للفصل الثالث

حكم الإجهاض بسبب الفقر

لا يجوز، لأن الخوف من الفقر وعبء الحياة لا يعتبر عذراً للإجهاض، كما نهى الله في كثير من الآيات عن هذا الامر.

الحكم  الإجهاض في حالة الزنا

يعتبر الزنا من أعظم الذنوب في نظر الله تعالى، لأن تحريم الإجهاض لا يختلف في القرار سواء كان الحمل من الزنا أو من نكاح صحيح، حيث يحرم الإجهاض عند الروح تم نفخه في الجنين، والإجهاض في هذه الحالة قتل للروح إذا كان الزنا قد وقع بالإكراه، أي اغتصاب ولم ينفجر فيه الحمل، فقد تجهض المرأة إذا لم تستطع تحمله، أو يجلب لها العار والعار غير مذنب من ذنب غيره.

طالع ايضا سبب وفاة مشجع أهلاوي في السعودية

احكام يسمح بها الإجهاض

وقد أوضح الدين الإسلامي أن هناك ضوابط محددة يمكن بها إجهاض الجنين، وإلى جانب هذه الضوابط، يعتبر الإجهاض حرامًا،باستثناء شكل الحقيقة، الذي من خلاله ستكتشف ذلك من خلال القواعد التالية)

  • إذا كان الحمل خطرا على حياة الأم فثبت ذلك بتقرير من طبيب ذي خبرة موثوق به، كما قال تعالى
  • إذا مات الجنين في بطن أمه في هذه الحالة يجوز الإجهاض، لكن مرض الجنين لا يبرر الإجهاض.

مقالات ذات صلة