ما حكم الاستهزاء بالدين والمتمسكين به ابن عثيمين

ما حكم الاستهزاء بالدين والمتمسكين به ابن عثيمين، لقد فطرنا نحن المسلمون على الدين الاسلامي، وهو اعظم الاديان، فما حكم الاستهزاء بالدين والمتمسكين به، وقد نجد بعض الناس يستهزئون بالدين الإسلامي، أو يستهزئون بالمسلمين أنفسهم، وقد ينتقدون شكل لباسهم الإسلامي، أو علمهم، أو أي شيء آخر، وسنذكر الحكم في الاستهزاء بالمؤمنين وآيات الاستهزاء بالدين، مع ذكر أسباب الاستهزاء بالدين وخطره.

ما حكم الاستهزاء بالدين والمتمسكين به ابن عثيمين

إن قرار الاستهزاء بالدين ومن يتمسكون به ردة بإجماع علماء المسلمين، وهو من مفسدات الإسلام، سواء كان ذلك استهزاء بالإسلام عامة، أو جنة، أو جهنم، أو توحيد، أو أحد، أركان الإسلام، وهذا القول أكده شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، رحمه الله، لأن الاستهزاء من أبشع الشر وكبائر الكبائر، لا شيء، وهناك فرق بين، الاستهزاء بالآخر، كالتحايل على لباسه وقتها، فلا يجوز سلوكه، وإن نكر باللباس الشرعي أو الصوم، فهو كافر عنده، قال العلي في كتابه الكريم {قل أَنْتُمْ تَسْتَخِرُونَ مِنَ اللَّهِ وَآيَّاتِهِ وَرَسُولِهِ لا تعتذر، فأنت لا تصدق إيمانك}

حكم الاستهزاء بأتباع الدين

إذا كان الاستهزاء بالدين بسبب مراعاة وصايا الله تعالى وتقواه، فإن الاستهزاء هو مرتد للإسلام، لأنه يرى في الدين الإسلامي دينًا ناقصًا، أما إذا كان استهزاء الدين بمرضه أو شيء من هذا القبيل، فلا يجوز، ويدين فعله، ولكنه لا يدخل في فئة الكافر أو المرتد.

ما موقف المسلم من الذين يستهزئون بالدين

يجب على المسلمين أن يشجبوا فعل المستهزئين بالدين، لأن المستهزئين ينسبون نقص الشريعة إلى الله تعالى، ودين الإسلام دين كامل وشامل يخلو من النواقص والعيوب.

حكم الاستهزاء بالمؤمنين

الاستهزاء بالمؤمن حالتان، وهما

  • الحالة الأولى الاستهزاء بشخصية المؤمنين أو شخصيتهم، وهذا الأمر محرم بالإجماع.
  • الحالة الثانية الاستهزاء بالمؤمنين بسبب تمسكهم بالإسلام إذا لم يعلم المستهزئ أن ما يستهزئ به من الإسلام ولا يقصد ما يفعله المؤمن بالطاعة، فإن حكم الردة ينقض.

من أسباب الاستهزاء بالدين

هناك أسباب كثيرة للاستهزاء بالدين، منها ما يلي

  • الرغبة في كسر مكانة الآخرين.
  • الغطرسة والغرور، وهذا ما يدفع البعض إلى التكبر بالدين.
  • الحسد والغيرة من عدم بلوغ درجة البر والإيمان بالآخرين.
  • العودة من وصايا الله تعالى.

اقرا ايضا…حقيقة وفاة الفنان محمد سعد

الاستهزاء بالدين بالمزاح

الاستهزاء بالدين بالمزاح حرمته الشرع، فلا بد من الحذر منه، فقد يمزح الإنسان عن الأنبياء والمرسلين، أو شيء من أركان الإسلام أو أحد أولياء الإسلام، لذلك يجب الحذر، وتجنب قول ما ينتقص من الشريعة الإسلامية وعظمتها.

اقرا ايضا…هل الاوزون عنصر ام مركب

ما خطورة الاستهزاء بالدين

الاستهزاء بالدين الإسلامي من أخطر الأعمال على الدين الإسلامي ؛ لأن الاستهزاء صفة من صفات المنافقين، لذا لا بد من الترفع عن صفاتهم وأفعالهم، وتجنب الوقوع في مثل هذه الذنوب، فلا بد من القلق، بطاعة وتمجيد شعائر الله تعالى.

مقالات ذات صلة