ما هي الأعمال المستحبة في أيام العشر من شهر ذي الحجة

ما هي الأعمال المستحبة في أيام العشر من شهر ذي الحجة ، هناك بعض الاعمال المستحبة في الايام العشر الاوائل من شهر ذي الحجة، فما هي هذه الاعمال، من حكمة الله -سبحانه- خلق الوقت وفضل البعض منهم على حساب الآخرين، وأبرز شهورًا وأيامًا كثيرة بمزايا وفضائل كثيرة، وضاعفها – رحمه الله – بعباده، و أن هذا من شأنه أن يساعد المسلمين على زيادة عمل الله وعبادته – مجده – وبالتالي تحديد أفضل الأعمال المرغوبة، في عشر ذي الحجة.

ما هي الأعمال المستحبة في أيام العشر من شهر ذي الحجة

قال النبي – صلى الله عليه وسلم – عن فضل العمل في عشر ذي الحجة على سائر الأيام وأنه فصل فضل ولطف وبركة وفضل من الله سبحانه وتعالى، صلى الله عليه وسلم لعباده المسلمين، ذو الحجة على النحو التالي

الحج في عشر ذي الحجة

الحج من أركان الإسلام الخمسة التي يقوم عليها إسلام العبد، والحج والعمرة من أفضل أعمال العشر من ذي الحجة، كل إله – عزّه عزّ وجل – ييسّر الحج ويتمّمه، وتماماً أجره الجنة، والحج المبرور هو حج هدى الرسول صلى الله عليه وسلم، والنبي – الذي لم يختلط بالذنب كالنفاق والسمعة والفحش والفسق – محاط بالأعمال الصالحة والأعمال الصالحة.

الصيام في عشر ذي الحجة

ومن أحب أيام العشر من ذي الحجة صيام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة، وكان حريصاً على صيام مصيره، والصوم لله يؤجر عليه.

صيام يوم عرفة

وقد لاحظ النبي صلى الله عليه وسلم صيام عرفات يوم العشر من ذي الحجة بحذر شديد، وشرح فضل الصيام عليه، صيام يوم عرفات يغفر ذنوب المسلم لعامين، فيسنن صيام يوم عرفة لغير الحجاج من المسلمين ؛ لعموم الأحاديث الواردة فيه.

التكبير في عشر ذي الحجة

وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالكثير من الحسنات في العشر من ذي الحجة، ولا سيما التهليل والتكبير والثناء، نشأ عمر بن الخطاب في منى في تلك الأيام أيام ؛ لأنه يستحب للمسلم أن يقرأ التكبير هذه الأيام، والله أعلم.

الصدقة في العشر أيام

الصدقة في العشر من ذي الحجة خير من غيرها ويحبها الله عز وجل لأن الصدقة من الأعمال الصالحة في العشر من ذي الحجة حيث تكون، المستحب أن يجتهد في عمل الخير في عشر ذي الحجة من الذكر والصوم والصدقة وغيرها من أعمال العدل، لأنها أفضل الأيام، لأنه لا يوجد فيها أيام عمل صالح يحبها الله أكثر من عشرة ذي الحجة.

التمكن من الواجبات وزيادة عدد الصلوات النافلة

ومن أعظم طرق التقرب إلى الله في هذه الأيام العشر أن تحافظ على واجباتك، وأن تقوم بها على النحو الذي تقتضيه الشريعة، والعمل بها في الخير، وإتقانها، والوفاء بها، واحترام سننهم وآدابهم، المتسلط والمحبوب، وأن ينتزع شرف الوقت، ويزيد ما فعله في عشرة أيام أخرى، ويفعل ما لم يقدر أن يفعله في غيره.

ذبح الأضحية يوم النحر

ويستحب أيضا في العشر من ذي الحجة الأضحية، وهي سنة مؤكدة في حق الصالح، بل إن هناك علماء قالوا بوجوبها، وقد حفظها الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته، أنه خلق ماشية لمنفعة الإنسان وأذن بذبحها وأضاحتها ؛ ليكون طعاما له.

ومن الأعمال التي يستحب القيام بها في عشر ذي الحجة

يجب على المسلم أن يدرك أن العشر من ذي الحجة كثير من الأعمال المستحبة، والله تعالى وتوبته يرحم والديه ويرفقان به ويرفقان بجيرانه وأقاربه، وحث الناس على فعل الصواب، والنهي عن المنكر، وإكرام الضيف، والإنفاق في سبيل الله، وغير ذلك من الأمور في كل عمل يحبه الله ورسوله، وفيه يطلب المسلم وجهه الله سبحانه.

كيف يستقبل المسلم العشر من ذي الحجة

يجب على المسلم أن يحرص على تلقي العشر ومواسم أخرى من اللطف والطاعة بشكل خاص، فيتوب فيها إلى الله ويستقبلها بتوبة صادقة عازمًا على العودة إلى ربه، أن يتكلم باستقامة ويبتعد عن المعصية والذنوب والأفعال السيئة، وكلها أسباب للابتعاد عن الله وأسباب للخروج من رحمة الله.

اقرا ايضا…اهم شروط نظام التقاعد المدني الجديد 1443

ما فضل عشر ذي الحجة

وعشر ذي الحجة من أفضل أيام السنة دون استثناء، تشمل فضائلها

  • والله سبحانه يقسم عليها، والله لا يقسم إلا بالعظمة، وقسم الله عليها دليل على أهميتها ونفعها العظيم.
  • اعترف له النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه أفضل أيام الدنيا في الحديث الصحيح الذي رواه ابن عباس رضي الله عنه.
  • في العشر الأولى من شهر ذي الحجة، تم حث النبي صلى الله عليه وسلم على القيام بالأعمال الصالحة تكريما للوقت هناك لأهل المدن وشرف المكان هناك للحجاج.
  • فيها أيام عرفات والنهر، وهي من أعظم الأيام وأفضلها.
  • وفيه تشرع أم العبادة كالحج والصلاة والأضاحي والصوم والقيام والصدقة والتكبير والذكر وغير ذلك.

اقرا ايضا…سبب اعتزال فينس مكمان

ما فضل العمل في عشر ذي الحجة

وتحت سلطة عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – صلى الله عليه وسلم – يقول أيهما أفضل هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال لا جهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بنفسه وماله ويرجع بغير شيء، ذكر عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “ما أعظم أيام في عيني الله ولا أحب أن أعمل، في وقتهم” هذه الأيام العشرة، فكل الأحاديث والأدلة الشرعية تدل على تفوق هذه الأيام وعلو المصنف فيها على أي عمل آخر في بقية الأيام.

مقالات ذات صلة