هل يجوز حلق اللحية في العشر من ذي الحجة اسلام ويب

هل يجوز حلق اللحية في العشر من ذي الحجة اسلام ويب، هناك واجبات  للعشر من ذي الحجة، ومحظورات ايضا يمنع فعلها في العشر من ذي الحجة، والأضحية هي ما يذبح به في عيد الأضحى أو عيد الأضحى تقربا إلى الله تعالى، قرارات الشريعة وخاصة القواعد والأنظمة التي يجب على المسلم اتباعها حتى تكون صحيحة، وقرار الشريعة بشأن الحلاقة وقص الأظافر سيتم شرحه في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.

هل يجوز حلق اللحية في العشر من ذي الحجة اسلام ويب

لا يجوز للمسلم أن يحلق لحيته إطلاقا لا في ذي الحجة ولا في أي وقت آخر، وممن بلغ الإجماع ابن حزم وابن عبد البر والشيخ علي محفوظ، وقد أشار بعض العلماء في الضعيف إلى أن حلق اللحية ليس محرما، بل مكروه، وهو قول ضعيف، وحلق اللحية في العشر من ذي الحجة حرام أكثر فأكثر لمن يضحي لأنه نهي عن أخذ شعره ولحيته وأظافره، والله ورسوله أعلم.

ما حكم حلق اللحية في عشر ذي الحجة لمن أراد أن يضحي

يحرم على الكاهن أن يحلق لحيته في أيام العشر من ذي الحجة لسببين الأول النهي المطلق للحلق، والثاني تحريم أخذ بعض الشعر لمن جاء به تضحية عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا أتيت العاشرة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس شعره ولا جلد.

حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة

لا حرج في قيام جنرالات المسلمين بقص وتقليم أظافرهم في العشر من ذي الحجة، إلا لمن أراد أن يضحي بنفسه، فلا يجوز ذلك، صلى الله عليه وسلم، أنه نهى عن صاحب الذبيحة أن يأخذ من شعره وأظافره وجلده، حتى لا يقص صاحب الذبيحة أظافره، إلا الذي لم يقص أظافره، ينوي أن يضحي في عشر ذي الحجة وغيره، ولا شيء فيه، والله أعلم.

ما حكم النحر وحلق شعره في العشر الأوائل من ذي الحجة

لا يجوز للمسلم الذي يضحي أن يحلق شعره أو لحيته أو يقص أظافره في العشر من ذي الحجة بمجرد رؤية هلال ذي الحجة.

  • قول الشافعي وقد نقل على أساس مرجعية الشافعي أنه أمر بعدم تقصير أو حلق شعر المضحى في عشر ذي الحجة، وليس ذلك، واجب عليه بل هو مستحب بالسنة، وهذا القول اختاره سعيد بن المسيب.
  • قول أحمد ذكر الإمام أحمد بن حنبل أنه يجب على الكاهن عدم أخذ شعره أو أظافره في العشر من ذي الحجة ؛ لوجوبه عليه، وقد اختاره إسحاق بن راهويه.
  • قال أبو حنيفة ومالك بلغ الأمر لسلطات الإمامين أبي حنيفة ومالك أن هذه المسألة ليست سنة ولا يكره أن يأخذ شعره وجلده احتجاجًا على أنه محل لا يكره للقيام بذلك، خذ شعره وجلده كسائر المسلمين، لأن من لم يحرم الطيب وخياط الثياب لا ينهى عن حلق شعره.

الحكم الشرعي في حلق شعر ولحية من ينسي الأضحية

من أخذ شيئاً من شعره أو أظافره أو جلده في عشر أيام النسيان أو الجهل، وعازم على التضحية فلا شيء عليه، فقد أزال الله تعالى عن عباده الغلط والنسيان في هذا الأمر ونحوه، أما إذا فعل ذلك عن قصد فعليه التوبة والاستغفار والعودة إلى الله، لأن الأصل في كل من يريد التضحية ألا يأخذ من شعره شيئًا، والله أعلم.

اقرا ايضا…فراس البريكان من وين اصله

متى يحلق الشعر واللحية للمضحي

والمضحي يمتنع عن أخذ شعره ولحيته وأظافره من أول ذي الحجة حتى يذبح يوم النحر أو يوم التشريق.

اقرا ايضا…معنى اسم كيراز وصفات حامل الاسم

ما حكم حلق اللحية في عشر ذي الحجة

النحى سنة مؤكدة عند كثير من المعارف، ويحرم على المسلم حلق لحيته بالقيمة المطلقة، والنهي عظيم في العشر من ذي الحجة، وإن ضحك تصح أضحيته، هو وأفعاله لبعض الذنوب لا تمنعه ​​من الذبيحة، بل هو أول من يسرع، بل على المسلم أن يتقي الله تعالى في عمله قدر استطاعته، في نية صادقة لله واتباع سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويفكر بالله تعالى بعد ذلك، لأن الله لا يفعل، تضييع أجر خير، ويجب على المسلم أن يكف عن حلق لحيته ويحفظ وصيته صلى الله عليه وسلم حفاظا عليه وحفظه ويعلم أن الكاهن ممنوع أن يأخذ شعره أو أظافره عند هلال القمر، من ذي الحجة يضبط حتى يذبح أضحيته والله أعلم.

مقالات ذات صلة