حكم الأكل باليد اليسرى اسلام ويب

حكم الأكل باليد اليسرى اسلام ويب، لقد امرنا الاسلام بتناول الطعام باليد اليمنى لاحكام معينة، فما حكم تناول الطعام باليد اليسرى، اليد عند الأكل التي انتشرت بين الناس بحجة الآداب والحضارة ونحو ذلك، وهم يستغلون ملامحهم في جهلهم بالقرار الشرعي لذلك، ومن خلالها يشرح قرار الأكل باليد اليسرى حسب السني وقرار الأكل باليد اليسرى بحسب الشيعة.

حكم الأكل باليد اليسرى اسلام ويب

وقد ورد في موقع إسلام ويب أن الأكل مع اليسار مكروه بشدة، إلا لحاجة مشروعة، لأن الكراهية تنقطع عند الضرورة، وبركاته صلى الله عليه وسلم، نهى عنه أن يأكل بيده اليسرى ويشرب معه، ويأكل معه، بيده اليمنى وعليه تأخير كل ما يمنعه، والله أعلم.

حكم الأكل باليد اليسرى عند الشيعة

إن قرار أئمة الشيعة في مشكلة الأكل باليد اليسرى أنه يجوز لهم ذلك ولا مانع من من يأكل باليد اليسرى ؛ لأنهم يزعمون أنه لا إشكال لمن يأكل باليد اليسرى، يأكل باليد، تركت في عقيدة الشيعة، لأنهم في رأيهم لا توجد أحاديث صحيحة عن الرسول في النهي عن الأكل باليسار، فمن أكل معهم باليسار، ذكروا الكثير، أحاديث من جمع الأحاديث الشيعية، لمن يسمون سيد البروجردي أنه يستحب لهم الأكل باليد اليمنى، أما إذا أكلوا باليسار فيجوز لهم.

ما حكم استخدام يدك اليسرى عند تناول الطعام

اختلف العلماء في حكم الأكل باليد اليسرى بين النهي والكره، إلا أنهم اتفقوا على أن على المسلم أن يمتنع عن الأكل باليد اليسرى بأمر النبي صلى الله عليه وسلم له، وقد ورد في شرح النووي لصحيح المسلم أنه قال “في هذا استحسان الأكل والشرب باليد اليمنى، والكراهية لهم”، ترك وزاد نفع الأخذ والعطاء، وذلك إذا لم يكن هناك عذر، إذا كان هناك عذر يمنعك من الأكل والشرب تحت القسم، مثل المرض أو الجراحة أو غير ذلك، فلا يوجد كراهية في اليسار “.

حكم تناول الطعام باليد اليسرى

كما أن قرار تناول الطعام باليد اليسرى ورد ذكره في موقع إسلام ويب لمن لا يستطيع استخدام اليد اليمنى، فشرح المتعاملون معه أنه لا يمنعهم من الأكل بيدهم اليسرى، لكنهم يكرهونها، إلا للضرورة، وأوضحوا له أنه يكره أن يستخدم يده اليسرى في الطعام وفي كل مشاكل الحياة، لأنه مخالف للسنة ؛ لأن السنة عامة تفرض الوقت المناسب على كل شيء، والله أعلم.

اقرا ايضا…من هو زوج يوشا عبدالعزيز

هل يأثم من يأكل بيده اليسرى

المسلم الذي يأكل بيده اليسرى يذنب لأنه خالف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، وفعل ما نهى عن الصحيح مما ورد في السنة النبوية الشريفة، وقال آخرون إنه مكروه، ولكن على المسلم أن يتركه ويخبر أصدقائه أن من يفعله هو آثم وعليه أن يتوب ويستغفر، والله أعلم.

اقرا ايضا…أجمل ما قيل في وفاة الرسول – نعي وفاة الرسول مكتوب

حكم تناول الطعام باليد اليسرى ابن عثيمين

وأوضح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن الأكل والشرب والأخذ والتلويح لا يجوز، لما فيه من مخالفة للسنة النبوية الشريفة، اتباع الشيطان في حركاته وسلامه، فيحرم على الإنسان أن يأكل بيده اليسرى، أو يشرب بيده اليسرى، وإذا كان حرامًا، فلا يجوز إلا للخروج منه، الضرورة، كأن تكون اليد اليمنى مشلولة أو اليد اليمنى، اليد مكسورة والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة