كم تعادل الصلاة في المسجد الأقصى ؟

كم تعادل الصلاة في المسجد الأقصى ؟ ،يعتبر المسجد الاقصى من اعظم المساجد على وجه الارض فقد عرض من النبي محمد الي السموات العلا في ليلة الاسراء والمعراج، المسجد الأقصى هو مسجد كبير ومبارك، وله مكانة عالية بين المسلمين ومكانة عالية في الإسلام، وقد أبرز الله -عزّ الله- عزّ وجلّ فضله وخصائصه دون غيره من المساجد، وقد ورد ذلك في الكتاب إلى الله وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، سمي الرسول صلى الله عليه وسلم بالأرض المقدسة والأرض المباركة ونحوها، وبهذا تُبين فضل الصلاة في المسجد الأقصى وتساوي الصلاة في بيت الآلهة مقدس.

كم تعادل الصلاة في المسجد الأقصى ؟

تختلف الأحاديث النبوية الشريفة في ذكر فضل الصلاة في المسجد الأقصى، فمنهم من جعل الصلاة في الأقصى خمسمائة صلاة في غيره، ومنهم من جعل الصلاة فيها مائتين وخمسين صلاة، ومنهم من قال تساوي صلاة الأقصى بألف صلاة في غيره، ومنهم من قال بما يعادل ألف صلاة، والراجح ما رواه أهل العلم أن الصلاة في المسجد الأقصى يساوي ألف صلاة.

ما فضل الصلاة في المسجد الأقصى

ومن حكمة الله-عزّه- أنه اختار أماكن على غيرها، فاختارها للعبادة، وعزّها، ورفع مكانتها، ومن بينها المسجد الأقصى، المسجد الأقصى على النحو التالي

  • وفي عهد أبي ذر الغفاري – رضي الله عنه – قال “تذكرنا عندما كنت مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أيهما أفضل مسجد الرسول، صلى الله عليه وسلم أم مسجد بيت المقدس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة في مسجدي هذا خير من أربع صلوات فيه، أو قال هي خير من الدنيا وما فيها.
  • وبتوجيه من جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – صلى الله عليه وسلم – يقول مائة ألف صلاة في الحرم الشريف، وألف صلاة في مساجد وخمس مئات من الصلاة صلاة في بيت المقدس “.

من فضائل المسجد الأقصى في الإسلام

شرح مقدار تساوي الصلاة في المسجد الأقصى، حيث يدرك المسلم أن للأقصى فضائل كثيرة، منها

  • وهو سبيل النبي صلى الله عليه وسلم قال تعالى {فَجَدَ عَبْدَهُ مَنْ هُوَ مَسْجَدٌ مُنْرَامٌ إِلَى الْمَسْجِدِ حصرًا مَن هو المبارك.
  • والمسجد الأقصى من ثلاثة مساجد تسافرون إليها اتضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “لا تسافر المرأة في رحلة يومين إلا برفقتها”، زوج أو محرم ويفطر تشرق الشمس ولا تشرق بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس، ويسافر الحجاج إلى ثلاثة مساجد فقط المسجد الحرام وهذا المسجد “.
  • والمسجد الأقصى هو ثاني مسجد بني على وجه الأرض أول مسجد بني على الأرض هو المسجد الحرام كما رواه النبي – صلى الله عليه وسلم -.
  • والمسجد الأقصى هو بيت الأنبياء فهو مهاجر إبراهيم، ولوط، وداود، وسليمان، وآل عمران، ومريم العذراء، وموسى – صلى الله عليه وسلم – طلب منه الاقتراب منه عند وفاته.

اقرا ايضا…حل لغز انشدك عن بنت على راس رجال

من الذي بنى المسجد الأقصى

وقيل أن آدم – عليه السلام – هو الذي بنى المسجد الحرام والمسجد الأقصى، وقيل بنى المسجد الحرام، وبنى بعض أبنائه المسجد الحرام، المسجد الأقصى، ثم جاء نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – وجدد بناء المسجد الحرام، وجدد سليمان – صلى الله عليه وسلم – المسجد الأقصى، وابن الجوزي – بالله، رحمه الله – ذكر الإشارة إلى بداية البناء وإرساء الأساسات للمسجدين ؛ لم يكن إبراهيم أول من بنى الكعبة ولا أول من بنى بيت المقدس سليمان، ومن بين كثيرين من الأنبياء والصالحين والبنائين الله أعلم من بدأها “، والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…كيف دخلت وجبة الفلافل موسوعة جينيس 3 مرات؟

متى افتتح المسلمون المسجد الأقصى للمرة الاولى

الفتح الإسلامي الأول لبيت المقدس والمسجد الأقصى هو الفتح الذي حدث في عهد عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – وكان هذا الفتح بشرًا من زمانه، قدم الرسول صلى الله عليه وسلم، عمر بن الخطاب، مفاتيحه بنفسه، ونظف المسجد الأقصى، ونظم شؤون المدينة، وعيّن العاملين في إدارتها.

مقالات ذات صلة