ما هو أطول نهر في العالم واين يقع

ما هو أطول نهر في العالم واين يقع، تعتبر الانهار من العوامل الطبيعية الموجودة في الطبيعة، وهي ذات مناظر جميلة، فما هو اطول نهر بالعالم، وهي ضرورية للإنسان والحيوان، إنه مصدر غذاء ومنزل للأسماك والضفادع والكائنات الحية الأخرى، ومن خلال هذا سنتعرف على أطول نهر في العالم.

ما هو أطول نهر في العالم واين يقع

نهر النيل هو أطول نهر في إفريقيا وفي العالم، ويسمى أبو الأنهار الإفريقية، ويقدر طوله بنحو 6853 كيلومترًا، وفي الشتاء يأتي المزارعون مع محاريثهم لقلب التربة وزرع القمح وغيرها، في محيطه وعلى الرغم من تطور التقنيات الزراعية، لا يزال النهر مصدرًا رئيسيًا للدعم ويضم 25 دولة يمر من خلالها.

اقرا ايضا…حقيقة خبر وفاة آثار الحكيم

ثاني أطول نهر في العالم

نهر الأمازون، الواقع في أمريكا الجنوبية، هو ثاني أطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله حوالي 6759.24 كيلومترًا، ويمر عبر ستة بلدان في أمريكا الجنوبية، ثم يتدفق إلى المحيط الأطلسي ويمتد من جبال الأنديز، المحيط الهادي، ويبلغ عرضه 2735 كيلومترًا، أحيانًا يكون نهر الأمازون أيضًا أكبر نهر في العالم من حيث الحجم ويطلق عليه أحيانًا “بحر النهر” نظرًا لاتساع نطاقه، فإن نهر الأمازون يحتوي على أكبر تصريف، يبلغ طول حوض العالم ومصب النهر 325 كيلومترًا، ويحتل الأمازون حوالي 40٪ من سطح أمريكا الجنوبية.

اقرا ايضا…متى موعد صرف انتداب الحج 1443 حسب الاستمارة

أطول الأنهار في العالم بالاسماء

فيما يلي قائمة كاملة بأطول أنهار العالم

النهرالمنبعالمصبالطول (كم)
نيلروافد بحيرة فيكتوريا في إفريقياالبحر المتوسط6690
أمازونالبحيرات التي تغذيها الأنهار الجليدية في بيروالمحيط الأطلسي6296
ميسيسيبي ميسوريمونتانا ريد روكخليج المكسيك5970
تشانغ جيانغ (يانغتسي)هضبة التبت في الصينبحر الصين5797
مرجع سابقجبل التاي في روسيااوب باي5،567
هوانغ هيالجزء الشرقي من كونلان، غرب الصينخليج شحلي4667
ننسىجبال تانو أولا في غرب توفا، روسياالمحيط المتجمد الشمالي4،506
باراناالتقاء نهري بارانيبا وغرانديشارع دي لا بلاتا4،498
irtechجبل التاي في روسياسواء كان النهر4،438
زائير (الكونغو)التقاء نهري Lualap و Luapula في الكونغوالمحيط الأطلسي4371

أهم الأنهار في العالم وموقعها

الأنهار هي مصدر للمياه ومصدر أساسي للغذاء للعديد من الكائنات الحية، أهم الأنهار في العالم هي

  • نهر النيل وهو أطول نهر في العالم، لها رافدين رئيسيين، النيل الأبيض والنيل الأزرق، ويمر عبر إحدى عشرة دولة مصر، إثيوبيا، أوغندا، تنزانيا، كينيا، رواندا، إريتريا، الجمهورية الديمقراطية، من الكونغو وبوروندي والسودان وجنوب السودان.
  • نهر الأمازون يقع في أمريكا الجنوبية وهو ثاني أطول نهر في العالم وأطول نهر في أمريكا، ويتدفق نهر الأمازون عبر أجزاء كبيرة من البرازيل وبوليفيا وبيرو وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا.
  • نهر الميسيسيبي وهو أطول نهر في أمريكا الشمالية وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها، ويمتد من ولاية مينيسوتا إلى خليج المكسيك، ويبلغ طوله حوالي 3701 كيلومترًا وعرضه يتراوح من 6 أمتار إلى 17.7 كيلومترًا.
  • نهر ينيسي وهو من أطول الأنهار في آسيا وسادس أكبر نهر في العالم، ينبع نهر ينيسي بشكل رئيسي من روسيا، وينبع أيضًا من منغوليا ويتدفق في بحر كارا بطول حوالي 5،539 كم.

مقالات ذات صلة