هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة ابن باز ، هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة وما حكم صيامها للشيخ ابن باز، ومعلوم أن الرسول صلى الله عليه وسلم حث المسلمين وحثهم على صيام العشر من ذي الحجة وشرح لهم فضل الصوم وأجره العظيم وأجره، وذلك لأسباب معينة تحددها الشريعة ولحكمة عظيمة وسوف يتم شرح ذلك.

هل يجوز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة ابن باز

يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة يوم الجمعة، ولا حرج فيه على منشور مسلم، إلا أن الشريعة الإسلامية حرمت صيام الجمعة أو أبرزته، عن صيامه دون غيره من الأيام، وقد ورد في هذا الصدد أحاديث كثيرة صحيحة، ولكن المسلم الذي يصوم عشرة من ذي الحجة ويصوم يوم الجمعة مع بقية أيام صيام ذي الحجة ظلمه إذا يصوم ولا حرج عليه ولكن لا يجوز له إبراز صيامه في عشر ذي الحجة والله أعلم.

حكم انفصال يوم الجمعة عن المنصب

ورد عن العلم أنّه إفْرَ يَوْمِ  الْجُمُعَةِ,  يُوَفِقَ صَوْمً يَصُومُهُ, مِثْلُ يَصُومُ يَوْمً وَيُفْطِرُ يَوْمً فَيُوَ صَوْمُهُ يَوْمَ لْجُمُعَةِ, وَمَنْ عَ عَ صَوْمُ أَوَّلِ مِنْ لشَّهْرِ, أَوْ آخِرِهِ آخِرِهِ يَوْمِ نِصْفِهِ ورد، صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في النهي عن صيام يوم الجمعة منها لا تتخصص في ليلة الجماعة، والبقاء في منتصف الليل، ولا تتخصص، يوم اجتماع الصيام بين الأيام والأيام.

أدلة من السنة على إذن صيام يوم الجمعة في عشر ذي الحجة

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يترك العشر الأول من شهر ذي الحجة إلا بالصيام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمه، وكان يصوم في تسعة أيام ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام “. من كل شهر، أول اثنين من الشهر ويوم الخميس “، قال النبي صلى الله عليه وسلم إن العمل في هذه الأيام المباركة من أفضل الأعمال وأحبها لله، والصوم من أفضل الأعمال الصالحة التي يتقدم بها العبد إلى الله في العشر أيام ذي الحجة.

دليل شرعي على تحريم صيام يوم الجمعة لوحده

وقد وردت أحاديث مشرفة كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، استنتجها العلماء في تحريم صيام يوم الجمعة نفسه، منها

  • وفي عهد أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تكتبوا يوم الجمعة إلا قبله أو بعده. “
  • وتحت سلطة جويرية أم المؤمنين رضي الله عنها قالت قالت لا، قال أتريد أن تصوم غدا قالت لا، قال إفطروا.
  • تحت سلطة جابر بن عبد الله رضي الله عنه صلى الله عليه وسلم، أتحرون عن الصيام قال برب هذا البيت.

اقرا ايضا…هل تخصص القانون له مستقبل وظيفي

ما حكم صيام يوم عرفات إذا صادف يوم جمعة

النهي عن صيام يوم الجمعة خاص بمن نواه كما روى العلماء، وصيامه يوم الجمعة وفطر يوم السبت فصام وحده يوم الجمعة قال “الآن لم يكن ينوي الصوم بالذات، لكنه كره عمدا صلاة الجمعة”، والله أعلم.

اقرا ايضا…معنى خول في العامية واللغة العربية

حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة يوم السبت

يُسمح بصيام السبت في عشرة أيام من ذي الحجة أو يوم عرفات، بل أفيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يصوم يومي السبت والأحد، وقد حمل الغالبية النهي في الحديث عن إبراز صيام السبت على أساس الكراهة فقط لا على النهي، لذلك يجوز النشر يوم السبت إذا أضيف إليه يوم لا يشبه قرار صيام يوم الجمعة فقط وأن المنع من التفرد يكون بالصيام على المكروه عندما لا يكون الجمهور ممنوعا وهذا مؤكد، صيام السنة، مثل يوم عاشوراء وعرفة، هو صيام إلزامي، مع الإذن بتحديد يوم السبت للصيام، إذا تم الاتفاق، في هذه الحالات.

التعليقات