لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير احرام

لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير احرام، جعل الله تعالى الحج من الفرائض التي لا يكتمل الاسلام بها وهو مطلوب من كل شخص قادر على فعله، ويسأل الناس عن تعليمات وشروط الحج وهذه إحدى المشكلات التي يسألها البعض لأنفسهم  يشير الإحرام إلى نية الدخول في الطقوس، والتي ترتبط بأداء أعمال الحج مثل الانفصال أو التلبية عبر ؛ وسنجد الجواب الصحيح على هذا السؤال في أقوال العلماء والفقهاء.

لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز الميقات من غير احرام

حدد الرسول – صلى الله عليه وسلم – ساعات محددة للحج، وأشار أيضًا إلى أن هناك أوقاتًا محددة في السنة لا يُسمح فيها للمسلم بأداء العمرة ويتساءل البعض هل لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة عبور الميقات دون الإحرام

  • الجواب نعم  لا يجوز لمن يرغب في أداء فريضة الحج أو العمرة أن يمر بالميقات دون الإحرام.

في حالة تجاوز الميقات دون الإحرام على الإنسان أن يرجع إليه ما لم يكن هناك عذر يمنعه من ذلك، مع تجدد نية الإحرام للحج أو العمرة إذا لم يتمكن الإنسان من دخول الإحرام بالميقات المحدد ؛ وعليه أن يضحي بشيء من أنواع الماشية ويوزعها على الفقراء والمحتاجين بمكة، أو أن يوكل من ينوب عنه.

ما هو وقت الإحرام

وتشير كلمة “مواقيت” إلى الأوقات المحددة لفعل شيء ما، أي “مواقيت الإحرام” هي المواعيد المحددة لإحرام الحج أو العمرة يشير مصطلح الإحرام أيضًا إلى تزامنه الزمني وكذلك لحظاته المكانية.

طالع المزيد .. لأول مرة منذ 60 عاماً سكان الصين يتجهون إلى الانخفاض

أيام الإحرام المعلومة

ذكر الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن اللحظات الزمنية من الإحرام للحج هي مواعيد محددة وهي في الفترة ما بين أول شهر شوال حتى يوم النحر، وقد قال بعض العلماء قال يجوز الدخول في الإحرام حتى آخر ذي الحجة وأما الإحرام في العمرة لا يوجد وقت محدد لذلك، ويجوز أداء العمرة في أي وقت من السنة، مع العلم أن هناك أيام يمنع فيها دخول الإحرام للعمرة، في أيام الحج، على حسب رأي معظم العلماء.

شاهد ايضا .. من هو زوج نور الشربيني

متى يحرم الانسان

وقد حدد الرسول – صلى الله عليه وسلم – أوقات الإحرام المكانية لجميع أهل الأرض ما عدا أهل مكة أو أهلها ؛ لأنهم ممنوعون من دخول الدولة اما بالنسبة لأزمنة الفضاء ؛ نكون

  • ميقات لسكان المدينة المنورة ذو الحليفة.
  • ميقات لأهل الشام الجحفة.
  • أهل نجد قرن المنازل.
  • شعب اليمن يالملام.

من لا يحترم هذه الأوقات أو يتجاوزها عن قصد ؛ وعليه أن يفدى بالتضحية في سبيل الله في مكة وتوزيع لحمه على الفقراء والمحتاجين في مكة.

ما شروط الإحرام

اتفق علماء الدين على مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الإحرام وهي كالاتي

  • يجب على المسلم أن ينوي الإحرام بالحج أو العمرة، ومحل النية في قلبه.
  • التلبية بتكرار الذكر أو طلب الحج والعمرة تمجيداً للرب – تعالى – وهذا الشرط إلزامي عند المذهب الحنفي، بينما لا يشترطه كثير من العلماء.

ما متطلبات الإحرام

أوضح علماء الدين جملة أمور يجب القيام بها في الإحرام للحج أو العمرة، من أبرزها

  • الاستحمام لكل من الرجال والنساء.
  • عطر في الجسم وتنقية.
  • لبس الثياب المخصصة لدخول الإحرام، وهي العباءة والرداء لستر العورة، ويستحب أن تكون بيضاء.
  • ابتعد عن المحرمات.

مقالات ذات صلة