ما عقوبة مخالفة قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

ما عقوبة مخالفة قرار منع العمل تحت أشعة الشمس ، كشفت السعودية عن القرار الجديد بمنع العمل تحت اشعة الشمس لجميع العمال في المملكة، فما عقوبة مخالفة قرار منع العمل تحت الشمس، التعرض لأشعة الشمس، ومن خلالها سنراجع عقوبة المخالفة في السعودية لعام 2022 م.

قرار منع العمل تحت الشمس في السعودية

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عددا من القوانين والتشريعات الجديدة المتعلقة بالعمل تحت أشعة الشمس داخل المملكة، حيث منعت أصحاب الأعمال والوحدات من إجبار عمالهم خلال ساعات شروق الشمس، الأشعة قوية، ويشير إعلانه الرسمي على حسابه في تويتر إلى ضرورة الالتزام بهذه القرارات وتنظيم جدول العمل، من أجل توفير بيئة آمنة للعاملين في المملكة وتقليل الحوادث والأمراض المهنية، بناءً على ما ورد، في متطلبات السلامة والصحة المهنية للمملكة العربية السعودية.

متى موعد صدور قرار منع العمل تحت الشمس في السعودية

وأعلنت الوزارة عن موعد بدء تنفيذ قرار الجهة المعنية بمنع العمل تحت أشعة الشمس على كافة الوحدات التابعة للقطاع الخاص ابتداء من يوم الأربعاء 15 / يونيو / 2022 م، الموافق 16 / ذو القعدة / 1443 هـ، من الساعة 12 ظهرًا حتى 3 مساءً، ويستمر تطبيقه حتى يوم الخميس 15 سبتمبر 2022 م الموافق 19 صفر 1444 هـ.

كيفية الإبلاغ عن مخالفات قرار منع العمل

يشار إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية ناشدت كل من رأى أي مخالفة لقرار منع العمل تحت أشعة الشمس، الإبلاغ عن الانتهاكات بسرعة، باستخدام رقم خدمة العملاء الموحد للوزارة، وهو ” 19911 “أو عن طريق إرسال الشكوى من خلال تطبيق الوزارة المتوفر على الهواتف المحمولة ويمكن تحميله من خلال روابط التحميل لهواتف أندرويد” “وهواتف iPhone التي تعمل بنظام IOS”.

اقرا ايضا…من هو المنشد عمر العمير السيرة الذاتية

ما عقوبة مخالفة قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بعض العقوبات لتجنب حظر العمل تحت أشعة الشمس في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز هذه العقوبات ما يلي

  • غرامة مالية من ثلاثة آلاف ريال سعودي إلى عشرة آلاف ريال سعودي.
  • إغلاق الوحدة لمدة لا تزيد عن 30 يومًا أو إغلاق دائم حسب ما تراه الهيئة التنظيمية مناسبًا.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه يجوز الجمع بين هاتين العقوبتين بموجب قرار لجنة المخالفين لقواعد السلامة والأمن والصحة في العمل بالمملكة.

اقرا ايضا…سبب رحيل موسيماني عن الاهلي

تنزيل الدليل العملي للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الدليل الإجرائي للصحة المهنية والذي يشير إلى قرار منع العمل تحت أشعة الشمس لمنع آثار التعرض لأشعة الشمس حتى يتسنى لجميع أصحاب الأعمال معرفة نصوص وأحكام هذا القرار، و يمكنك تنزيل الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية بصيغة pdf.

اهم أسباب فرض حظر 2022 على حمامات الشمس في السعودية

كشفت الوزارة الأسباب التي دفعتها إلى فرض قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في المملكة العربية السعودية، وذلك لتجنب المخاطر الصحية من العمل بسبب الشمس الحارقة، وكذلك للحفاظ على السلامة والصحة والسلامة العامة، العاملين في المؤسسات الخاصة بالمملكة، وكذلك ضمان بيئة عمل آمنة للفئات المشمولة بهذا القرار.

اسماء المستثنون من قرار منع العمل في الشمس

استبعدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بعض الفئات من قرار منع العمل تحت أشعة الشمس في المملكة، حيث كان العاملون في شركات النفط والغاز خلال فترات حظر العمل فيها، وكذلك الصيانة، عمال في حالات الطوارئ استعدادًا لحل سريع، بشرط استيفاء جميع شروط وإجراءات السلامة اللازمة لحمايتهم من خطر التعرض لحرارة الشمس الشديدة.

طرق التواصل مع وزارة الموارد البشرية

يمكن لجميع الراغبين في تقديم استفسار أو شكوى بخصوص قرار منع العمل تحت أشعة الشمس التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال وسائل الاتصال التالية

  • صندوق الموارد البشرية الموحد المجاني 19911
  • البريد الإلكتروني.
  • صندوق بريد 12484، الرمز البريدي 11157.
  • منصة تويتر.
  • مقر الوزارة ويقع مقر الوزارة بمدينة الرياض – حي المغرزات طريق الإمام سعود الفرعي، خلال أوقات الدوام الرسمي من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 220 مساءً.

مقالات ذات صلة