ما حكم تربية الحمام وهل مربيها لا تقبل  شهادته

ما حكم تربية الحمام وهل مربيها لا تقبل  شهادته ، يهوى بعض الاشخاص تربية الحمام، ولكن هل يجوز تربية الحمام، وما حكم تربيته، وهل مربيها لا تقبل شهادته، هو من المشاكل التي يسعى إليها كثير من المسلمين، وهو موضوع مهم في فهمه، وفيه يصون الحقوق ويعرف الواجبات، ويبتعد المسلم من خلاله، الوقوع في الشبهات والنواهي، وهذا يسلط الضوء على حكم تربية الحمام وضبطه، احتفظ به، فمعنى حديث الشيطان يتبع الشيطان.

حكم تربية الحمام

قال العلماء إنه يجوز تربية الحمام إذا كان في المنزل للاستفادة من لحومه والاستمتاع بمظهره دون طيرانه، وقال العلماء وهم عادة لا يطيرون بهم، فهذه شهادة صحيحة ومقبولة ؛ لأن الاحتفاظ بالحمام في المنزل مسموح به، ألا ترى أن الناس يأخذون أبراج الحمام ولم يوقف أحد ذلك ” والله أعلم.

حكم قضاء الوقت في تربية الحمام ابن باز

وقد ورد عن سلطان الشيخ ابن باز – رحمه الله – أنه لا حرج على المسلم في تربية الحمام على أكثر من شرط حتى لا يصرفه عن طاعة الله ولا يؤذيه، الجيران معها، ولا يلهيها عن واجب، ولا يفقد الحمام حقه ولا حقوق الإنسان، ولا يطير ولا يسرق طيورًا أخرى، ولا لهذا السبب يكتشف أخطاء الناس، وإذا تم ذلك، فلا مانع منه والله أعلم.

هل مربي الحمام لا تقبل  شهادته

ذكر العلماء في قرار تربية الحمام أنه لا حرج على المسلم في تربيته للتزين، أو أكله، أو بيعه، أو استخدامه لإرسال رسائل تشغله عن الصلاة والذكر، لأنه يوجد، لا شهادة عليه عند كثير من العلماء، والله ورسوله أعلم.

متى تقبل شهادة مربي الحمام ابن باز

إن أكثر أهل العلم يرفضون شهادة مربي الحمام على اللعب بها، فلا تقبل شهادته بسبب إهماله الشديد وعلمه بأخطاء الناس، والظاهر أن الشهادة لا تنكر لأن حجاب الرجولة مرفوض بالمكان والزمان، والمشكلة فيه عادة وعادات والله أعلم.

اقرا ايضا…سبب وفاة خضر علاء الدين الفنان اللبناني

من اقوال العصر الجوراسي عن تربية الحمام

كثر الحديث من معارفه حول موضوع قرار تربية وطائر الحمام والقرار على صاحبه، وكذلك ما يلي

  • قال ابن حجر في الفتح دلالة الحديث على الإذن بصيد عصفور في قفص.
  • قال ابن مفلح (أباح أحمد أن يأخذ الحمام على الرجال ويرى أنه يذبح، فماذا يفعل)، لا تطير ولا تأكل محاصيل الناس “.
  • وقيل في المبسوط (أما إذا كان يربي الحمام في بيته ويستمتع به ولا يطير به بالطريقة العادية فهو شهادة صحيحة ومقبولة. لأن الاحتفاظ بالحمام في المنزل مسموح به، ألا ترى أن الناس يأخذون أبراج الحمام ولم يوقف أحد ذلك
  • قال النووي “أخذ الحمام على الدجاج والبيض، أو الناس أو حمل الكتب، جائز بغير حركة، ولعب به في الطيران، فالصحيح أنه لا يرضي.

اقرا ايضا…قصة ريم وروان السعوديتان

ما معنى حديث الشيطان بعد الشيطان

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال “رأى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رجلاً يسير على حمامة فقال إبليس يسير على شيطان”، حيث يحرص الشيطان على إلهاء الإنسان عن القضايا الكبيرة بالتلاعب والتسلية، وفي هذا الحديث الذي رأى فيه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رجلاً يسير على حمامة، أي يسير وراءه يلعب معه، فقال إبليس، أي بعمل الشياطين بدافع التسلية الكاذبة، وبابتعاده عما ينفعه، يتبع شيطانًا، أي يصرفه عن الحق كما يفعل الشيطان، والله أعلم.

مقالات ذات صلة