ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة من هم

ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة من هم ، من هم الثلاثة الذين لا ينظر الله سبحانه وتعالى اليهم يوم القيامة، وهم حسب ما ورد ذكرهم في الحديث النبوي الشريف، من هؤلاء وهذا ما سنبينه في فقرات وسطور هذا المقال، لأنه لا يوجد في هذه الحياة ما هو أشد قسوة من الهجر والافتقار، وذلك في الحياة الدنيوية بين الرجال، فكيف يكون هذا مع رب البشر عندما يسعى المسلم إلى رضاء الله تعالى والاقتراب منه، فنقدم لكم في هذا المقال من لا يراه الله يوم القيامة.

ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة من هم

تحت سلطة أبي ذر الغفاري – رضي الله عنه – رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول ثلاثة لا يتكلمهم الله يوم القيامة المنان، الذي لا يعطي إلا منه، والكهف عن الكهف، وفي قصة أخرى ثلاثة لا يتكلم الله إليهم، ولا ينظر إليهم، ولا يطهّر، ويكون لهم عذاب أليم.

فمنذ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان شديد الشغف بأمه في جهنم وغضب الله عز وجل وحذر أصحابه من السيئات وسيئات الصفات، أنه – صلى الله عليه وسلم – كان حريصًا على كل ما يقربه إلى الجنة بعد ذلك.

حديث ثلاثة لا ينظر الله إليها يوم القيامة

جاء في الحديث الشريف، عندما أخبرنا النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – أن هناك ثلاثة أنواع من الناس لا يكلمهم الله تعالى في رواية أخرى (لا ينظر إليهم)، وفي هذا القول هو مبالغة في العقوبة من باب التهديد والتخويف وهم

الخير الذي يعطى بعد العطاء

لأن يد الهبة تعالي على المتلقي، فلا يجوز لمن ينفق ذكرا كان أو أنثى أن يشكر من ينفق عليها، سواء كان الشكر باللسان أو بالقلب، كما يقول أنه فضله بتلك الهبة، أو أنه مدين بها في المقابل، ولا ينبغي له، ولابد أن يضر المبذر بما يخالف الخير الذي أعطاه لمن أنفقه، فلا يحق له أن يتكبر ويتكبر أو يذله في سبيل تلك العطية، في سبيل الله تعالى.

المنفق على ملكه بيمين كاذب

قال في سبيل الله اشتريت له من أجل هذا، لكي يروج بضاعته ويصلحها في عيون المشترين، متبعًا أسلوب الكذب والخداع، وبذلك ارتكب أربع خطايا وسيئات (كاذب)، قَسَم وخداع للمسلم، والاستخفاف بحق الله عز وجل، وأخذ النقود بغير حق)، و ذلك من القرآن.

الشخص الذي سيزوره

وهو المسلم الذي ينشر ثيابه ويتركها زاحفة وراءه على الأرض في غطرسة وغرور، الثوب هو الثوب الذي يغطي أسفل البدن، ودليل ذلك ما نقله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الغطرسة.

اقرا ايضا…من هو زوج الفنانة وله السحيم ويكيبيديا

اصناف الذين لا ينظر الله إليهم يوم القيامة

لأن هناك العديد من الأنواع الأخرى التي لن ينظر الله إليها يوم القيامة ولم يرد ذكرها في الأحاديث الشريفة المذكورة في الفقرة السابقة، إلا أن الرسول الكريم قالها في أحاديث أخرى صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي

  • الصنف الأول الملك الكاذب، والشيخ الزاني، والمكبر للأسرة (الفقير والمتكبر)، ودليل ذلك ما قيل في عهد أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثلاث أشياء لا يكلمك الله بها يوم القيامة، ولا يدينك يوم القيامة، قال أبو معاوية لا ينظر إليهما وفيهما عذاب أليم زاني وملك كاذب وأهل متعجرفون.
  • الصنف الثاني الولد العاص لوالديه، والمذكر، والديوث (الرجل الذي لا يغار من نسائه) ثلاثة رجال لا يدخلون الجنة، والله لن ينسى، لهم يوم القيامة عاصي والديه، والمرأة على الأرض تشبه الرجل والديوث ».
  • الصنف الثالث الخمر، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو كريم بما أعطاه.
  • الصنف الرابع من منع فائض الماء، قال صلى الله عليه وسلم (وَإِنَّ مَنْ كَسَّفَ فَائِضٌ مِنَ الْمَاءِ فَقَالَ اللَّهُ هِيَ الْعَطِيَّةُ، ما دامت يداك لا تعمل “.
  • الفئة الخامسة المرأة التي لا تشكر زوجها، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “لا ينظر الله إلى المرأة التي لا تشكر زوجها ولا تستغنى عنه”.
  • الصنف السادس المنحرفون (من أتى على امرأته في فتحة الشرج) في عهد أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من أتى به، الزوجة في شرجها لن ينظر الله إليه يوم القيامة “.

اقرا ايضا…ماذا يطلق على منتصف حقبة الحياة القديمة

معنى أن الله لن ينظر إليهم يوم القيامة

إن نظر الله تعالى يوم القيامة يعني حرمان العبد من الرحمة والعطف حتى لا ينظر إليه بالشفقة، فيضاعف عليهم العذاب ويواجههم، عذاب وأهوال لما فعلوه في هذه الحياة الدنيوية.

مقالات ذات صلة