ما حكم صلاة الفريضه مع الجماعه اسلام ويب

ما حكم صلاة الفريضه مع الجماعه اسلام ويب، حكم صلاة الفريضة مع صلاة الجماعة من الاحكام المهمة والضرورية لنا معرفتها وتعلمها، فقد شرع الله تعالى الصلاة وجعلها فريضة على المسلمين، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، والنبي صلى الله عليه وسلم، قال هو التفريق بين المسلم والكافر، وأن أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة الصلاة، صلاته صحيحة، وجميع أعماله صحيحة، وكل واحد يبطل صلاته، وبقية أعماله باطلة ؛ لأن الصلاة خير فعل عند الشهادتين، وغسل للذنوب يمحو الذنوب، فيتبين حكم صلاة الجماعة وفضلها.

ما حكم صلاة الفريضه مع الجماعه اسلام ويب

صلاة الجماعة واجبة بطبيعتها على رجال المساجد عند معظم علماء الحنفية وبعض الحنابلة وبعض الشافعية وجماعة السلف، قال البخاري وابن المنذر وابن حزم وابن تيمية وابن عثيمين وابن باز رحمهم الله، قال الشيخ ابن عثيمين هي – أي صلاة الجماعة – واجبة في صلاتها وشرط لها صحيح، ومن أهملها فهو آثم إذا لم يكن له عذر شرعي “، فليتقم جماعة منهم معكم} ومنهم في السنة ما قاله أبو هريرة رضي الله عنه “جاء النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى فقال قال يا رسول الله ما عندي زعماء قائمون، الذي أخذني إلى المسجد فسأل الله فأذن له، فلما عاد اتصل به وقال هل تسمع الأذان قال نعم” قال أجب، كل من الله ورسوله أعلم.

هل الصلاة مع الجماعة من شروط صحة الصلاة

يذكر أن الصلاة في الجماعة شرط لصحة الصلاة، وخلاف بين المعارف، فهي باطلة، وقال آخرون إنها واجبة، فيلزم المسلم بالمحاولة في صلاة الجماعة وأداؤها في المسجد، وقال آخرون تكفيه صلاة الجماعة، فإذا نفذته جماعة من المسلمين تفككت وصارت في حقها جماعة من السنة.

مذاهب العلماء في حكم صلاة الجماعة في المسجد

وشرح الإمام النووي رحمه الله مذاهب القائمين على الجماعة، فقد ورد عنه أنه قال إجمالاً أخبرت جماعة من العلماء، وقال عطاء والأوزاعي وأحمد وأبو ثور وابن المنذر إنه واجب على الأعيان وليس شرطا للصحة، يتفق معظم العلماء على أنه ليس فرضا على الفرد، وقد اختلفوا في هل هو واجب كفاية أم سنة، وقال القاضي عياض “يرى أكثر أهل العلم أنها سنة مؤكدة، لا تكفي بواجبها”، كل من الله ورسوله أعلم.

هل يجب على الجماعة استعادة الفرائض في المسجد

وقد لاحظ العلماء أن من فاته صلاة الفريضة مع الجماعة الأولى في المسجد فقد خيرات كثيرة، ولعله لا يسلم من المعاصي إلا إذا فاتته عذر شرعي، فالصلاة في المسجد تكون واجب، وهذا على أصح أقوال الكتبة، فكل من فاته يشرع أن يصلي صلاة الجماعة المفروضة مع غيره لقول ذلك الجمع أو أكثر، وهو خير من الصلاة المنفردة، والعلماء، ذكر أن المجموعة الثانية واجبة على المسلم إن أمكن، أي إذا كان هناك جماعة تصلي المجموعة الثانية، فعلى المسلم أن يصلي معهم، أما إذا انقضى وقت الصلاة نهائياً وكانت الصلاة الفائتة لذلك، فإن الاجتماع موصوف أيضًا للصلاة في الاجتماع، لكن الجماعة ليست متأكدة من العدل كما هو مؤكد في الوقت القانوني، والله أعلم.

اقرا ايضا…هل الاوزون عنصر ام مركب

حكم الصلاة في المنزل

ما قاله أهل العلم والفقه أن من صلى في البيت وحده صلت صلاته، ولكنه يخطئ ترك الجماعة، فيبين ذلك ما أخرجه الشيخ ابن عثيمين بقوله “إذا تهاون، صلاة الجماعة بغير عذر ثم يصلي وحده ثم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله – يعتبر صلاته باطلة، لأنه يرى أن الجماعة شرط لصحة الصلاة، وشيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – يعلم الجميع مكانته في العلم والأمانة والدين والفهم، فتقوى أقواله، إلا أنه القول بأن الصلاة في الجماعة واجبة لا شرطا لصحة الصلاة، وأن تارك الصلاة مع الجماعة هو عاص، عليه مثل المنافقين الذين تثقل الصلاة عليهم “، والله أعلم.

اقرا ايضا…اصل وجبة الفلافل من وين

ما فضل صلاة الجماعة وأهميتها

وقد شرع الله القدير الصلاة في المصلين بسبب حكمته العظيمة ومجده.

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة الجماعة خير من صلاة سبع وعشرين درجة “.
  • وفي عهد أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم “صلاة أحدكم في المصلين أكثر من صلاته في محله والمنزل “.
  • عن أبي رَضِيَ للهُ للهُ عنه أنَّ لنبيَّ صلَّى عليه عليه، ق “يَتَعَ فِيكُمْ مَلَ للَّيْلِ، ويَجْتَمِعُونَ صَلَ صَلَ لفَجْرِ وصَلَ وصَلَ، يَعْرُجُ يَعْرُجُ لَّذِينَ بَ بَ فِيكُمْ، فَيَسْأَلُهُمْ أعْلَمُ فيقولون تركتهم وهم يصلون وأتيت إليهم وهم يصلون.

مقالات ذات صلة