هل يجوز قص الاظافر في أيام العشر من ذي الحجة، من عقد العزم على الاضحية لا يجوز له قص الشعر او الاظافر بشكل عام ولكن هناك تفصيل واحكام من قبل الائمة والعلماء ومن الأحكام الشرعية التي يجب على المسلمين معرفتها بظهور شهر ذي الحجة ويوضح قرار قطع الأظافر في عشر ذي الحجة لمن يضحي وغيره.

هل يجوز قص الاظافر في أيام العشر من ذي الحجة

يجوز للمسلمين قص أظافرهم وحلق رؤوسهم أو تقصير شعرهم إذا دخلوا العشر الأوائل من ذي الحجة، ولا حرج في ذلك إلا من نهى عن ذلك وهو هو الذي يضحي بها ويضربها بقدوم شهر ذي الحجة حتى يذبح ؛ لأحاديث النبي الصحيحة التي حرم على من يضحى فقط لا على سائر المسلمين.

طالع ايضا هل المدرب زيدان مسلم ام مسيحي

قرار تقليم الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء ممنوع

وعموم المسلمات في العشر من ذي الحجة يجوز لهن قص أظافرهن وقص شعرهن وحتى تقصير شعرهن ونحو ذلك، أما إذا أرادت المرأة الأضحية يوم النحر فلا يصح ذلك ولا يجوز لها تقليم أظافرها بمجرد دخول العاشر من ذي الحجة، ولكن إذا لم تكن قصدت التضحية بنفسها، فمن واجبها حماية أظافرها لما فيه من نظافة، والله أعلم.

قرارقص الشعر أو الأظافر للمضحي ابن باز

وقد نص الشيخ ابن باز وغيره من المشايخ والأئمة على أن من يرغب في التضحية لا يجوز له أن يأخذ شعره أو أظافره سواء كان محرماً بالحج أم لا، وهذا يشمل البدن كله وليس الشعر فقط  ولكن شعر الجسد كله بداية شهر ذي الحجة حتى يذبح ذبيحته، والملك يشمل الرجال والنساء دون تمييز، والله أعلم.

الحكمة في النهي عن تقصير الشعر والأظافر للمضحي

وقد قال العلماء الحكمة من النهي عن أخذ أي شيء من الأظافر أو الشعر أن المسلم بذبح الأضحية فدية لنفسه من العذاب ؛ لأن المسلم يرى أنه هو نفسه مستحق أن يعاقب بالقتل ولم يعط إذن لها، فضحت بذبيحة، فيحرم نزع شعرها وناسها، حتى لا تفقد أي جزء من الشفقة عند نزولها، وبقيت جميع أجزاء الجسد حتى تبقى يمكن أن يطلق سراحه من النار والله أعلم.

هل قطع الأظافر في عشر ذي الحجة يبطل الاضحية

وقد ورد من معارفهم اختلافا في مسألة تقليم أظافر الضحية وشعره، كما اختار الإمام أبو حنيفة في رواية مرجعية الإمام مالك أن أخذ الشعر والأظافر إذا دخل العاشر لمن وأراد أن يضحي جائز لا يكره، فهو محرم، وأما أحمد في النهي فاعله يخطئ، لذلك حتي يأمن المسلم أن يلتزم بها تفاديا للخلاف، وإن فعل هو يخطئ لأنه لم يتبع السنة، فتنخفض أجره، لكن تضحيته لا تبطل، والله أعلم.

حكم تقليم الأظافر في أيام العشر من ذي الحجة

حكى العديد من العلماء معارفهم عن شعر وأظافر المذبح في العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن هؤلاء

  • قال ابن قدامة من أراد أن يضحى بنفسه دخل العاشرة فلا يأخذ من شعره أو جلده قال القاضي وجماعة من أصحابنا إنه ماكرو وليس ممنوعا، وهذا ما قاله مالك والشافعي.
  • قال النووي في “المجموع” “مذهبنا أن إزالة الشعر والأظافر في عشرة أيام لمن أراد أن يضحي ليس لمحبته ويكره حتى يضحي بنفسه يحرم عليه في واجبه “.
  • قال ابن القيم دلت حديث أم سلمة – رضي الله عنها – على أن من أراد التضحية امتنع عن أخذ شعره وأظافره في العاشر خاصة فلا تناقض بينهما، وذلك هو لماذا عمل أحمد وآخرون في كلا الحديثين، فهو مكانه وهو مكانه المسلم المضحّي يمتنع عن أخذ شعره وأظافره إذا اتضح أن قمر ذو الحجة قد بدأ بمجرد أن يرى الهلال ويريد أن يضحي هذه الحكومة والله أعلم.

طالع ايضا من هي فهدة ابو نيان زوجة الامير هاشم بن الحسين ويكيبيديا

متى يجوز للمضحي أن يقص شعره وأظافره

يجوز للمسلم الذي يضحي أن ينزل من شعره ويقص أظافره بمجرد ذبحه، في ذلك اليوم سواء ضحى بها أم لا، أي قبل أن يضحي في بلده والله أعلم.

هل يمنع المضحي من تقليم أظافره وشعره

لا يمنع المضحي من أخذ شعره وأظافره ؛ لأنه حرام، فيكون الإحرام فقط في عبادة الحج أو العمرة، ولا يمنع المضحي من الطيب، والاتصال الجنسي، والاتصال الحميم بزوجته والصيد، وكذلك كما حرم الحاج عن النار والله أعلم.

طالع ايضا من هو زوج الفنانة امال ماهر ويكيبيديا

الدليل الشرعي على تحريم قص الأظافر والشعر

حكم تقصير الأظافر في عشر ذي الحجة أو قص الشعر فيها

  • عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قالأو من المسامير حتى يذبح ».
  • تحت سلطة أم سلمة – رضي الله عنها – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قل أوقفوا شعرك وأظافرك.

التعليقات