هل يجوز الصلاة قبل الاذان بدقائق اسلام ويب

هل يجوز الصلاة قبل الاذان بدقائق اسلام ويب ، تنعتبر الصلاة عمود الدين، ويوجد لها عدة احكام تقوم عليها، فهل يجوز الصلاة قبل الاذان بدقائق، فالصلاة لها مكانة عالية في الإسلام لا تصلها عبادة أخرى، لقد فرضها الله على عبيده في السماء، وهو أول ما سيُحاسب عليه العبد يوم القيامة.

هل يجوز الصلاة قبل الاذان بدقائق اسلام ويب

بعد التحقق من أن الوقت قد حان للصلاة، يجوز ذلك، حتى لو لم يرفع المؤذن الأذان حتى إذا تأخر الأذان لبضع دقائق، حان الوقت، صحيح، والله ورسوله أعلم.

حكم الصلاة قبل الآذان ابن باز

وسئل الشيخ ابن باز – رحمه الله – إذا سمح له بالصلاة قبل الأذان بدقائق، فأجاب قائلًا

إذا عرف الطقس وتأخر المؤذن وصلى، لأنه مريض، أو لأنه امرأة تعرف الوقت ؛ لا حرج في ذلك، ولكن المهم التحلي بالصبر وعدم التسرع، حتى يحين الوقت أو حتى نداء المؤذن، نظرًا لأنهم غالبًا ما يكونون في الوقت المحدد، فإنهم يؤدون الصلاة في بداية الوقت، لذلك لا داعي للإسراع والتحلي بالصبر حتى يتم استدعاء الأذان، ولكن إذا افترضنا أن الشخص في مكان يوجد فيه النداء تأخرت الصلاة وعلم أن الوقت قد حان والصلاة قبل الأذان فهل يصلي لا بأس.”

رجل صلى قبل الأذان بدقائق فهل تصح صلاته ابن عثيمين

أشار الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – إلى أن المهم في الصلاة أن يبدأ وقت الصلاة وليس أذان المؤذن حتى نهايتها للتأكد من أن الوقت قد بدأ وأن صلاته أفضل، والله ورسوله أعلم.

ما حكم الصلاة قبل الدعاء لضيق الوقت

وقت الصلاة شرط لصحتها، من صلى قبل الأذان جهلا بالزمن أو نائبا لم تصح صلاته، قال ابن قدامة في المغني أو بعضهم – وعنده الزهري والأوزاعي ورفاقه والشافعي، وقيل في رواية ابن عمر وأبي موسى يرددون عند الفجر، لأنهم يصلون مقدما، أو بالخطأ لأن الوقت هو سبب وجوب الصلاة فهو شرط لصحتها.

ما حكم الصلاة قبل الأذان

قيل من قبل معارف أن الأذان ينذر ببدء وقت الصلاة وأنا أعلم أحسن ما عنده.

حكم الصلاة بعد الأذان مباشرة

تجوز الصلاة بعد الأذان مباشرة، فإذا دخل وقت الصلاة جاز لها ولو لبضع دقائق، الفجر أما بالنسبة لكبار السن فينبغي على المسلم أن ينتظر الآذان بسرعة، في الصلاة ندمًا على النبي – صلى الله عليه وسلم – والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…من هو بابلو توري لاعب برشلونة الجديد

هل دخول وقت الصلاة من شروط الصلاة

أجمع العلماء على أن دخول الوقت شرط لصحة الصلوات الخمس، عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنه – قال قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إن وقت صلاة آخر صلاة لأوَّلُ وَوَقْتُ صَلَ إذَ إذَ لَتِ لشَّمْسِ عن، صَلَى العَصْرِ حتى تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، وَيَسْقُطْ قَرْنُهَ لأوَّلُ إذَ يَسْقُطِ الشَّفَقُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العِشَاءِ إلى نِصْفِ اللَّيْلِ ”، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بكل صلاة في وقت محدد، بداية ونهاية، ولم يلزمها – صلى الله عليه وسلم – قبلها ولا بعدها، والله أعلم.

اقرا ايضا…كيفية تقديم طلب طلاق أونلاين عبر منصة ناجز

ما الحكمة من شرعية الأذان

الآذان هو تعليم اللغة، وفي المصطلحات هي العبادة ذات الذاكرة الخاصة بعد أن يبدأ وقت الصلاة في التنبيه عنها.

مقالات ذات صلة