من هو مكاري يونان ويكيبيديا ، ولدت أبونا مكاري يونان عام 1934 في مصر لعائلة أرثوذكسية مسيحية. كان اسم والده جورج يونان، أمضى طفولته في الإسكندرية بمصر ودرس في مدرسة الروم الأرثوذكس بالإسكندرية، التحق بجامعة أثينا حيث درس اللاهوت والفلسفة لمدة أربع سنوات قبل أن يعود إلى مصر للتدريس في جامعة الإسكندرية، أصبح كاهنًا عام 1957 ثم خدم كاهنًا في الكنيسة القبطية لأكثر من 40 عامًا حتى وفاته في 18 سبتمبر 2009، ويعتبر من أشهر الكهنة المصريين ، وله أتباع كثيرون من دول أخرى مثل اليونان ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين. كما يعتبر من أهم القادة الروحيين في تاريخ مصر الحديث.

من هو مكاري يونان ويكيبيديا

حياة مكاري يونان مصدر إلهام للشباب. بدأ حياته كاهنًا في الكنيسة القبطية بمصر في سن العشرين، ثم رُسم أسقفًا في عام 1965 وأصبح أصغر أسقف في ذلك الوقت، كان شخصية بارزة في العديد من المبادرات، بما في ذلك تأسيس منظمة للمسيحيين والمسلمين تسمى “منتدى الشباب” عام 1977، كما أسس “اللجنة المصرية المسيحية للتعاون مع المسلمين” عام 1991، ولد مكاري يونان عام 1934 في القاهرة بمصر. كان الابن الأكبر لكاهن أرثوذكسي يوناني. انتقلت عائلته إلى اليونان عندما كان عمره ثلاث سنوات فقط ، ونشأ هناك وهو يتحدث اليونانية كلغة أولى.

إنجازات ابونا مكاري يونان

درس يونان اللاهوت في جامعة أثينا وأصبح قسيسًا، عاد بعد ذلك إلى القاهرة حيث عمل كاهن رعية لأكثر من 40 عامًا، اشتهر عام 2006 بعد أن أجرى مقابلة تلفزيونية حول سبب دعمه لمرشح الإخوان المسلمين لمنصب الرئيس محمد مرسي خلال الانتخابات الرئاسية المصرية في ذلك العام، قال يونان إن انتصار مرسي سيكون مفيدًا للمسيحيين لأنهم سيحصلون على حماية أكبر من تلك التي كانوا يتمتعون بها في ظل نظام حسني مبارك.

التعليقات