ما سبب نزول سورة عبس

ما سبب نزول سورة عبس، نزلت سورة عبس عندما قدم وفد من قريش إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم، حيث كان يَضُم زعماء قريش عُتبةَ وشيبةَ ابنا ربيعةَ، وأبا جهلٍ، والعبّاسَ؛ ليدعوهم إلى الإسلام، كما  كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حريصاً على إسلامهم؛ لأنَّ إسلام صناديد قريشٍ سيكون سبباً لإسلامِ غيرهم وأتباعهم، وبينما هو يدعوهم أقبَلَ إليه عبد الله ابنُ أمِّ مكتوم -رضي الله عنه-، وكان ضريراً لا يعلم انشغاله بهم، فجعل ينادي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويطلب منه أن يُعلِّمهُ بعض أمور الدِّين، نعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

أين نزلت سورة عبس

سورة عبس هي سورة مكيّة، كما نزلت في مكّة المكرمة قبل الهجرة وذلك بإجماع أهل العلم والتفسير، وهي السورة الرابعة والعشرون من حيث ترتيب نزول السور، فقد نزلت قبلسورة القدر، وبعد سورة النجم، والله وأعلم.

ما سبب تسمية سورة عبس بهذا الاسم

أنّ سبب تسمية السورة بهذا الاسم القصّة التي تناولتها السورة، وهي حادثة الرجل الأعمى ابن أم مكتوم، وعبوس رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- في وجهه، وقد وردت أسماءٌ أخرى لسورة عبس مثل: سورة ابن أمّ مكتوم، الصّاخة، السفرة، الأعمى، أمّا صاحب الإتقان فأورد اسمًا واحدًا لها وهو سورة عبس.

أسماء سورة عبس

حيث أنها من سور القرآن الكريم تُسمَّى بأسماء وجدت في مطالع هذه السور، كسورة الواقعة والقارعة والملك وغيرها، وتسمَّى سور أخرى بأسماء القصص التي تناولتها في محكم آياتها، مثل سورة البقرة وسورة آل عمران، أمَّا فيما يخصُّ سورة عبس فقد سُمِّيت بهذا الاسم لأنَّها افتُتحت به، قال تعالى في مطلع هذه السورة: {عبس وتولَّى}.

قال الخفاجي إنَّ هذه السور تُسمَّى سورة الصاخَّة، لورود هذا الاسم في قوله تعالى في إحدى آياتها: {فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ}، وسُمَِّيت سورة السَفرة، قال تعالى في آياتها: {بِأَيْدِي سَفَرَةٍ}، وسُمِّيت أيضًا سورة الأعمى، والله أعلم.