ما هي أصول قبيلة الهبردي

ما هي أصول قبيلة الهبردي، قبيلة الهبردي هي الأكثر عرقيًا وتاريخيًا بين القبائل المعروفة في المملكة العربية السعودية، ولها علاقات وشبكات داخلية، وجذورها عميقة الجذور ومتغلغلة منذ القدم والتاريخ الأصيل للتاريخ القديم، وأننا سنعرف في الأيام الماضية إلى أي نسب قبيلة الهبردي ومن هم القبائل المتحدرة والمشتركة بين مختلف القبائل في قبائل المملكة العربية السعودية.

ما هي أصول قبيلة الهبردي

وكما ذكرنا لكم سلفاً أن قبيلة الهبردي من أقدم القبائل وأصلها في المملكة العربية السعودية، وأن لها عرقًا عظيمًا وأصليًا ومترابطة ومتداخلة بين الجذور المختلفة في القبائل السعودية، كما هو الحال بين القبائل العربية السعودية، ويعتبر أن لها علاقات قوية ومترابطة مع الأسرة المهيمنة في جميع أنحاء الخليج العربي جاء الجيل المؤسس لقبيلة الهبردي منذ حوالي 540 عامًا، وتعتبر هذه القبيلة من أقدم وأعرق عائلات المملكة وأقدمها في الوجود، حيث أن للقبائل العربية السعودية مجالس يتم تشكيلها من أجل الخمول والتقدم في إطار التعاون بين القبائل العربية السعودية التي تقع ضمن النتائج السنوية التي يقرها مركز مجلس العشائر.

توزعت القبائل في المملكة العربية السعودية على أفرع عديدة وموزعة في إطار التقسيم العشائري في مجموعات مختلفة، وهي موزعة على النحو التالي:

  1. فرع حبيب.
  2. شبه سني.
  3. فرع الجاذبية.
  4. فرع المخادم.
  5. فرع الكيل.

أماكن إقامة قبيلة الهبردي في المملكة السعودية

وكما ذكرنا سابقاً أن الجبردي يعتبر من الجذور القوية في المملكة العربية السعودية في سياق جذوره الممتدة وجذوره العريقة وتراثه العريق في مختلف القبائل العشائرية في المملكة العربية السعودية، وذلك المملكة بعد أن شكلت المجلس القبلي لمختلف القبائل في المملكة العربية السعودية، توزعت على مناطق مختلفة في المملكة العربية السعودية.

  1. بعض الأماكن في جدة.
  2. وتشتت بعض مناطق مدينة القصيم.
  3. مدينة عسير.
  4. منطقة ابها.
  5. منطقة بريدة.
  6. منطقة خميس مشيط.
  7. بعض المناطق المتناثرة بالمدينة المنورة.
  8. مناطق متفرقة بمكة المكرمة.
  9. كما توجد بعض فروع الأسرة في بعض الدول العربية الأخرى.

فروع قبيلة هبردي

ولقبيلة الهبردي شجرة متجذرة بأسماء قد تمتد أصولها وعروقها كما ذكر المؤرخون إلى حوالي 400 سنة قمرية، وهذا يعني أنها أصلية جدًا في المملكة العربية السعودية والخليج العربي بأسره

  1. فرع حبيب وينقسمون إلي
  2. ذو شديد ومنها (الضاهر، الغزول، ذو الفوزان).
  3. عائلة علي وله ولدان (مغيم، السنونية)، (دغم وله ولد وهو علي، وله ثلاثة أبناء (مرزوق اسمه (دربة) الدربة، عدوس). الشهباء / (الشهاب).
  4. المحقنة هم أبناء سعد الملقب بالحقنة. أما أبناؤه فهم (1 عايد، 2 – عيد، وله ولدان السعدي (بنو السعدي)، ب مبارك، وله قوينان، 3 – عويد وهو. له شامان (أهل الشامان).
  5. النورين هم أبناء نواران بن شبيب بن حبيب. نواران 3 – الديبيان / أبناء دبيان بن ناصر بن دايم بن نواران.
  6. المقفحة 1- الرِّكابان. 2- العُدَّة.
  7. فرع سنيان ينقسم هذا الفرع بدوره إلى عدد من الفروع وهي
    • السلالية، ومنهم أبناء محسن بن سعد بن سعيد السلي وهم (ضوي بطل، ذو الحجاج).
    • الخطط
    • زبادي
    • الحيازين ومنهم (النزهين (أبناء مرزوق بن سبيتان بن حزان)، والطوال (أبناء محمد بن لويفي بن حزان).
    • آل سماعين (أبناء مطلق بن مثيب بن ثواب بن حزان)، وآل صقر (أبناء ناميش بن غمادة بن حزان.
    • المجاهدون هم أبناء سالم بن عيد الملقب مجاهد.
    • زلاغ
  • فرع الجاذبية.
  • فرع المخزامة والكيل.