هل يجوز أكل الثعبان عند الشيعة

هل يجوز أكل الثعبان عند الشيعة ، اكل الثعبان شيء سيء جدا ومقزز، وغير صحي، بسبب نسبة السموم الذي يحتويها، فما حكم اكله عند الشيعة، مما يبحث عنه كثير من الناس، لأن الشريعة الإسلامية بينت ما يجوز أكله وما يجوز أكله من المسلمين، ونهى الله تعالى عن عباده أكل كل شيء وسمح لهم بأكل كل ما هو مباح وخير، وما يتناسب مع مصلحتهم ولا يتماشى مع شرهم، وبهذا يفسر حكم أكل الثعابين والثعابين عند الشيعة، وبيان قرار استهلاك العديد من الحيوانات الأخرى.

هل يجوز أكل الثعبان عند الشيعة

وقد ورد عن أئمة الشيعة وعلمائهم تحريم أكل الثعابين بأي حال من الأحوال وبأي حال، كما ذكروا الكثير من الحيوانات المسموح لهم بأكلها، ولا يجوز لهم أكلها، الحمار الوحشي والغزلان، وقيل لهم إنهم يكرهون أكل الحمير المدنية والبغال والخيول، لكنهم لم يحرموا من أكل الأسود والثعالب وكلهم بالأنياب، وكانوا ممنوعين من أكلها، أكل الأرانب، والفيل، والدب، والقرد، والأفعى، والأفعى، وغيرها من الحشرات، والشيعة يدخلون الأفاعي والثعابين في فئة الحشرات، فيمنع أكلها.

حكم اكل لحم الثعبان عند الشيعة

لقد اتخذ شيوخ الشيعة قرارات كثيرة بشأن الطعام، بما في ذلك الحيوانات واللحوم، وبعد توضيح ما إذا كان مسموحا للشيعة بأكل الثعابين سنراجع بعض مسوحات اللحوم الشيعية على النحو التالي

  • يجوز للشيعة أكل جميع أنواع الطعام ما عدا اللحوم، إذا اعتقدوا أن فيها ما لا يجوز أكله، ويسمح للشيعة بأكل جميع الأطعمة المعلبة ما عدا اللحوم ومشتقاتها.
  • ولا يجوز عند الشيعة أكل لحوم منتجة في المختبر وليست من لحوم ذبائح.
  • لا يجوز للشيعة أكل اللحوم المستوردة من الدول غير الإسلامية.
  • يجوز للمسلم أن يشتري اللحوم من مدمن كحول إذا ضمن أنه ضحى بها بطريقة شرعية.
  • يحظر على الشيعة أكل لحم الغربان والأرانب والضفادع والصقور ويسمح لهم بأكل لحوم الحمير والبغال والخيول ويسمح لهم بأكل لحوم الطيور والضفادع.

حكم استهلاك الثعابين والسحالي

اتفق علماء الحنابلة والشافعية على النهي في الأصل في الثعابين، واتفقوا على ذلك ؛ لأن الحية في الحية وسمها تضر بصاحبها وعلى النبي صلى الله عليه وسلم، عليه الصلاة والسلام، أمر بقتله، بينما قال المالكي إنه سُمح له بأكلها بشرط أن يكون آمنًا ومأمونًا من السم الذي احتوا به، شريطة أن يتم التضحية به بقطع حلقه ودابديه ورقبته من أجل الدليل والاسم أما بالنسبة للسحلية فالأصل جائزها، وأجازها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث، والنهي عن السحلية والثعبان عند الشيعة.

حكم استهلاك الحشرات

اتفق العلماء على تحريم أكل الحشرات التي ليس بها دم، مثل الخنافس والخنافس والذباب وغيرها، ومنهم الكتاب والسنة خاطبتهم وقساوة أهل الصحراء يأكلون، للضرورة والجوع يأكل كل ما يراه والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…كم عمر المذيعة لينا انور

حكم اكل الجندب

والجراد من المباح في الشرع، وقد أجمع العلماء على حله، ومن إجماعه ابن عبد البر والنووي وابن قدامة وابن حجر وزيد، روى بن أسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما النبي صلى الله عليه وسلم أن يموت الناس ويسموا الجراد والحيتان والكبد والطحال، وماذا يقول الشيعة عن قرار أكل الجنادب أنه إذا صعدوا على متن طائرة وأخذوا أحياء، فيسمح لهم بأكلها ولا يعتبرونهم قد ضحى بها مسلم أو سمي باسمه هو جاز حتى لو قلت لك أنها ستذكر والله أعلم.

اقرا ايضا…سبب وفاة صلاح عمران من هو ويكيبيديا

حكم تناول لحوم الأفعى للعلاج

الأصل عند العلماء بإجماع أكثرهم تحريم أكل الثعابين والأفاعي، وذكر علماء اللجنة الدائمة أنهم قالوا (لا يجوز أكل الفئران والأفاعي)، والصقور والقرود السامة، لأن نوعه فريسة رجاساته، وقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم أن يأكل أي بهيمة ذات أنياب ولأنه شرس، نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن استعمال الأدوية المحرمة، فلا يجوز أكل لحم الثعابين والثعابين، لا لدواء أو لغير ذلك من الأغراض.

مقالات ذات صلة