ما هو جزاء الحج المبرور وفضله واهم شروطه

ما هو جزاء الحج المبرور وفضله واهم شروطه ، يعد الحج من اعظم العبادات التي يتقرب بها العبد الى الله تعالى، فما جزاء الحج وفضله على المسلمين وشروطه، الموضوع الذي سيتم شرحه في هذا المقال، لأن الحج من أعظم العبادات، وأفضلها، وأحبها عند الله، وهو من العبادات الخمس، من أركان الإسلام، وهي واجب على المسلم المسؤول والصحي والقادر مرة واحدة على الأقل في حياته، لا يكتمل إسلام العبد إلا بإتمام جميع أركان الإسلام، بما في ذلك الحج، لذلك فهو مهتم بشرح المبادئ المقبولة، الحج معناه وما هي فضله وما شروطه.

ما معنى الحج المقبول

ومن المعروف أن الحج المبرور هو أفضل الأعمال في الإسلام بعد الجهاد في سبيل الله ؛ لأنه ركن من أركان الدين وأركانه، ولا يصح الإسلام إلا بعد اكتمال هذه الأركان للمسلم، والخطيئة مختلطة به، وقد تم تنفيذ أحكامه بالكامل.

ما هو جزاء الحج المبرور وفضله واهم شروطه

أجر الحج المبرور الجنة، التي ينالها الحاج المسلم في حجه، كما روى البخاري ومسلم في الصحيحين على لسان أبي هريرة رضي الله عنه، كما روى النبي صلى الله عليه وسلم، قال وقيل مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه لما نظر ركبتي الحجاج قال لو علمت الركبتان ما هما، سيعودون من، لن يفعلوا ذلك، كن متعبًا، ولكن دعهم يبدأون عملهم “، وهذا يدل على فضل الله العظيم وأجره العظيم للحج الصالح، وما هو أعظم من الجنة وأجزيها.

ما فضل الحج المبرور

فضائل الحج المبرور كثيرة وعظيمة، وقد حدثهم الرسول صلى الله عليه وسلم عن كل ذلك على النحو التالي

  • ويرجع إليه الحاج كما ولدته أمه حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم كما ولدت أمه، هو – هي.”
  • الحج المبرور يهدم ما قبله فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لم تعلم يا عمرو! أن الإسلام يهدم ما كان من قبل، وأن الهجرة تدمر ما كان قبله، وأن الحج يدمّر ما كان قبله ! “
  • زيادة الحياة والنصرة بهذا نادى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال أكملوا بين الحج والعمرة ؛ المطاردة بينهما تزيد من متوسط ​​العمر المتوقع والقوت، وتزيل الذنوب، كما تزيل المنفاخ شوائب الحديد “.
  • الحاج المبرور ينجو من النار لما روى النبي صلى الله عليه وسلم ما بشر يوم عرفة أنه يوم النجاة من النار.
  • الحج من أفضل الأعمال عند الله به ينال العبد أجر الجهاد، ويربطه به النبي صلى الله عليه وسلم.

أهم شروط الحج المقبولة

وقد ذكر العلماء أن الحج المبرور هو الحج المبرور، والحج المبرور هو الحج الذي يشترط فيه على المسلم شروط قبوله، حدد العلماء عددًا من الشروط لذلك، منها

  • ليكن الحج طاهرًا لله، لا يفسد بالنفاق والغرور.
  • أن يكون الحج على هدى الرسول صلى الله عليه وسلم وسنه.
  • أن يكون الحج على حساب المال الشرعي وعدم إدخال أموال غير مشروعة فيه ؛ لعدم قبول الأموال غير المشروعة.
  • أن يبتعد المسلم عن الجدل والفحش والفسق.
  • كما أنه ينأى بنفسه عن انتهاكات الرجولة ويقترب من الأخلاق الحميدة وجمال العبادة والعادات، ويؤدي أعمال العدل والإحسان.
  • أتمنى أن يقوم الحج بجميع أركانه وواجباته ويكون على أكمل وجه له.
  • الإسراف في ذكر الله ومجده ومجده فيه ونمو التلبية.

ما ضرورة الاستفادة من وقت الحج

في بيان ماهية أجر الحج المبرور، يجب على المسلم أن يدرك أن للوقت في الإسلام أهمية كبيرة، وأن استثمار الوقت يجب أن يكون من أهم أولويات المسلم في الحياة اليومية حتى لا يضيعه في طرق، مما لا ينفعه في الدنيا والآخرة، ولا يكرس وقتًا لما يصرفه عن ذكر الله تعالى، ولا سيما في الأوقات المباركة، كوقت الحج، فيجب عليه ويذكر الله، تعالى وطلباته، ويطلب إليه أن يقترب منه بفرائض العبادة والنفاد.

اقرا ايضا…أول تعليق من العروس المصرية التي فرضت شرطاً غريباً قبل عقد القران

علامات قبول الحج المبرور

وقد ذكر العلماء أن من علامات قبول الحج المبرور، وأهم علامات ذلك، أن المسلم بعد الحج مباشرة، فيجب عليه طاعة ربه، وبعد الحج يكون، في أحسن حال وأقرب إلى الله قبل الحج قال عن بعض سلفه وذكر الحسن البصري أن الحج المبرور يرجع صاحبه من بعده زاهدًا في الدنيا راغبًا في الآخرة.

اقرا ايضا…هل صحيح وفاة الامير النائم؟

سنن للحاج المسافر من الحج

هناك العديد من سنن الحج وعلاماته، بما في ذلك سنن الحج و في رحلة العودة إلى منازل قوافل الحجاج، وتشمل هذه السنن ما يلي

  • يجب على الحاج أن يلتزم بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم عند عودته، حتى يشيخ ويطلب العودة من السفر قائلاً جدير بالحمد “.
  • يجب على الحاج إبلاغ أهله بموعد عودته إلى وطنه وعدم القيام بذلك بشكل غير متوقع، وخاصة لمن له زوجة، حتى لا يأتيها في الليل، بل ينتظرها في الصباح.
  • عند وصول الحاج إلى بلاده، يجب عليه أن يطلب دخول البلاد، بما في ذلك كلام الرسول صلى الله عليه وسلم فيقول الخير الذي فيه، ونعوذ به من عنده، شر من شر شعبه ومن شر ما فيه”.
  • يصلي عند وصوله المسجد ركعتين، ويعتذر لمن يهنئه بالحج، ويفعل الكثير من الحسنات.

مقالات ذات صلة