كم طول وعرض شبكة كرة الطائرة

كم طول وعرض شبكة كرة الطائرة، كرة الطائرة من الالعاب الشهيرة والمعروفة، وفيها شبكة يتم رمي الكرة من فوقها، فكم طول وعرض شبكة الطائرة، هناك العديد من الألعاب التي يتم لعبها بموجب العديد من القوانين والشروط التي يتم تحديدها والتي تختلف من لعبة إلى أخرى، ومن بين هذه الألعاب كرة الطائرة، حيث سنعرض في هذا المقال أجب عن سؤالنا واشرح لنا أهم الشروط ما يجب أن يتوفر أثناء اللعبة وما الأجزاء التي يجب أن تكون متوفرة في الشبكة ليتم تثبيتها ولتحديد قواعد اللعبة.

تعريف الكرة الطائرة

الكرة الطائرة هي إحدى المباريات التي يتم لعبها في فريقين، وعدد اللاعبين في كل فريق ستة، وأسلوب اللعب هو ضرب الكرة بأيدي اللاعبين في ملعب في منتصف شبكة يتم وضعها بشكل عرضي، ويحاول كل فريق إيصال الكرة إلى سطح الملعب ويحاول الفريق المنافس منع الكرة من الاصطدام بالأرض وتحريفها في اتجاه الفريق المنافس، ويقوم أحد لاعبيه بتحويلها للخلف، إلى الفريق الآخر أو إلى واحد، من اللاعبين سحبها عبر الشبكة.

اقرا ايضا…كم عمر بيليه الحقيقي

كم طول وعرض شبكة كرة الطائرة

يبلغ طول الشبكة تسعة أمتار، وعرضها متر واحد، حيث توضع شبكة الكرة الطائرة في منتصف الملعب، وتسمى المنطقة المجاورة للشبكة منطقة الهجوم، عشرة أمتار كحد أقصى، وعرضها حوالي متر، وعلى جانبيها عمودان طول كل منهما حوالي مترين، وارتفاع الشبكة للرجال مترين ونصف المتر، وللنساء مترين.

اقرا ايضا…كيفية استخراج صك حضانة للام بدون طلاق في السعودية

أهم مكونات شبكة الكرة الطائرة

تتكون الشبكة من مجموعة من الأدوات التي تشكل معًا شبكة الألعاب، وهذه الأدوات هي

  • الشبكة توضع الشبكة رأسياً فوق خط في منتصف الحقل، وتتكون هذه الشبكة على شكل مربعات سوداء فارغة يبلغ قياس كل منها عشرة سنتيمترات.
  • الشريط العلوي وهو شريط يقع فوق الشبكة على الحافة العلوية منه، ويبلغ عرضه سبعة سنتيمترات، ويتكون من قطعتين من مادة بيضاء، شبكة.
  • الشريط السفلي يشبه هذا النطاق الشريط العلوي من حيث طريقة التصنيع، إلا أنه يبلغ عرضه خمسة سنتيمترات.
  • النطاقات الجانبية توضع هذه الممرات مباشرة على الخطوط الجانبية للملعب، يبلغ عرض كل منها حوالي خمسة سنتيمترات وطول متر واحد، ويتم تثبيتها بشكل عمودي على الشبكة.
  • العصي الهوائية عبارة عن قضيبين مرنين مصنوعين من الألياف الزجاجية أو من مواد مرنة ويتم وضعهما على طرفي الشبكة ولهما دور في تحديد مجال المرور الذي يجب أن تمر الكرة من خلاله لحساب النقطة.
  • الأعمدة وهي تقع خارج الخطين الجانبيين للأرض على مسافة نصف متر ومتر، ويبلغ ارتفاعها حوالي مترين ووظيفتها تثبيت الشبكة، وفي أغلب الأحوال لا تعتبر هذه القوائم من بين أجزاء الشبكة.

مقالات ذات صلة