ما هو مفهوم علم الجمال؟

ما هو مفهوم علم الجمال؟ ، لعل الجمال الذي يحيط بنا يجعل داخلنا مليء بالسعادة ومشاعر ايجابية من الرضا والراحة التامة والشعور بالطمأنينة والهدوء والسلام ، ولعل القدرة على ملاحظو\ة كل ما هو جميل فطرة متواجدة في داخلنا كبشر تجلعنا نميز ما بين الجمال والقبح ، ويتنوع مفهوم الجمال ما بين جمال الموسيقى  وكل ما هو مسموع و وجمال الأدب وجمال المناظر الطبيعية وكل ما هو مشاهد ، وظهر علم يختص بالجمال أطلق عليه اسم ” علم الجمال ” .

ما هو مفهوم علم الجمال

اسمه علم الأستاطيقيا أو علم التزيين والشهوات وهو علم يندرج تحت علم الفلسفة وليس علما قائما بحد ذاته ،ويعرف مفهوم علم الجمال بأنه دراسة حسية مادية لمجموعة من القيم التي تحمل أحاسيس وعاطفة ما تنبثق من شعورنا بشيء ما اتجاه ما نشاهده أو نسمعه ،يعتبر علم الجمال من العلوم الحديثة التي ظهرت خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن البعض يرى أنه علم مخضرم يجمع ما بين القدم  قبل التاريخ وما بين الحداثة ، لعل من أبرز الحضارات التي اهتمت بالجمال حضارة بلاد فارس وما بين النهرين والحضارة الإسلامية.

ما أهمية علم الجمال

تكمن أهمية علم الجمال الذي يتم استخدامه في كل مناحي الحياة كونه سببا رئيسيا في تحقيق السعادة والسلام الداخلي للإنسان ،يمكن من خلال هذا العلم ملاحظة الجمال والقدرة على تحقيق أقصى متعة بأنواع الفنون من حولنا ،كما يمكن من خلال الجمال تذوق الأدب ونقده والاستمتاع بجماله ،يعمق الجمال أيضا الفن ويبين للناس أهمية وجوده ويعمق من أهميته في تغيير المجتمعات ،أما على صعيد الفلسفة فهو علم يعمل على تجربة العالم بمنظور أخلاقي ويجعل الإنسان يرى العالم من حوله بشكل مختلف.

كيف نشأ علم الجمال

نشأ علم الجمال على يد العالم والفيلسوف الكسندر باومجارتن وهو ألماني الجنسية ،وأطلق الكسندر على هذا العلم اسم “الاستطيقا ” وكان ظهور هذا العلم في عام ألف وسبعمائة وخمس وثلاثين ،وكان العلم عنده العلم لذي يدرس طريقة تمييز الجمال من خلال استخدام الإنسان لحواسه ، لاحقا ظهر علم الجمال في الولايات المتحدة الامريكية على يد الفيلسوف ديفيد هيوم .

ما هي الأساسيات التي يقوم عليه علم الجمال

وكونه علم أساسي وتقوم عليه الكثير من العلوم الاخرى مثل علم الاخلاق في الفلسفة يوجد أساسيات يقوم عليها هذا العلم من خلالها نستطيع الحكم على جمال أو قبح الأشياء والقطع الفنية ، لعلم الجمال أربع أساسيات هي :

-التقليد/وهو يعني أن الفن الجميل يمكن أن يقلد الواقع ومحاكاته والقيام بعمل قطع من الفن من حيث استخدام الضلال والمنظور والنسب البشرية وغيرها من العناصر التي تدخل في الواقع.

-التشكيل/ويقوم على الفن التشكيلي وكيفية استخدامه في العمل الفني بطريقة متقنة وبجودة عالية سواء الخط والتشكيل واللون والتكوين.

-الآلية / ويعني هذا الأساس ايصال الفن لرسالة ما واقناع الجمهور سواء بشكل مباشر وغير مباشر وتحمل الفكرة جانبا سياسيا أو اجتماعيا أو أخلاقيا

-العاطفة/يثير العمل الفني العاطفة والمشاعر فيمن حوله ويقيم ردة فعل لموضوع فني ما.