ماذا يسمى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

ماذا يسمى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ، يعتبر شهر ذو الحجة من الاشهر المباركة والفضيلة، وفيها عشر ايام مباركة، فماذا يسمى اليوم التاسع من ذي الحجة، هو الثاني عشر من التقويم الهجري أو الشهري، بالإضافة إلى أن اليوم العاشر من شهر ذي الحجة هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، مكة المكرمة لأداء مناسك الحج ومن خلالها نتذكر ما يسمى باليوم التاسع من ذي الحجة.

ماذا يسمى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

يُعرف اليوم التاسع من ذي الحجة بيوم عرفات، أو استراحة عرفات، أو يوم الحج العظيم، وهو من أفضل أيام المسلمين عند إقامة الحجاج في جبل عرفات، وهو من أفضل الأيام، من شعائر الحج الهامة والجدير بالذكر أن موقعه بشرق مكة يقع على الطريق الذي يربط مكة بالطائف بحوالي 22 كيلومترًا، وكذلك مسافة 10 كيلومترات من منى و 6 كيلومترات من مزدلفة، وهي المشاري الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم المكي.

ما توقيت نهار عرفة

بداية يوم عرفات هي من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة وامتداده إلى الفجر الحقيقي لعيد الأضحى وكذلك نهاية الزمان على جبل عرفات للحجاج فجر، من يوم الذبيحة، في حين كانت بداية الموقف فرقًا واضحًا، لأن الحنة والشافيين قالوا أن بدايتها هي غروب الشمس، الليل.

ما فضل يوم عرفة

انطلق الحجاج المسلمون من اليوم التاسع من شهر صعود جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من العمرة وهو بعرفات، وذلك بعد أن يقضوا يوم التروية في شعر منى، يشار إلى أن يوم عرفة من الأيام التي فضلها الله وأكرمها بفضائل كثيرة، منها ما يلي

  • إنه أفضل يوم قيل على لسان جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {يفخر الله بأهل عرفات بأهل السماء، فيقول لهم اذهب الى عبيدي.
  • وهو اليوم الذي يكون فيه الدين كاملاً وتكمل النعمة قال الله تعالى عمل جميع أركان الإسلام.
  • يوم العيد عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أكلاً وشرباً.
  • أن صومه كفارة لمدة سنتين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “
  • يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار في عهد عائشة رضي الله عنها قال نبي الله صلى الله عليه وسلم النار أكثر من النار، فلما اقترب يوم عرفات يمدح الملائكة قائلا ماذا أراد يعترف ملائكي أنني قد غفرت لهم} وفي هذا الحديث دليل على أنهم غُفِروا، وذلك لأن الله لن يفتخر بالناس على ذنوبهم وذنوبهم إلا بعد أن يغفر لهم.

اقرا ايضا…قرار من زيلينسكي بفرض تأشيرات على الروس القادمين لأوكرانيا

أهم أعمال الحاج يوم عرفة

يبقى الحجاج على جبل عرفات حتى غروب الشمس، وعند غروب الشمس يبدأ الحجاج رحلتهم من عرفات إلى مزدلفة حتى يقضوا الليل هناك، ثم يصلي المغرب والعشاء كصلاة جمع متأخر، أي تأخر الحجاجأ صلاة المغرب حتى الدخول في صلاة العشاء ويستحب أن يكثر الحجاج من الذكر والطلبات، وأن يكونوا مجهزين بالحصى، ثم يقضون الليل في مزدلفة حتى الفجر، وبعد ذلك يتوجه الحجاج إلى منى لحجر جمرة الجمرات الكبرى العقبة.

اقرا ايضا…تراجع أسعار النفط وخام برنت يسجل 119.34 دولار للبرميل

سبب تسمية جبل عرفات باسمه

وأشار النصابوري إلى أن “عرفات هو جمع عرفات”، هناك كلمات كثيرة وراء اسم عرفة بهذا الاسم، وقيل إنه سمي بهذا الاسم لأن سيدنا آدم عرف السيدة حواء منه، وقيل أيضًا أن جبرائيل حدد طقوس إبراهيم فيها، وقيل أن ذلك بسبب علم الناس به، وهناك مقولة أخرى أن هذه الكلمة مأخوذة من المعتاد، أي الصالح، لأنها مقدسة، يُذكر أن أبرز الروايات هي أن آدم وحواء التقيا وحواء فيه بعد أن تركا الجنة في ذلك المكان، والرواية الثانية أن جبريل دار حول إبراهيم لأنك ستريه مناسك الحج وتقول أنت تعرف” يقول النبي إبراهيم “عرفت، عرفت”، لهذا سمي بعرفات.

من أنواع الحج

من المعلوم أن الإحرام في الحج من أنواع الحج الثلاثة (إفراد / القرآن / التمتع)، وفيما يلي شرح لكل منها

  • حَجَّ الإِفْرَاد هو إتمام الإحرام بالحج فقط، إذا وصلت إلى مكة، فسوف يقوم بالحج التالي، ثم يقاتل من أجل الحج دون أن يحلق أو يقصر أو لا يحل محرمه، بل يحرم الحاج حتى يأتي بعد رمي جمرة العقبة يوم العيد، وإذا تأجل البحث عن الحج إلى ما بعد انتهاء الحج فلا مانع.
  • حج القرآن وهو إتمام الإحرام في العمرة والحج، أو الإحرام الأول للعمرة، ثم الدخول إلى الحج في العمرة قبل الشروع في الطواف.
  • حج التمتّع وهو أن يحرم مع العمرة إلا في أشهر الحج، وعند وصول الحاج إلى مكة يطوف ويبحث عن العمرة والحلاقة أو السروال، وإذا جاء يوم التروية أي يومه الثامن ذو الحجة، يدخل الإحرام بالحج فقط، وبعد ذلك كل أعماله.

مقالات ذات صلة