هل يصنف الخفاش من الطيور

هل يصنف الخفاش من الطيور ، يعد الخفاش من الحيوانات والسؤال الذي يكثر السؤال به هو هل الخفاش من الطيور، وهو ما سنقوم بمعرفته في مقالنا هذا، ليس من غير المألوف الخلط بين الخفافيش والطيور، ولكن الخفافيش تطير في الهواء وغالبًا ما نراها في المساء عندما يصعب التمييز بين الطيور والخفافيش، وكان الناس يظنون أن الخفافيش من الطيور التي نعرفها حول، سابقا وسنتعرف ايضا من خلال نبذة عن الفرق بين الخفافيش والطيور وهل الخفافيش طائر كما سنناقش الاجابة اضافة الى الاجابة على معظم الاسئلة المتعلقة بالخفافيش.

معلومات عن الخفافيش

الخفافيش هي الثدييات الوحيدة التي يمكنها الطيران، وأجنحتها مصنوعة من أغشية جلدية تصل أصابع قدمها وأرجلها، وغشاء آخر يربط أرجلها بذيولها ويعمل كدفة تساعد على اصطياد الفريسة، إنها الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران الحقيقي والمستمر، والخفافيش أكثر مرونة في الطيران من معظم الطيور، وتنقسم إلى فئتين فرعيتين تتغذى بالفواكه غالبًا على المغليث والميكروبات المولدة للصدى.

ما هي الطيور وما انواعها

الطيور هي مجموعة من الفقاريات ذوات الدم الحار وتتميز بالريش والفكين بلا أسنان وارتفاع معدل التمثيل الغذائي،ن تعيش الطيور في جميع أنحاء العالم وتتراوح أحجامها من طائر الطنان 5.5 سم (2.2 بوصة) إلى النعامة 2.8 م (9 قدم) 2 بوصة)، مع ما يقرب من عشرة آلاف نوع حي، تمتلك الطيور أجنحة تختلف في تطورها من نوع إلى آخر، على الرغم من أن التطور اللاحق أدى إلى فقدان الطيران في بعض الطيور، بما في ذلك طيور البطريق وطيور البطريق، وتم تكييف الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي للطيور بشكل فريد للرحلة.

هل الخفاش من الطيور

على الرغم من أن الخفافيش تطير في الهواء، إلا أن الخفافيش ليست طيورًا، اعتاد الناس على التفكير في الخفافيش كطيور بلا ريش، ولكن وفقًا لمبادئ التصنيف العلمي، لا يوجد طائر بدون ريش، بالإضافة إلى أن الخفافيش من الثدييات ولديها المزيد، تستطيع المناورة أكثر من معظم أنواع الطيور، لأن لديها أنواعًا معينة من الأجنحة مغطاة بغشاء رقيق يجعلها قادرة على الانزلاق في الهواء.

لماذا لا يعد الخفاش طائرًا

الخفافيش ليست طيورًا لأنها ثدييات، وتعتبر الطيور من الفقاريات ذوات الدم الحار، وهناك العديد من التفاصيل في تشريح وعادات الخفافيش والطيور التي تجعلها مختلفة، والسبب الرئيسي لعدم اعتبار الخفافيش من الطيور هو السبب، هم من الثدييات، وكونهم من الثدييات يعني أن لديهم طريقة معينة للولادة وإطعام صغارهم، وهو ما لا تفعله الطيور أبدًا.

هل الخفافيش لها ريش يكسوها

لا، ليس لدى الخفافيش ريش جلد.

ما الفرق بين الخفافيش والطيور

هناك العديد من الاختلافات بين الخفافيش والطيور، مما يوضح أيضًا سبب عدم تشابههما مع بعضهما البعض ولماذا لا تعتبر الخفافيش طيورًا، وأهم الفروق موضحة في الجدول التالي

الطيوريطرق
هم حيوانات مجنحة الريش.هم من الثدييات مع هيكل عظمي صفع.
إنه ينتمي إلى فئة الفقاريات.إنه ينتمي إلى فئة الثدييات.
الطيور تفتقر إلى الأسنان وتستخدم مناقيرها لغرف الطعام والماء.تستخدم الخفافيش الأسنان للتكسير.
تنشط الطيور خلال النهار، خلال النهار فقط، باستثناء القليل منها.تنشط الخفافيش الليلية فقط في الليل.
تضع الطيور البيض لأنها تتكاثر عن طريق وضع البيض.الخفافيش لطيفة لأنها تتكاثر عن طريق إنجاب طفلها.

ما هي أوجه الشبه بين الخفافيش والطيور

أوجه التشابه بين الخفافيش والطيور هي

  • يمكن لكلا النوعين الطيران هذا أيضًا هو الجزء الذي يسبب الارتباك عندما يعتقد البشر أن الخفافيش هي طيور أو ينبغي اعتبارها.
  • كلا النوعين لهما شكل يساعدهما على الطيران كلاهما لهما أجسام هوائية تساعدهما في الوصول إلى السرعة والحفاظ عليها في الهواء.
  • كلا النوعين يأكلان الحشرات والفواكه والرحيق أكثر من 70٪ من أنواع الخفافيش آكلة للحشرات، لكن بعض أنواع الخفافيش تأكل الطيور.
  • بعض الطيور، مثل الخفافيش، هي حيوانات ليلية.
  • الخفافيش والطيور لها دم دافئ حتى لو لم تكن الطيور من الثدييات، فهي من ذوات الدم الحار.

ما أنواع الخفافيش

ظهرت الخفافيش لأول مرة على الأرض منذ 50 مليون سنة، واليوم يوجد أكثر من 1300 نوع في جميع أنحاء العالم، ولا تزال الخفافيش في طليعة العجائب والاكتشافات، من فهم طول عمرها إلى العجائب الطبية الملهمة، وفيما يلي سنتعرف على معظم المعجزات الأربع،ن أشهر أنواع الخفافيش.

الخفاش الأصغر ذو الأنف الطويل

الخفاش الأصغر طويل الأنف هو البطل المجهول في الحفاظ على النظم البيئية الصحراوية الهشة، بطول حوالي 3 بوصات ولسان مع طرف فرشاة، هذا النوع هو الملقح المثالي، يهاجر من موطنه الشتوي في المكسيك كل عام، متتبعًا “أثر رحيق” الصبار المزهر وأزهار الأغاف، في جنوب أريزونا ونيو مكسيكو، وعلى طول الطريق، بينما يشرب الرحيق الحلو، يجمع الخفاش الأصغر طويل الأنف حبوب اللقاح، وينشرها من زهرة إلى زهرة.

خفاش بني صغير

هذا الخفاش البني الصغير لا يدفن نفسه، بل يدخل في سبات ليحيا شهور بدون طعام، وهذه الخفافيش تبطئ وظائف أجسامها، مثل درجة حرارة الجسم، ومعدل ضربات القلب، والتنفس، للحفاظ على الطاقة، ولكن على الرغم من صغر حجمها الخفاش البني الصغير، له تأثير كبير على البشر ويمكن أن يأكل ما يصل إلى 1200 حشرة (بما في ذلك البعوض المزعج) في غضون ساعة.

الخفافيش حرة الذيل

الخفاش ذو الذيل الحر هو نوع فرعي من الخفافيش المكسيكية، ويقدر أن 4000 خفاش تأكل حوالي 3 أطنان من الحشرات كل ليلة، يصل ارتفاع الحافظات إلى ارتفاع 10000 قدم في الهواء.

الخفاش ذو الأنف الورقي

تحصل الخفافيش ذات الأنف الورقي على اسمها من الإسقاط على شكل ورقة على طرف أنفها، إنه تكيف للخفافيش التي ترسل أصوات تحديد الموقع بالصدى عبر الأنف، يمكن التعرف على هذا الخفاش بسهولة من خلال أذنيه الكبيرتين والفراء الرمادي إلى البني الداكن، تستريح الخفافيش ذات الأنف الورقي في الكهوف وكذلك أنا، تعيش هذه الأنواع من الخفافيش، وهي أكثر دفئًا أثناء النهار وقضاء الليل في الصيد، لأكثر من 20 عامًا في البرية، مما يجعلها واحدة من الثدييات الأطول عمراً.

أهم مميزات الخفافيش

هناك أيضًا بعض الخصائص والحقائق التي تميز الخفافيش المنفردة عن الحيوانات الأخرى، ومن بين خصائص وحقائق الخفافيش نذكر ما يلي

  • تنظيف الخفافيش مثل القطط.
  • أطول الخفافيش عمرا 41 عاما.
  • تسمى الخفافيش الصغيرة الكتاكيت ومجموعة الخفافيش مستعمرة.
  • الخفافيش هي روائع طبية ملهمة.
  • هناك أكثر من 1400 نوع من الخفافيش حول العالم.
  • ليست كل الخفافيش في حالة سبات.
  • يأكل عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية الخفافيش، ويمثل المرض أحد أكبر التهديدات.
  • أكثر ما يخاف منه الخفافيش هو الحشرات الليلية.
  • الخفافيش هي الثدييات الطائرة الوحيدة.
  • قد تكون الخفافيش صغيرة، لكنها مخلوقات سريعة.

مكان عيش الخفاش

تعيش الخفافيش في جميع أنحاء العالم، في الكهوف والأشجار، وتحت الجسور، وفي المناجم وغيرها من الهياكل، وفي المتنزهات الوطنية يعيش أكثر من 50 نوعًا فريدًا من الخفافيش، تسمح هذه الإستراتيجية لهم بالبقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء عندما لا تتوفر الحشرات، في حين أن الأنواع الأخرى من الخفافيش تهاجر لمسافات طويلة لتجنب فصول الشتاء القاسية، في المناخات المعتدلة، مثل المناخات المعتدلة أو الاستوائية، تمتلك الخفافيش الكثير من الفرائس على مدار العام وتظل نشطة طوال العام.

سبب عدم خوف الطيور من الخفافيش

الطيور لا تخاف من الخفافيش لأن الخفافيش لا تأكل طيورها أو بيضها ولا يوجد سبب لفهم بعضها البعض، لأن الطيور تنشط أثناء النهار والخفافيش تنشط في الليل ولا تلتقي إلا في دقائق قليلة من غروب الشمس.

هل الخفافيش تؤذي الانسان

الخفافيش مخلوقات خجولة تتجنب عادة الاتصال بالبشر، ولا تزال الخفافيش لا تشكل خطرًا كبيرًا على البشر ومن غير المرجح أن تهاجمهم، حتى لو عضت الخفافيش (وهو ما يحدث عادة فقط إذا تم إزعاجها أو التلاعب بها)، نسبة صغيرة جدًا من الخفافيش تحمل داء الكلب وتنقله إلى الإنسان نتيجة هذه العضة.

اقرا ايضا…من هو وائل عبدالعزيز شقيق الفنانة ياسمين عبد العزيز

هل تمتص الخفافيش دم الإنسان

لا يمتص الخفاش دم الإنسان، ولكن هناك نوع من الخفافيش يسمى “الخفاش مصاص الدماء” يتغذى على دماء الخيول والخنازير وحتى الطيور، لكن الخفاش مصاص الدماء الشائع “Desmodus rotundus” يفضل دم الأبقار، ويستخدم الحرارة مجسات للعثور على الأوردة الحادة وقطع الأسنان، الأوردة الحادة تمتص الدم وهناك مادة كيميائية في لعاب الخفافيش تمنع الدم من التجلط بحيث يستمر في التدفق (دواء يخفف الدم ينشأ من لعاب الخفافيش) ويفرز مادة كيميائية أخرى تخدر جلد الضحية حتى لا تستيقظ.

اقرا ايضا…هل البطريق من الطيور

هل الخفاش أعمى

في الواقع، لا توجد خفافيش عمياء بشكل طبيعي، فبعض الأنواع تستخدم حاسة السمع أكثر من عيونهم كمسألة للتكيف مع نمط حياة معين، لكن عيونهم لا تزال تعمل، ويتم توجيه الخفافيش الليلية في الظلام باستخدام نظام السونار خاص، أثناء طيران الخفاش يصدر أصواتًا عالية التردد يقفز داخل الأشياء ويعود إلى الخفافيش كأصداء، تقوم أدمغة الخفافيش بعد ذلك بمعالجة المعلومات السمعية في خرائط بصرية، مما يسمح لها “بالرؤية” في الظلام، ومع ذلك، أثناء النهار أو عندما يتوفر ضوء كافٍ، يكونون قادرين تمامًا على استخدام أعينهم للرؤية أيضًا.

مقالات ذات صلة