ما صحة حديث يحسر الفرات عن جبل من ذهب؟

ما صحة حديث يحسر الفرات عن جبل من ذهب؟ ، الحديث الشريف يحسر الفرات عن جبل من ذهب، ما صحة هذا الحديث، واين يقع نهر الفرات، رواه أكثر من واحد من أصحابي في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – وتكلم فيه من تجفيف نهر الفرات في آخر الزمان وظهور جبل من ذهب تحته والناس يقاتلون من أجله وينتشر التمرد في الأرض، والنبي – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم، كن عليه – عن علامات الساعة وعلاماتها الكبرى والصغرى، ومن بينها جفاف وانحسار الفرات، ومن خلال الحديث عن تراجع نهر الفرات يسلط الضوء على جبل ذهبي.

ما صحة حديث يحسر الفرات عن جبل من ذهب؟

قيل له النبي – صلى الله عليه وسلم – كما قال الرفيق العظيم أبو هريرة – رضي الله عنه – قال إن الفرات على وشك أن يكتشف كنزًا من ذهب، حتى لا يأتي من يأتي، خذ أي شيء منه “، وفي رواية أخرى قال لن تأتي ساعة حتى يكتشف الفرات جبل من ذهب ويقتل عليه الناس فيقتل من بين كل مائة ويقول أنا الذي يقتل نحن،” وفي قصة قال [أبو صالح السمان] إذا رأيته فلا تقترب منه، وهو حديث صحيح، صححه الألباني في صحيح الجامع، ورواه الشيخان البخاري ومسلم في صحيحهما، ولم يضعف أحاديث أهل العلم، والله تعالى، رسوله أعلم.

شرح حديث يحسر الفرات عن جبل من ذهب

وقد حذر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أمة الإسلام من الفتن التي ستأتي في آخر الزمان، وحديث ارتداد الفرات عن جبل من ذهب خير مثال على ذلك، يظهر كنز ذهبي ويطلق عليه الكنز لأنه دفن وسمي بالجبل، كما أشار العلماء، في إشارة إلى كثرة وجوده، فيقتل الناس بعضهم البعض حتى كل مائة قتيل، تسعة وتسعون قتلوا بسبب رغبتهم في العالم.

من علامات الساعة أن نهر الفرات سيظهر جبل من الذهب

بالإضافة إلى حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – فقد روى حديث عن نهر الفرات في الجبل الذهبي في عهد أبي كعب – رضي الله عنه – حيث قال رقاب مختلفة في السعي وراء العالم، صَلَّى للَّهُ عليه وَسَلَّمَ- يقولُ يُوشِكُ تُ أَنْ يَحْسِرَ عن مِن فَإِذَ فَإِذَ فَإِذَ به لنَّ سَ إلَيْهِ إلَيْهِ، مَن عِنْدَهُ لَئِنْ تَرَكْنَ سَ يَأْخُذُونَ يَأْخُذُونَ منه كُلِّهِ، لَ فَيَقْتَتِلُونَ عليه، كُلِّ حديث في أن من نبوءات الساعة ظهور جبل الفرات الذهبي المتراجع، والله أعلم.

اقرا ايضا…من هو زوج الفنانة وله السحيم ويكيبيديا

متى انحسر نهر الفرات الذهبي

اختلف العلماء في تحديد موعد انسحاب الفرات من الجبل الذهبي، مثل منع أخذ شيء يندم عليه الفرات لانشغال الناس بالقيامة، وقيل إن ذلك يحدث وقت النزول، لنبي الله عيسى بن مريم.

اقرا ايضا…ماذا يطلق على منتصف حقبة الحياة القديمة

ما سبب منع أخذ الذهب بعد انسحاب الفرات

وقد بين العلماء الحكمة والسبب في النهي عن أخذ الذهب من نهر الفرات بعد زواله بعدة أمور منها

  • إن تحريم الذهب يرجع إلى اقتراب نهاية العالم وقرب الساعة وظهور علاماتها، فيستريح من بهجة الدنيا ونموها بهذا الأمر الجهل والخداع.
  • نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذ منه بسبب الفتنة والصراع على الذهب.
  • تم حظر ذهب الفرات لأنه عند خروج التيار المعدني لا يتدفق فيه، فلا يقبل أحد الصدقة في يومه، ولو أخذه أحد فلن يجد فيه نعمة لأنه لن ينالها، تجد من يأخذ حق الله فيه فالأولى الابتعاد عنه.
  • المنع لعامة المسلمين دون غيرهم، ولأن أخذه مؤسف قيل إنه ذهب يركد لكثرة.

مقالات ذات صلة