حكم رسم العين فقط في المذاهب الأربعة،  كثيرا ما نشاهد رسوم للعيون على السياات والمجلات والكتب والحوائط فما حكم الشرع في رسم الاعين ولأن الرسم من الأمور التي تنتشر بين الناس بحجة الفن وغيره، وقد أصبح الإسلام يحرم الرسم إذا كان للكائنات المتحركة أو إذا كان إنه مجسم، وقد ذكر العلماء أن الرسم على الجدران أو الملابس وغيرها ممنوع على الكائنات المتحركة، وكانت النصوص مطلقة دون استثناء أو تمايز، ولم تفرق بين الكائنات المتحركة مجسمة وغير مجسمة وما هو غير ذلك.

حكم رسم العين فقط في المذاهب الأربعة

لا حرج على المسلم أن يرسم العين فقط على أساس ما نقله معارفه بالنسبة للرسومات التي تقتصر على الأعضاء فقط العين أو جزء من الإنسان مثل الرأس والوجه وحده أو الجسد وحده بدون الرأس، فلا حرج في رسمها وقد ذكر العديد من الباحثين أن حذف جزء من الصورة لا تكتمل إلا بإزالتها من حكم منع الرسم، وذكر ابن قدامة في  كذلك إذا كانت في أول الصورة صورة جسد مقطوع الرأس، أو رأس بلا جسد، أو صورة للرأس وبقية الجسد باستثناء الحيوان، لم يتم حظره  لان هذه ليست صورة حيوان كل من الله ورسوله أعلم.

طالع ايضا كلمات عن التخرج على تويتر 2022 قصيرة وجميلة

حكم رسم الرجل بعين واحدة

ورد من العلماء أنه يجوز رسم صورة لشخص من الخلف حتى لا تظهر عين واحدة أو لا يظهر على وجهه شيء، حتى لا تظهر عليه ملامح كاملة، بحيث يكون إما ظل الإنسان من الجنب كلياً بحيث تظهر عين واحدة وجانب فمه وأنفه وأذنه وهذا تمثيل كامل ولا يجوز لمن يرسم الرجل كله، وقد سمح لنا العلماء برسم صورة ناقصة لم تعد فيها حياة فاسدة، والله ورسوله أعلم.

حكم رسم صورة غير مكتملة أو أجزاء من الروح

وقد ورد في الأحكام الشرعية التي بين العلماء فيها أن الرسم المحرم كله في الإسلام لا يشمل صورة جزء من الإنسان كاليد والقدم والعين والشفة والأنف، أو الصورة التي فيها ما من سماته وملامحه لا تختلف، أو ما فقد جزء منه، حتى لا تبقى الحياة معها شد النصف أو الرأس وحده أو الجسد وحده، والله ورسوله أعلم.

ما حكم رسم الوجه

اختلف العلماء حول مسألة رسم الوجه بالكامل ومنهم من قال إن رسم الرأس والوجه بما فيه الملامح الكاملة للعينين والأنف والأذنين والفم ممنوع ؛ لأن الرأس والوجه ممنوعان في الرسم والتلوين، وهو المراد بالرسم، وكلمة “صورة” في حال استخدامها تشير إلى الوجه والفصل وأما الرأس أو الوجه، فإن كان خالياً من الملامح فلا بأس به، والأولى ترك رسم الكارتون لأنه معصية لأمر الله تعالى، والله ورسوله أعلم.

المسموح به لرسم كائنات متحركة وما لا يجوز

وفيما يلي بعض الأحكام الشرعية رداً على التساؤل، منها قرار لفت النظر في المذاهب الأربعة فقط إلى ما يجوز وما لا يجوز

  • لا حرج في جذب المرأة من الخلف، حتى لا تظهر ملامح الوجه، سواء بالقدمين أو اليدين أو بغيرهما، بشرط ألا يكون فيهما ما يثير الفتنة.
  • لا حرج في رسم وجهك بتقليل ملامحه بحيث تكون فقط عينيك أو حاجبيك أو فمك وأنفك فقط.
  • لا حرج في رسم صورة كاملة دون تشويش وضوح وجهك.
  • يُسمح لك فقط برسم ميزات أخرى غير جسمك.
  • لا يجوز رسم شخصيات كرتونية كلية إذا كانت تشير إلى كائنات متحركة إلا بتقليلها.
  • يسمح برسم وصنع الدمى للأطفال سواء كانت معلقة على الحائط أو على السرير ونحو ذلك.

حكم رسم العين بلا وجه ابن باز

وسئل الشيخ ابن باز عن رسم أجزاء من غير رأسه كيده ورجله ونحوهما هل الرسم ممنوع رد، ”

“الرأس عين الصورة – صورة الرأس – ما عدا ما بداخله أمر جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم بقطع رأس التمثال حتى يكون يشبه شكل شجرة، يصور يدًا أو قدمًا أو أي عضو اعتبار أو تأمل مثل القلب أو الرئتين للنظر إلى بعضها، أو لاحتياجات معينة ؛ ما يدخل في الصورة الكبيرة، ولكن الرأس في الداخل.

التعليقات