ما الفرق بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة ؟

ما الفرق بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة ؟، حلف اليمين امر غير سهل، والحلف يكون بالله وحده وباسمه الاعظم، واليمين انواع منها اليمين الغموس واليمين المنعقدة، ويعلم العلماء أنها تؤكد الحكم بذكر اسم الله تعالى أو إحدى صفاته بشكل خاص ومشروع في الإسلام، ولكن بشروط وأركان معينة، وسوف يشرح أنواع النذور والفرق بينها.

ما الفرق بين اليمين الغموس واليمين المنعقدة ؟

وقد أوضح العلماء أن اليمين الكاذبة هي اليمين التي يحلف صاحبها على زور مع علمه بأنها باطلة، وقد توصل علماء الجمهور إلى أنه لا يوجد كفارة عن اليمين الكاذبة، وأنها من الأئمة الكبائر، واليمين الكاذبة أعظم وأشد من الكفارة باليمين، فإن الكفارة لازمة لذلك، وهناك قصة في سلطان الإمام أحمد أنه اختار ذلك.

وأما اليمين فهي التي كثيرا ما يحلف فيها صاحبها كله بغير قصد، فيقول لا، والله، نعم، والله ونحوه، أو أن صاحبه يقسم في أمره وهو يحلف، فيفكر بشيء، عنها وتبين أن المشكلة مخالفة لما كان يظنه، وتسمى هذه اليمين بيمين عديم الجدوى، حتى لو أقسم على فعل شيء أو على عدم فعله، فقد حنث، لأنه يجب عليه الكفارة، عن كل يمين يحنثه، وهذا شيء لا خلاف فيه، وإطلاق العبد أو صيامه ثلاثة أيام، والله ورسوله أعلم.

الفرق بين يمين الغموس ويمين المنعقدة ابن باز

وسئل سؤال الفرق بين اليمين الكاذبة والبطول على الشيخ ابن باز رحمه الله، فأجاب قائلًا

واليمين الكاذبة هي التي كذب فيها عمدًا كاذبًا كذابًا، فيقول يا رب لم أبيع هذا وذاك وهو يكذب والله لم أسافر إلى فلان، وهو يكذب ونحوه، فيقال اليمين الكاذبة، لأنه يغمر سيده في المعصية ثم بالنار، وهو اليمين الباطل والفاسق الذي يقسمه الإنسان عمدًا، أما اليمين الباطل فهو الذي لا يتعمد فيه الكذب، في لغته غير المقصودة، وهكذا في القسم الفارغ اليمين الذي يؤديه، على صدقه، يدل على أنه كان مخطئًا، وهذا باطل، ولا شيء فيه.

أنواع القسم

مما سبق يتبين أن القسم، وهو الجمع، ثلاثة أنواع، كما يشير أهل العلم، وهذه الأنواع هي

  • القسم الذي لا داعي له وهو اليمين الذي لم تحفظ النية عليه، والذي يسبق اللسان به الكلام غير المقصود، أو الحلف على ما يؤمن به غير الشيء ولا كفارة لهذا.
  • يمين مؤكد أو مؤكد وهو يمين يؤدى فيه اليمين على شيء ينوي القيام به في المستقبل أو يرفض القيام به في المستقبل.
  • قسم الغش وهو يمين الباطل أو النظام في الماضي، إنكار ظهوره وظهوره، أو تأكيده، وهي يمين غش وخداع وخداع.

اقرا ايضا…كم طول غرور صفر وكم وزنها

ادلة على عقوبة الحلف الكاذب

ترد آيات عديدة في القرآن الكريم عن أنواع اليمين تشير إلى أنواعها ونتائج الكفارة ونحوها، ومن هذه الآيات ما يلي

اقرا ايضا…البيت الأبيض سنستمر في دعم السعودية للدفاع عن نفسها ضد الهجمات الحوثية

الأحاديث الصحيحة في انواع القسم وأحكامه

في سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي أحاديثه التي رواها كثير من الصحابة الكرام أحاديث كثيرة صحيحة في نذورهم وأنواعهم وأحكامهم، منها

  • وبتوجيه من عبد الله بن عمرو رضي الله عنهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم قال “جاء أعرابي على النبي صلى الله عليه وسلم عليه ، وقال يا رسول الله ما هي الكبائر قال شركاؤنا بالله، قال ثم ماذا قال لا تسمع لوالديك، قال ثم ماذا قال اليمين، قلت ما هي يمين الولاء قال من يقطع مال المسلم كاذب.
  • عن أبي إمامه رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حرام عليه، قال وإن كان ذكر من يراك.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إثم عند الله.

مقالات ذات صلة