رسوم التعرفة الجمركية في الاردن

رسوم التعرفة الجمركية في الاردن ، نشرت وزير المالية الأردني محمد العسعس خلال مؤتمر صحفي عن قرار خفض الرسوم الجمركية على كافة السلع بداية الأسبوع القادم، حيث جاء خلال المؤتمر بقوله: إن “القرار يأتي لمصلحة المواطن الأردني أولاً، من خلال تعزيز قوته الشرائية وتنشيط قطاعي التجارة والسياحة”، كما قال العسعس  إلى أنه يساعد على تقليص الاجتهاد الإداري ما ينعكس ايجابًا على القطاع الخاص والاقتصاد بشكل عام، ونعرض لكم التفاصيل خلال المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

رسوم التعرفة الجمركية في الاردن

قال العسعس أن خفض تكلفة الالتزام الجمركي حتي يتم التقترب من تكاليف التهرب والتجنب الضريبي، مما يؤدي إلى الحد من أعمال التهريب وتنظيم السوق، كما قال بأن الوزارة تقرر إلغاء معادلة التصنيع بهدف تخفيف الأعباء الإدارية على الصناعة الأردنية.

حيث أن التعرفة الجديدة سيتم إخضاعها جميع المواد باستثناء تلك التي تنتجها الصناعة الأردنية في كل من قطاعات الصناعات الهندسية والإنشائية والأثاث والغذائية وبعض الصناعات الأخرى، إلى فئتين هما 0% و5 % فقط.

نسب لرسوم التعرفة الجمركية

وكشف العسعس نتيجة لهذا القرار ستصبح 53% من المواد الداخلة للأردن معفاة، و40 % سيخضع إلى تعرفة جمركية بنسبة 5 %، وأن القرار لا يشمل السيارات والمشروبات الكحولية والتبغ.

وقال أن التعرفة الجمركية لها  أربع فئات، هي 15%، و 25 % خلال السنوات الثلاث الأولى من تطبيق القرار، لتنخفض الفئة العليا من 25 إلى 20 % لسنتين بعد ذلك، وستنخفض فئة 20 % مرة أخرى إلى 15% في عام 2027 وبالتالي تصبح جداول التعرفة الجمركية خاضعة لثلاث فئات من تاريخ 1/1/2027 ، هي 0%، و5%، و15 %.