متى يظهر نجم سهيل 2022-1443، كثيرا ما تضرب الامثال بنجم سهيل في الشعر والادب وهو من النجوم المهمة واللامعة في السماء ويعرفه العرب منذ القدم وهذاالنجم الذي يعد من أشهر النجوم وخاصة بين عرب شبه الجزيرة العربية، لأنه ألمع نجم في كوكبة القاعدة، بالإضافة إلى كونه ثاني ألمع نجم في السماء بعد سيريوس وبهذا سنتعرف أكثر على النجمة من Sohail، إلى جانب موعد ظهورها لعام 2022 والسبب وراء اسم Sohail.

نجم سهيل ويكيبيديا

النجم Sohail في علم الفلك هو نجم ألفا الأساسي ويسمى باللاتينية اسم Canopus وهو أحد ألمع مكونات مجموعة النجوم في الكوكبة الرئيسية، بالإضافة إلى كونه ثاني ألمع نجم في العالم السماء بعد سيريوس ويتبعها مباشرة نجمة ولي السماء، حسب تصنيف القائمة النجم الأكثر سطوعًا، وهذا النجم عملاق في الحجم، ولونه ساطع، وأبيض-أصفر وهو من بين النجوم من التسلسل الرئيسي من النوع A، والقوة الظهرية لهذا النجم حوالي -0.72 ويقع على بعد 310 سنة ضوئية.

طالع ايضا حل كتاب لغتي سادس للفصل الثاني 1443

متى يظهر نجم سهيل 2022-1443

نجم سهيل سيظهر بوضوح في 24 أغسطس 2022 حسب التقديرات والحسابات الفلكية للدراسات الكونية، ويشار إلى أن هذا النجم له أهمية قصوى لدى العرب، خاصة في دول شبه الجزيرة العربية مثل المملكة العربية السعودية حيث تنتظر صدوره كل عام.

لهذا سمى نجم سهيل بهذا الاسم

النجمة Sohail أو ما يسمى Sohail، وألفا كارينا أطلقوا على العرب اسم Sohail، حسب شدة سطوعه وظهوره الواضح، فهو ثاني أجمل النجوم وأكثرها جاذبية على الإطلاق، والجدير بالذكر أن الكلمة سهيل في اللغة العربية يأتي بمعنى جميل، ومشرق، وثقيل، ونبيل، ومجد، ويسمى أيضًا المصغر لكلمة سهل، لأنه يعني السهول وعادة ما تكون النجوم شديدة السطوع.

طالع ايضا حامل حقيبة بوتين النووية يصارع الموت بعد إصابته برصاصة مجهول

علاقة نجم سهيل بالصيف

اهتم العرب منذ القدم بالنجم سهيل، لأن ظهوره في الأفق الجنوبي دليل قاطع على اقتراب نهاية موسم الصيف، ويشار إلى أن هذا النجم يمكن رؤيته بالعين المجردة في شهر أغسطس أفاد عالم الفلك بجدة ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية، عن ظهور النجم سهيل من التي تتزامن مع ظهور النجم سهيل انخفاض زاوية الوقوع من أشعة الشمس، ويبدأ النهار يتقلص تدريجياً ويبرد بشكل ملحوظ مع نهاية الليل، وتبدأ الشمس في الميل جنوباً بعد أن كانت عمودية في أوائل الصيف، لذلك كان العرب متفائلين بظهور هذه النجمة.

أسماء النجوم القديمة عند العرب

قديما كان العرب يطلقون عشرات الأسماء على النجوم، وفيما يلي سنتحدث عن بعض أسماء النجوم بالإضافة إلى اسم الكوكبة التي تنتمي إليها

اسم النجمةاسم الكوكبة
نهاية النهرالنهر
صافيتنين
الأرنبالأرنب
فتيات نعشعربة كبيرة
البطينمهمة
باردونالقنطور
ثعبانتنين
حارس الجنةعواء
رأس الشيطاندعم رأس الغول
رأس الأسد الشماليأسد
رأس الأسد الجنوبيأسد
سعد ال سعودبرج الدلو
ساعدالبحر الفارسي
سهيلالقاعدة
الشعر اليمنيكلب كبير
بِكركلب كبير
أكتاف الثريادعم رأس الغول
حتى الآندب
النسر الطائرعقاب
نيررافعه

التعليقات