عدد ساعات نوم الرضيع الطبيعي

عدد ساعات نوم الرضيع الطبيعي، الكثير من الامهات تكون مفتقرة الى الخبرة في التعامل مع ابنائها ولا سيما بعد الولادة الاولى ولهذا تستشير وتبحث عن كل ما يتعلق بصحة الطفل وتهتم الكثير من الأمهات بإعطاء أطفالهن كل الراحة للاستمتاع بنوم عميق ومميز، خاصة وأن النوم الصحي يساعد على تربية الطفل، وخاصة حديثي الولادة، بشكل طبيعي ومن ثم الحفاظ على الطفل من المهم إلقاء الضوء على عدد ساعات نوم الطفل، مع توضيح مجموعة من الأساليب الصحيحة التي تعالج مشكلة اضطرابات النوم عند الأطفال، وخاصة الرضع.

عدد ساعات نوم الرضيع الطبيعي

عدد الساعات التي ينامها الطفل تختلف من طفل إلى آخر، لكن الطفل السليم يحتاج إلى عدد معين من ساعات النوم، ويتضح ذلك في الآتي

من يوم الى شهر

عدد ساعات نوم هؤلاء الأطفال من 16 إلى 18 ساعة في اليوم، والطفل لا ينام بشكل مستمر بل يمكنه النوم لمدة ساعة ثم يستيقظ لفترة من الوقت ويمكنه النوم لمدة ساعتين إلى أربع ساعات متواصلة، وذلك لأن هؤلاء الأطفال ليس لديهم ما يسمى بالساعة البيولوجية التي تساعد في تنظيم عدد ساعات النوم وبالتالي ينام هؤلاء الأطفال بشكل منفصل أثناء الليل وأثناء النهار.

من شهر إلى 4 أشهر

ينام الأطفال في هذا العمر من 12 إلى 16 ساعة وبشكل متقطع، رغم أنهم في بداية الأسبوع السادس من عمر الطفل يكونون أكثر انتظامًا في إيقاع نومهم، حيث ينامون أكثر من أربع ساعات متواصلة دون أن يفعلوا ذلك القلق أو البكاء، كما حدث أسبوعياً، فإن عدد ساعات النوم في هذا العمر يختلف من نهار إلى ليل، لكنه يزداد أثناء الليل.

من سن 4 شهور إلى سنة

يؤكد العديد من الخبراء أن الطفل في هذا العمر يجب أن ينام 15 ساعة على الأقل، وعلى الرغم من ذلك فإن الكثير من الأطفال لا يفضلون النوم أكثر من 11 ساعة، وتتعامل الأم حاليًا مع طفلها مختلفة خاصة وأن ساعات النوم يتغير في الليل، فهو لا يستطيع النوم إلا لمدة ساعة أو ساعتين خلال النهار ثم التركيز على الليل، مع أهمية أن تمنح الأم طفلها كل وسائل الراحة والهدوء.

من سنة إلى ثلاث سنوات

مع نهاية السنة الأولى من عمر الطفل، يمكن تقليل عدد ساعات النوم أثناء النهار إلى ساعة واحدة فقط هذا الرقم في غفوة واحدة، بشرط أن تستمر هذه القيلولة من ساعة إلى ساعة ثلاث ساعات ونصف، حسب رغبة الطفل في النوم، وهذا يساعد الطفل على النوم ليلاً بشكل عميق وصحي يساعد في الحفاظ على أعضاء جسمه المختلفة.

طالع ايضا الرد على مبروك التخرج وتهنئة التخرج

من ثلاث إلى ست سنوات

مع هذا العمر يتناقص النوم بشكل أوضح وأكثر وضوحًا من ذي قبل، فإذا نام الطفل أكثر من ساعة أثناء النوم فقد ينام بعد نصف ساعة فقط وهو في الخامسة من عمره وقد لا ينام على الإطلاق اليوم، ومن المهم أن تبدأ الأم في التعود عليه في ذلك الوقت يمكن للطفل أن ينام بشكل صحيح من خلال الذهاب إلى الفراش في الثامنة أو الثامنة ليلاً والاستيقاظ في السابعة أو الثامنة صباحًا.

أسباب الأرق عند الرضع والاطفال

تتعدد أسباب قلة النوم واضطراب الرضيع، ومن هذه الأسباب

  • عادات النوم الخاطئة إذا اعتاد الطفل منذ ولادته على استخدام طريقة معينة من قبل الأم لتحفيزه على النوم، مثل الارتعاش أو الإمساك، فلن يتمكن من النوم بدون هذه العادات حتى يقترب من عمره سنتان سنوات.
  • الشعور الدائم بالتعب يعتاد الطفل على فترة نوم معينة منذ صغره، وعلى الأم احترام ذلك.
  • لم يتم تحديد روتين ثابت يجب أن يعتاد الطفل، خاصة في الأسابيع الأولى من حياته، على روتين ثابت أثناء النوم، مثل الحمام الدافئ.
  • الشعور بالخوف يتخيل الطفل الكثير من الأشياء المخيفة، خاصة أثناء النوم، ولهذا يجب على الأم أن تحتضن طفلها طوال الوقت.
  • اللحمية تعد إصابة الطفل بالتضخم الغداني ثم عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي أحد العوامل الرئيسية وراء عدم قدرة الطفل على النوم بشكل صحيح.

طالع المزيد هل تم ايقاف تمديد الزيارة العائلية في السعودية

مخاطر قلة نوم الطفل

تؤثر قلة النوم على الأطفال بقدر تأثيرها على البالغين، حيث ينصح العديد من الخبراء بأن عدد ساعات النوم في اليوم يجب ألا تقل عن 7 أو 8 ساعات، خاصة وأن قلة النوم يمكن أن تلحق الضرر بخلايا وأنسجة المخ إلى عدم قدرة الطفل على النوم، والتركيز بشكل طبيعي أو صحيح، وبقاء الطفل مستيقظًا لساعات طويلة يؤدي إلى اضطراب ملحوظ في وظائف جسمه المختلفة، والذي يحدث على المدى الطويل.

نصائح للتعامل مع اضطرابات نوم الاطفال

هناك عدد من النصائح الطبية التي يؤكدها العديد من الأطباء وتساعد في التغلب على الأرق وخاصة عند الرضع، ومنها ما يلي

وقت النوم المثالي للطفل

الحركة المفرطة أو الإضاءة الشديدة تمنع الطفل من النوم، خاصة في الليل هناك بعض الأشياء التي يجب اتباعها، بما في ذلك

  • قم بتشغيل القرآن الكريم بصوت منخفض أو موسيقى هادئة كما يحلو لك.
  • حضن الطفل.
  • امسحي كمية قليلة من الماء عن وجه الطفل وبقية الجسم.
  • الإضاءة خافتة تمامًا.
  • تحدث مع الطفل بصوت منخفض حتى يهدأ وينام.

كيفية تهدئة الطفل

يدخل العديد من الأطفال في أزمات بكاء مخيفة، خاصة عند النوم، لأن هؤلاء الأطفال يعتقدون أنهم وحدهم في الغرفة، خاصة مع تغير اللون الفاتح وتشغيل هذا الصوت الخافت، وعلى الأم أن تحضن الطفل في ذلك الوقت وتهدأ هذه الأزمة .. البكاء والصراخ المفرط الذي يمكن أن يستمر لأكثر من نصف ساعة، من المهم أن تتقبل الأم هذا الوضع دون صراخ أو توبيخ الطفل.

استخدام اللهاية لتهدئة الاطفال

أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن اللهاية من أفضل الطرق لتهدئة طفلك، خاصة أثناء النوم ولكن يمكن للأشخاص حماية أطفالهم من خطر الموت، خاصة أثناء النوم، وبالتالي يمكن إعطاؤها إلى الطفل الطفل ولكن بعد الاغتسال والتعقيم.

ضعي الطفل في الفراش كلما شعر بالنعاس

ويؤكد بعض الأطباء أن هذه الطريقة المميزة تساعد في تعويد عقلية الطفل على الارتباط الوثيق بين إحساسه بالنعاس والفراش، وهذا يساعد الطفل على النوم بعد فترة قصيرة جدًا، ومع الوقت تزداد أهمية بقاء الأم مع يجب ملاحظة طفلها لفترة من الوقت حتى يدخل في نوم عميق.

عادات نوم صحية للأطفال جربيها

هناك عدد من عادات النوم الصحية للرضع يجب اتباعها، وتتضح هذه العادات على النحو التالي

  • يجب إغلاق شاشات التليفزيون أو الهواتف المحمولة قبل ساعة على الأقل من ذهاب الطفل للنوم حتى لا يعاني الطفل من اضطرابات النوم المزعجة.
  • يتم تجهيز المنزل بشكل عام لساعات النوم، وليس فقط للغرفة، من خلال القضاء على الأصوات المزعجة أثناء تعتيم الإضاءة.
  • يجب أن يرضع الطفل رضاعة طبيعية أو يرضع قبل النوم بساعة واحدة على الأقل.
  • اجعل طفلك يعتاد على روتين يومي قبل النوم مباشرة من خلال الاستحمام أو سماع ابتسامة بسيطة من القرآن الكريم أو قصة بصوت مميز للطفل.

مقالات ذات صلة