هل يجوز الصلاة في السيارة ابن باز

هل يجوز الصلاة في السيارة ابن باز، قد تتعدد الاسباب التي تجعل الانسان يلزم سيارته ولا يخرج منها مثل العواصف والفيضانات وغيرها من الامور التي تدفع بالمسلم عن السؤال عنالصلاة في السيارة ولان الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، وباعتبارها ركنًا من أركان الدين، يجب الحرص على الوفاء بها في الوقت المناسب، لأن الله تعالى قد أمر بعبادة خمس صلوات نهارًا وليلاً، ولكل صلاة وقت معين تؤدى فيه، وسنكتشف من خلال ما إذا كان يجوز الصلاة في السيارة، وبقرار صلاة الفريضة في السيارة أثناء القيادة.

هل يجوز الصلاة في السيارة ابن باز

يجوز الصلاة في السيارة إذا كان المصلي في حالة صلاتين لا يمكن الجمع بينهما كصلاة العصر وصلاة المغرب، ولا يستطيع الخروج من السيارة، ثم يصلي في السيارة لأن الصالح لا يسقط بسبب من لا يستطيع، فإذا ركع وسجد يستعمل الإيماءات ويطلب القبلة قدر المستطاع، أما إذا خاف المصلي خروج وقت الصلاة فعليه توقف السيارة وصلى خارجها، فإن لم يستطع فعل ذلك وجب عليه الجمع بين الصلاتين.

حكم أداء الصلاة  في السيارة أثناء القيادة

ولا يجوز أداء صلاة الفريضة في السيارة أثناء القيادة، خوفا من انتهاء وقت الصلاة مع علم المؤمن أنه قد وصل إلى وجهته قبل مغادرة وقت الصلاة أركان الصلاة وبالتالي صلاته باطلة.

مشروعية الصلاة في وسائل النقل العام

لا يجوز أداء الصلاة الواجبة في وسائل النقل المختلفة إلا لعذر، مثل خوف المصلي على مال أو حياة السبعة أو عدو، أو التعرض للمطر والوحل، أو خوفه من قطع من رفيقه في السفر، أو بسبب عدم قدرته على الخروج من السيارة لأداء الصلاة المكتوبة الواجبة في وقتها، فمن الأفضل له أن ينوي الجمع بين الجمع، إما مقدمًا في الجمع أو في وقت متأخر في الجمع، وإذا لا تقترن الصلاة بغيرها من الصلوات، فيجوز له الصلاة على وجه ما، وأجبرته المدرسة على العودة بعد ذلك.

طالع المزيد شروط وتفاصيل وموعد التسجيل في الفصل الصيفي في الجامعات السعودية 1443

حكم الصلاة على متن الطائرة

يجوز أن يصلي في الطائرة لمن يخشى أن يكون وقت الصلاة قد مضى قبل النزول من الطائرة بإجماع العلماء، إذا لم يستطع تحديد اتجاه القبلة.

طالع ايضا ما طريقة طلب الإعفاء من غرامات التأخير التأمينات

شروط صلاة الفريضة في وسائل النقل

شروط أداء صلاة الفريضة على وسيلة النقل ما يلي

  • أن صلاة الفريضة من الصلوات غير المجمعة كصلاة الفجر أو صلاة العصر.
  • استقصاء القبلة في الصلاة قدر المستطاع.
  • عليك أن تهز رأسك عند الركوع والسجود.

مقالات ذات صلة