اختبار مستفز قبل ركوب الطائرة بجنوب إفريقيا.. واتهامات بالعنصرية

اختبار مستفز قبل ركوب الطائرة بجنوب إفريقيا.. واتهامات بالعنصرية، بسبب اجراء الاستفزاز قبل ركوب الطائرة تفاعل الكثير من الحقوقيين والمهتمين بمجال حقوق الانسان مع الاختبار المستفز للغة والذي يخصص لحملة الجوازات الجنوب افريقية، حيث تعرضت شركة الطيران منخفضة التكلفة “ريان إير” لانتقادات واسعة في الآونة الأخيرة بعد اتهامها بممارسة العنصرية لأنه يتطلب من المسافرين الذين يحملون جوازات سفر جنوب أفريقية إجراء اختبار في “لغة الأقلية”، المستخدمة في عصر الفصل العنصري، وفقًا لشبكة سكاي نيوز عربية.

طالع ايضا .. الفرق بين بودرة تفتيح الشعر وبودرة التشقير للوجه

اختبار مستفز قبل ركوب الطائرة بجنوب إفريقيا

بالتفصيل، ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن الشركة تطلب من المسافرين من جنوب إفريقيا إجراء الاختبار باللغة “الأفريكانية” عند السفر إلى المملكة المتحدة أو بقية أوروبا وتعزو الشركة هذا القرار إلى وجود عدد كبير من جوازات السفر المزورة يزعم أصحابها أنهم من جنوب إفريقيا لكن المشكلة ليست في الاختبار فقط.

اختبار مستفز قبل ركوب الطائرة بجنوب إفريقيا واتهامات بالعنصرية

ولكن في اللغةلأن اللغة الأفريكانية تعتبر لغة “الأقلية البيضاء” في جنوب إفريقيا، وقد فُرضت بشدة على السود في وقت الفصل العنصري  فوجئ النقاد باختيار لغة ما كثالث أكثر لغة منطوقة في جنوب إفريقيا.

طالع ايضا .. مياه البحر تتحول إلى اللون الأحمر.. ومختص يكشف السبب

تشير التقديرات إلى أن 12 في المائة فقط من جنوب إفريقيا يتحدثون اللغة التي تم إجراء الاختبار بها وقال مسافرون في مقابلات صحفية إن الاختبار فرض بطريقة “عنصرية”، مشيرين إلى أنه يذكر بالماضي المؤلم للعنصرية يتضمن الاختبار 15 سؤالاً مثل ما هو أعلى جبل في الدولة من هو رئيس الجمهورية على أي جانب من الطريق يقود السائق في جنوب إفريقيا قال دايش جوزيف، وهو رجل من جنوب إفريقيا، إنه لم يتمكن من ركوب طائرته في لانزاروت بجزر الكناري في مايو الماضي لأنه لم يفهم اللغة الأفريكانية.

طالع ايضا .. فتاة تبيع زجاجات عرقها بمبالغ كبيرة

اختبار مستفز قبل ركوب الطائرة بجنوب إفريقيا.. واتهامات بالعنصرية

وأوضح متحدث باسم Ryanair أن أولئك الذين يرغبون في السفر إلى المملكة المتحدة يحتاجون إلى اجتياز الاختبار، الذي وصفه بأنه “بسيط” في اللغة الأفريقية وأوضح المسؤول في شركة الطيران أن “من يفشل في اجتياز الاختبار لن يتمكن من ركوب الطائرة، لكنهم سيحصلون على تعويض كامل عن تذكرة الرحلة التي دفعوها ساد نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا بين عام 1948 وأوائل التسعينيات ؛ سيطرت الأقلية البيضاء على البلاد، بينما تم استبعاد الأغلبية السوداء ؛ حُرمت من حق التصويت، من بين حقوق أخرى اختبار مستفز قبل ركوب الطائرة بجنوب إفريقيا.. واتهامات بالعنصرية

مقالات ذات صلة