حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب ومستجاب

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب ومستجاب ، الايام العشر من ذي الحجة هي ايام مباركة ولها فضل عظيم، وهنا حديث عن فضل العشر من ذي الحجة، لأن شهر ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر من الهجري أو التقويم القمري، إضافة إلى أن يومه التاسع يعرف (يوم عرفات) وكذلك (استراحة عرفات) أو ما يسمى (يوم الحج الأكبر)، ومن الجدير بالذكر أن اليوم العاشر من ذي الحجة هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، ليحتفل المسلمون به، والتضحية.

ما معنى العاشر من ذي الحجة

وتعني كلمة (عشرة أيام من ذي الحجة) العشر الأول من شهر ذي الحجة، ويعتبر كل مسلم هذه الأيام ميزة كبيرة على بقية أيام السنة، وبالتالي هناك الكثير، العبادة والذكر والأعمال الخيرية، وتتزامن تلك الأيام مع موسم الحج، ومن بينها يوم عرفة الذي يعتبر من أفضل أيام السنة عند جميع المسلمين، إذ ينتهي، أول يوم من عيد الأضحى المعروف بـ (يوم النحر).

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب ومستجاب

ومن فضل الله على عباده الصالحين أنه جعل لهم مواسم كثيرة مختلفة يكثرون فيها من الحسنات والحسنات ومنها مواسم ذي الحجة العشر، فيما يلي مناقشة لفضائل أيام الله العشرة، ذو الحجة

  • عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح يحب الله أكثر من هؤلاء” الأيام، أي العشرة أيام، قالوا يا رسول الله ما الجهاد في سبيل الله قال لا جهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ورجع بغير شيء.
  • على لسان ابن عمر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما أعظم أيام في عيني الله ولا أحب العمل في هذه الأيام”، من هذه الأيام العشرة.
  • وقيل في عهد عبد الله بن قرط رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال “خير أيام الله يوم النحر ثم يوم القيامة”
  • وقيل عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال ما من يوم فيه الله، أنقذوا العبيد من النار حتى يوم عرفات لما يقترب، ثم يمدحهم للملائكة قائلين ماذا أراد هؤلاء الرجال يعترف ملائكي أنني قد غفرت لهم “.

آيات قرآنية عن فضائل الايام العشر من ذي الحجة

هناك أدلة كثيرة في القرآن الكريم على فضل العشر من ذي الحجة، وفيما يلي بعض الآيات القرآنية عن فضل العشر من ذي الحجة

  • قال تعالى {والفجر وليال عشر}، وذكر ابن كثير رحمه الله ذلك المراد بعشر ذي الحجة، كما ذكره ابن عباس ومجاهد وابن الزبير وغيرهما من الصالحين.
  • قال الله تعالى {واذكروا اسم الله في الأيام المعلومة}، وذكر ابن كثير وابن عباس أنها تعني عشر ذي الحجة.

الاعمال الصالحة في عشر ذي الحجة

وهناك بعض الأعمال الصالحة في تلك الأيام المباركة، وهي

  • الصلاة يستحب أن تبكر الصلوات الخمس الواجبة، وأن تكثر من الصلوات النافلة، فهي من أفضل طرق التقرب إلى الله، لا تسجد لله إلا إذا رفعك الله إلى درجة ، وَأَرْفَعُ عَنْ عَنْكُمْ ذنب، وهذا في أي وقت وليس فقط خلال العشرة أيام.
  • الصوم وهو من أفضل الأعمال، وأخبرت حنبدة بن خالد سلطة زوجته، عن بعض زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت “رسول الله صلى الله عليه وسلم”، كان يصوم في تسعة أيام ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر وأول يومين وشهر وخميس “.
  • تكبير وتهليل وتحميد كان أبو هريرة وابن عمر رضي الله عنهما يذهبان إلى السوق في عشر ذي الحجة ويكبران، ويزيد المسلمون بهما التكبير

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر المجد لله

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر الله أكبر المجد لله

اقرا ايضا…كم يبلغ طول اللاعب نايف هزازي؟

ما فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

على كل مسلم أن يحرص على استغلال هذه الأيام والاستفادة منها، وكذلك استقبالها قبل أن يفوتها بوقت طويل، صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

  • وكان يجمعه جميع أمهات العبادات من صلاة وصيام وصدقة وزكاة وحج وفضائل أخرى.
  • وهو يعتبر آخر موسم من السنة الهجرية، والأفضل إنهاء العام بالعبادة والاقتراب من الله، لأن العشر أيام جمعت شرف المكان والزمان، فضلًا عن الكرامة الجسدية، والاستماع الروحي والمالي معا.
  • والعمل فيها يساوي أجر المجاهدين في سبيل الله تعالى.
  • لقد أكمل الله الدين في هذه الأيام المباركة، وبارك عباده المسلمين فيها، فقال تعالى {اليوم أكملت دينك وفضلت عليك ورضيت عنك}.

اقرا ايضا…ما هو نظام كأس السوبر السعودي الجديد 2022

ما فضل صيام يوم عرفة

قال المسلمون وغيرهم من الصالحين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيام يوم عاشوراء، والحديث عن ظهوره أن صيام هذا اليوم يفضي إلى التكفير عن ذنوب سنتين، إلا أنه، يشترط الابتعاد عن الكبائر ويفضل فعل الكثير من الحسنات مثل النوافع، الصلاة والصوم والصدقة والذكر وغير ذلك من الأعمال التي تقرب العبد من ربه في العشر من ذي الحجة عامة ويوم عرفة خاصة.

مقالات ذات صلة