أفضل أعمال شهر ذي الحجة مفاتيح الجنان

أفضل أعمال شهر ذي الحجة مفاتيح الجنان ، كما نعلم ان شهر ذو الحجة من الاشهر المباركة وفيها بعض الاعمال التي تدخل الجنة وتكسب الاجر العظيم من خلالها، هي الموضوع الذي سيتم تسليط الضوء عليه في هذا المقال، للشيعة في الإسلام مصادرهم الخاصة وطرقهم في العبادة وأفعالهم المحددة التي لم يخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا عليه السلام ولا من احد من رفاقه ولا منه، وفي كتاب الله رواه أئمة الشيعة ونشره بغير دليل ولا سند، وسيلقون من خلال الشيعة الضوء على حقائق محددة في ذي الحجة.

أفضل أعمال شهر ذي الحجة مفاتيح الجنان

وهناك العديد من الأعمال المكرسة لشهر ذي الحجة، والتي ورد ذكرها في كتاب مفاتيح الجنة، وهو شهر مشرف اهتم به الصحابة والتابعون، وعشر ذي الحجة والقمر مثل يتبع

  • صيام الأيام التسعة من ذي الحجة، وهي إذا صيامها صيام العمر.
  • لصل بين فريضتي لمغرب و ء في ليلة من ذي لحجة كل كل ركعة يقرأ.
  • الصلاة مع الطلب المحدد الوارد في مفاتيح الجنة من أول يوم ذي الحجة حتى عشية عرفة بعد كل صلاة وقبل صلاة المغرب.
  • التوسل بالطلبات الخمسة المذكورة في الأيام العشرة بين مفاتيح الجنة وهم يدّعون أن جبرائيل أحضر ليسوع ابن مريم هدية من الله تعالى، ومنها “أعترف أن لا إله إلا الله، الذي ليس له شريك فهو كلي القدرة وله كل قوته وله كل قوته، شئ جبار انا اعترف ان لا اله الا الله واحد لا شريك له.
  • ابتهج في كل يوم من الأيام العشرة بأغنية المهد المذكورة في سلطان علي بن أبي طالب مطالبا بمفاتيح الجنة، وذلك عشر مرات كل يوم قائلا لا إله إلا الله عدد الليالي والخلود، لا اله الا الله عدد الله عدد الله، خَيْرٌ مِما يَجْمَعُونَ، لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ عَدَدَ الشَّوْكِ الشَّجَرِ، لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ عَدَدَ الشَّعْرِ وَالْوَبَرِ، لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ عَدَدَ الْحَجَرِ وَالْمَدَرِ، لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ.

اقرا ايضا…من هي زوجة الفنان محمد السالم الكويتية

حقائق عن العشر الأوائل من ذي الحجة مفاتيح الجنة

قسّم مفاتيح السماء، قمر ذي الحجة إلى أيام، وأبرز كل يوم فيه لعمل معين، في الأيام العشر الأولى ما يلي

  • وقائع اليوم الأول الصيام فيه يعادل صيام الثمانين، والصلاة بصلاة فاطمة، وهي أربع ركعات بسلام في كل ركعة الفاتحة والتوحيد خمسين ركعة وركعتين، عه قبل الظهر نصف ساعة في كل ركعة يقرأ الحمد والتوحيد والكرسي عشر مرات.
  • وقائع اليوم السابع هو يوم حزن الشيعة ومات محمد بن علي الملقب بالباقر عند الشيعة.
  • وقائع اليوم الثامن هو يوم التروية الذي يصومه الشيعة، ويقولون إنه كفارة عن ذنوب ستين سنة، ويستحب أن يسخروا منه.
  • أفعال الليلة التاسعة تمجد ألف مرة بحمد السيد، اقرأ طلب الذين حشدوا وأعدوا الحسين وزاروه.
  • من تصرفات اليوم التاسع الصوم والاغتسال فيه قبل الظهر، وزيارة الحسين، وصلاة الظهر، وصلاة أربع وحدات بعد تلاوة سورة الفاتحة والتوحيد الخمسين، أو في كل وحدة.
  • أفعال الليلة العاشرة واليوم العاشر يحتفل الشيعة بالليل العاشر من ذي الحجة ويزورون الحسين، وفي العيد يغسلون ويؤدون صلاة العيد ويتلون طلباتهم الخاصة كالصلاة الأربعين والصلاة، بناء على طلب الندابة رفعوا التكبير والنحر.

اقرا ايضا…ما هو حكم الفأل والفرق بين الفأل والتفاؤل

اهم احداث منتصف شهر ذي الحجة بعد الشيعة

كما أن الأيام التي تكون في منتصف ذي الحجة مخصصة لمفاتيح الجنة لأعمال محددة، منها ما يلي

  • أعمال اليوم الخامس عشر الاحتفال بميلاد علي النقي عام 212.
  • الليلة الثامنة عشرة يسمونها ليلة الغدير، وفيها صلاة ذات صفة خاصة، وهي اثنتي عشرة ركعة بتحية واحدة.
  • عمل اليوم الثامن عشر يسمونه عيد الغدير، يحتفلون به كأنه عيد، ويطلقون عليه أعظم عطلة، يصوم الشيعة عليه ويقولون ان الصيام مثل صيام الدهر وضبطوا اجر مائة حج وعمرة واغتسلوا فيها وزيارة الحسين والصلاة بطلب الندبة والحمد مائة مرة في صيغة خاصة.

اعمال العشر الأواخر من ذي الحجة مفاتيح الجنة

وأيضاً في العشر الأواخر من شهر ذي الحجة خُصصت مفاتيح الجنة لأعمال كثيرة منها

  • من أعمال اليوم الرابع والعشرين يسمونه يوم المباهلة ويؤدون الاغتسال والصيام وركعتين كصلاة الغدير ويتوسلون عنها بما قيل عن الشيخ والرب بعد الصلاة ركعتين آه، ويطلبون المغفرة سبعين مرة، وهم يكثرون الصدقات على الفقراء ويقرأون زيارات أئمتهم.
  • وقائع اليوم الخامس والعشرين يقولون أن هذا اليوم هو اليوم الذي نزلت فيه سورة الأعذار.
  • أعمال آخر يوم من ذي الحجة وهو آخر يوم من أيام السنة يصلي فيه الشيعة ركعتين بالضوء، وعشر مرات، سورة الصمد، وعشر أضعاف آية القديس، ثم ينادون بعد الصلاة بصلاة “يا رب ما فعلوا هذا العام من عمله، ويحرم التوبة بعد خروجي إليك، فاستغفر منها، فاغفر لي ما فعلت، للقيام بذلك يقربني منك، لذلك سآخذها مني.

ادعية ذي الحجة مفاتيح الجنة

هناك طلبات كثيرة يطلبها الشيعة لشهر ذي الحجة، ومنها

“من طاعتك واستماعك لروحك والناس في ذاتك الجديدة، أنت خيرك الرحمن الرحيم َّمآءِ، وَطَهَّرْنا مِنَ الذُّنوُبِ يا عَلاّمَ الْغُيوُبِ، وَاَوْجِبْ لَنا فيها دارَ الْخُلوُدِ، اَللّهمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَلا تَتْرُكْ لَنا فيها ذَنْباً اِلاّ غَفَرْتَهُ، وَلا هَمّاً اِلاّ فَرَّجْتَهُ، وَلا دَيْناً اِلاّ قَضَيْتَهُ، وَلا غائِباً اِلاّ اَدَّيْتَهُ، وَلا حاجَةً مِنْ حَوائِجِ الدُّنْيا وَالاْخِرَةِ اِلاّ سَهَّلْتَها وَيَسَّرْتَها اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ يا عالِمَ الْخَفِيّاتِ، يا راحِمَ الْعَبَراتِ، يا مُجيبَ الدَّعَواتِ، يا رَبَّ الاْرَضينَ وَالسَّماواتِ، يا مَنْ لا تَتَشابَهُ عَلَيْهِ الاْصْواتِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاجْعَلْنا فيها مِنْ عُتَقآئِكَ وَطُلَقآئِكَ مِنَ النّارِ، وَالْفائِزينَ من خلال جنتك والناجين برحمتك يا أرحم الرحمن، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم “.

مقالات ذات صلة