أفضل أعمال شهر ذي القعدة مفاتيح الجنان

أفضل أعمال شهر ذي القعدة مفاتيح الجنان ، شهر ذي القعدة من الاشهر المباركة وبعده شهر ذي الحجة فيه ايام عشر مباركة ولها فضل عظيم، فما هي افضل اعمال ذي القعدة ،وهذا ما سيتم شرحه في هذا المقال، جاءت سنة نبيه صلى الله عليه وسلم من وحيهم، التخيلات والأحلام ونسب بعض أئمتهم بعضهم إلى الرسول وأصحابه الكرام.

معلومات عن شهر ذو القعدة

شهر ذو القعدة من الأشهر الحرم المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وهو الشهر التالي لشهر شوال، والذي يسبق شهر ذي الحجة، عن النضال والبقاء في بيته تمهيدًا لحج بيت الله الحرام في ذي الحجة، فهو من الأشهر المباركة والعظيمة.

أفضل أعمال شهر ذي القعدة مفاتيح الجنان

وقد ورد باب في أعمال شهر ذي الحجة في كتاب “مفاتيح الجنة” من كتب الشيعة، وقد ورد عن السيد ابن طاووس أن شهر ذي الحجة شهر استجابة لشيء، طلب في أوقات الضيق، فقد نسبوا زوراً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه حدد صلاة الأحد من هذا الشهر بنعمة عظيمة، وأن من صلى قلد الله توبته ذنوبه يغفر له ويشبع منه أعداؤه يوم القيامة ويموت بالإيمان ولا ينزع عنه واجبه ويطلق من قبره ويستنير فيه، والله يغفر لوالديه وذريته ويغفر له، ومن أعمال شهر ذي القعدة الطلب، شهر ذو القعدة المذكور في كتاب مفاتيح الجنة، وكذلك صيام ثلاثة أيام من شهر ذي القعدة حيث كُتبت العبادة البالغة من العمر ستمائة عام تحت ادعاء مفاتيح الجنة.

دعاء شهر ذي القعدة مفتاح الجنة مستجاب

أذكر مفاتيح الجنة من أعمال شهر ذي القعدة صلاة شهر ذي الحجة، وهي الصلاة التي يصليها الشيعة يوم الأحد من شهر ذي القعدة، مرة أيضا يطلب المغفرة سبعين مرة في كل ركعة، ثم يصلي فيها بغير قوة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ولا شك أنها صلاة مبتكرة تفعل ذلك، لا أصل له ولا يعلمه إلا الشيعة.

اقرا ايضا…قصة محمد الشقنقيري ورحيل ذكرى

اهم احداث ذو القعدة مفاتيح الجنة

يعتقد الشيعة، كما ورد في كتاب مفاتيح الجنة، أن العديد من الأحداث والأحداث التاريخية حدثت في ذي القعدة، منها

  • اليوم الحادي عشر ولد الإمام الرضا سنة مائة وثمانية وأربعين.
  • – الليلة الخامسة عشرة هي ليلة عظيمة ومباركة على الشيعة.
  • – اليوم الثالث والعشرون توفي الإمام الرضا سنة مائتين ويسن أن يزوره الشيعة في ذي القعدة القريب والبعيد.
  • في الليلة الخامسة والعشرين في العقيدة الشيعية جرفت الأرض، ويقولون أن الأرض امتدت تحت الكعبة المشرفة على الماء، وأعتقد أن كلًا من إبراهيم وعيسى عليهما السلام  وُلِدّ.
  • – اليوم الخامس والعشرون يوم دوس الأرض، وصومه يعادل صيام السبعين عند الشيعة، وهو كفارة عن الذنوب، وانتشار رحمة الله فوقها في الأرض، ويشرع عند الشيعة بالصلاة، وصلاة معينة، وصلاة معينة.
  • في آخر يوم من ذي القعدة عند الشيعة مات عليه الإمام محمد بن علي سنة مئتين وعشرين في بغداد بسبب تسمم.

اقرا ايضا…متى غرة ذي الحجة 1443 بالميلادي والهجري

ادعية لشهر ذو القعدة مفاتيح الجنة

هناك العديد من الطلبات الخاصة بشهر ذي القعدة في مفاتيح الجنة، منها ما يلي

  • “أيها الأحباء، غفروا لي، خطاياي وذنوب جميع المؤمنين، فلا أحد يغفر الذنوب سواك”.
  • “يا من تتحدث عن العثرات، أخبرني عن العثرات، يا من تستجيب صلاتي، استجب لندائي، يا سامعي الصوت، اسمعوا صوتي وارحموني، من أجابني ومن أجاب اجب. “
  • “للّهُمَّ د لكَعْبَةِ وَف لحَبَّةِ وَص للَّزْبَةِ كُلِّ، أَسأَلُكَ فِي فِي هذ مِنْ مِكَ لَّتِي أَهْلِ بَيْتِهِ لهُد لمَن رِ ئِمِ وَوُل وَوُل لجَنَّةِ لجَنَّةِ وَأَعْطِن وَأَعْطِن يَوْمِن فِي يَوْمِن عَط لمَخْزُونِ غَيْرَ وَل مَقْطُوعٍ مَمْنُوعٍ لَن بِهِ بِهِ لتَّوْبَةَ وَحُسْنَ ل َوْبَةِ، خَيْرَ مَدْعُوٍّ مَرْجُوٍّ.

مقالات ذات صلة