ما حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت ابن باز

ما حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت ابن باز ، من المعروف بأن بيع الاعضاء امر محرم/ وقد نهانا عنه نبينا الكريم، ولكن ما حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت، من القرارات الشرعية التي تطورت في العصر الحديث والتي يبحث المسلمون عن قرارها، وقد تناول العلماء هذه المسألة من وجهة نظر شرعية، وسوف يشرحون رأي الشيخ ابن باز في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، وسيوضحون القرارات المهمة في هذا الشأن، كما سبق أن تناولناها.

مفهوم التبرع بالأعضاء

التبرع بالأعضاء يعني التبرع بأعضاء الجسم بعد الوفاة، والسماح للفرد بذلك بموجب وصية أو ما شابه قانونياً، وتشمل التبرعات العديد من أعضاء الجسم البشري، مثل القلب، والكبد، والقرنية، والرئتين، إلخ ، ويتم نقل هذه الأعضاء بعد وفاة الشخص.

ما حكم التبرع بالاعضاء بعد الموت ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز رحمه الله أن التبرع بالأعضاء قد يكون محرما، لأنه يرى أن هذا تمثيل حرام شرعا، وأوضح رحمه الله، أن أهل العلم اختلفوا في ذلك، فبعض ومنهم من حرمه، وآخرون سمح به، ومنهم من أوقفه، التبرع بالأعضاء، بدلاً من ذلك، لا ينبغي لأحد أن يسمح لأحد بالتبرع بأعضائه بعد الموت، وتقول إحدى فتاواهم

“هذا خلاف بين معارف، تبرع بالكلى ونحو ذلك، هناك خلاف بين العلماء، فمنهم من أجازه ومنهم من منعه، هذا لا يفسر المسلم، لكن الخلاف هل يجوز أخذ كلية شخص آخر أم يؤخذ قلبه إلى شخص آخر عند وفاته، فليس له حق التصرف في بدنه ؛ لأنها ملك لله وليس لنفسه، فلا يحق له التصرف بنفسه، أو كليتيه، أو قلبه، أو نحو ذلك، أو ذلك، وقد قال آخرون إذا كان مسموحًا له في حياته، فلا حرج في ذلك، ولدي استراحة من ذلك، والنقاش حول ذلك معروف جيدًا “.

اقرا ايضا…ما حكم الأكل باليسار إسلام ويب

حكم التبرع بعضو أثناء الحياة أو الموت

تفوق الأعضاء في مسألة التبرع بالأعضاء في حالة الحياة والموت، بعد بيان قرار التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ابن باز رحمه الله، تصدر القرارات الشرعية الآتية

  • يُسمح بنقل عضو من جزء من جسم الإنسان إلى جزء آخر، مثل الغضروف أو الجلد، إذا كانت الفائدة من هذا النقل أكبر بكثير من الضرر الناتج.
  • يُسمح بنقل عضو من جسم الإنسان إلى جسم شخص آخر خلال حياته إذا تم تجديد هذا العضو تلقائيًا كالدم والجلد بشرط أن يكون المتبرع مؤهلًا تمامًا.
  • يجوز الاستفادة من جزء من العضو تم إزالته من جسم الإنسان بسبب المرض.
  • يحرم نقل أي عضو بإزالته، أو يفقد حياته، أو يصاب الإنسان، أو يصاب بالعجز والضعف.
  • يُسمح بنقل عضو من المتوفى إلى شخص حي، تعتمد حياة الشخص الحي على ذلك العضو أو سلامة وظيفة أساسية له، مثل قدرته على النظر أو المشي، أو حاجته الماسة، لقلب أو شيء مشابه، بشرط أن يكون المتوفى قد أعطى الإذن قبل الموت وأن يكون مؤهلًا تمامًا وبشرط عدم بيع العضو أو أخذها.

اقرا ايضا…ربيع الاخر شهر كم

هل التبرع بالأعضاء بعد الموت مسموح إسلام ويب

ورد في موقع إسلام ويب أن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، في الراجح، هو السماح به، لذلك يرجح زرع الأعضاء بعد الوفاة، وذلك لاهتمام الحي الكبير، والشريعة الإسلامية لها، مراعاة مصالح الأحياء وإعطائها الأولوية على مصالح الموتى، لذلك يرجح تفضيل مصالح المرضى المحتاجين الذين تعتمد حياتهم عليهم، والله أعلم عن هؤلاء الأعضاء.

مقالات ذات صلة