اين تقع بوروندي على الخريطة

اين تقع بوروندي على الخريطة، تقع بوروندي في القارة الافريقية وتعد دولة داخلية لا تتمتع باي منفذ بحري او ذات مسطحات مائي وتُعرف بالدولة غير الساحلية لأنها دولة غير ساحلية، في منطقة جنوب شرق إفريقيا عبر ؛ وسنطلع على تاريخ تلك الدولة وموقعها وأرضها وسكانها ولغتها الرسمية ودينها الرسمي، كما سنتعرف على عدد المسلمين الموجودين فيها ومكانتهم في الدولة.

اين تقع بوروندي على الخريطة

تقع جمهورية بوروندي في جنوب شرق إفريقيا، في منطقة بحيرة هضبة تحدها رواندا من الشمال وتنزانيا من الجنوب أما المنطقة الغربية تحدها دولة زائير، بينما تحدها من الشرق دولة تنزانيا بسبب موقع بوروندي غير الساحلي ؛ يُطلق على هذا البلد اسم البلد غير الساحلي لأن جميع حدوده ليست سوى حدود برية يشير المؤرخون إلى أن شعب توا هم أول من عاش في دولة بوروندي منذ عصور ما قبل التاريخ، ثم أصبح الهوتو فيما بعد أكبر عدد من السكان في تلك الولاية في ذلك الوقت خلال القرن الخامس عشر الميلادي ؛ جاء شعب التوتسي إلى منطقة بوروندي وتمكنوا من هزيمة شعب الهوتو لبدء حكم التوتسي في المنطقة، وظل الهوتو تحت حمايتهم في ذلك الوقت في عام 1897 م جاء الألمان إلى المنطقة وسيطروا عليها وعلى منطقة رواندا، ثم جاءت بلجيكا بعد الحرب العالمية الأولى وسيطرت على ذلك البلد حتى أصبحت بوروندي تحت الحكم البلجيكي في عام 1946 م تمكنت بوروندي من أن تصبح دولة مستقلة عن الانتداب البلجيكي، ثم استقلت رواندا عام 1962.

طالع ايضا .. كم هو عمر الفنان يوسف محمد البلوشي

تضاريس بوروندي

تتكون تضاريس بوروندي من سلسلة من المناطق الجبلية والجبال المرتفعة، والتي يتناقص ارتفاعها تدريجياً إلى الهضبة في شرق البلاد تحتوي أرض بوروندي أيضًا على عدد من السهول  يعد جبل هيها أعلى قمة في البلاد، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 2670 مترًا فوق مستوى سطح البحر، بينما تقع أدنى نقطة في منطقة بحيرة تنجانيقا على ارتفاع 772 مترًا.

توزيع سكان بوروندي

وفقًا لإحصاءات تعداد 2022، يبلغ عدد سكان بوروندي حوالي 11،890،784، مما يعني أن عدد سكان البلاد يبلغ حوالي 0.15٪ من إجمالي سكان العالم كما تظهر الإحصاءات أن عدد المواليد في ذلك البلد يبلغ حوالي 5.5 مولود لكل امرأة في الدولة.

طالع ايضا .. صاحب وضوء النبي هو الصحابي عبدالله بن مسعود

عدد المسلمون في بوروندي

تظهر الإحصائيات أن هناك مسلمين في بوروندي يقدر بنحو 1٪ من إجمالي سكان البلاد، بينما أشار كتاب حقائق العالم إلى أن النسبة الفعلية للمسلمين في بوروندي تقدر بنحو 10٪ من إجمالي سكان البلاد كما نجد أنه بالرغم من أن الدولة دولة علمانية وفق قوانين دستورها ومع ذلك، يعتبر عيد الفطر عطلة وطنية.

اللغة الرسمية لشعب بوروندي

الفرنسية والكيروندية هما اللغتان الرسميتان في بوروندي الجمهورية الرئاسية هي النظام الرئيسي للحكومة في ذلك البلد، والفرنك البوروندي هو العملة الرسمية التي تتم الموافقة على المعاملات داخل البلد.

صور خريطة بوروندي

تقع بوروندي في منطقة البحيرات الكبرى بأفريقيا، وتبلغ مساحتها حوالي 27834 كيلومتر مربع بوجومبورا هي عاصمة دولة بوروندي، وفيما يلي توضيح لخريطة بوروندي الكاملة.