يسن للمسافر قصر جميع الصلوات في سفره

يسن للمسافر قصر جميع الصلوات في سفره ، يسن للمسافر قصر كل الصلوات في اثناء سفرهن هل ها صح ام خطأ، وهو في ظل التسهيلات والتيسير في العبادات من الله سبحانه وتعالى، قصر الصلاة في السفر رخصة يمنحها الرب – تعالى – للمسافرين ليقصر المسافر عبر ؛ نقدم الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، وكذلك الشروط التي يجب أن يستوفيها القاصرون في الصلاة أثناء الرحلة.

يسن للمسافر قصر جميع الصلوات في سفره

الدين الإسلامي دين خفة، وقد وضع قانونها لتخفيف الأعباء عن كل المسؤولين عنها، ومن الأمور التي سهلها الدين الإسلامي الصلاة أثناء السفر، يتساءل البعض هل يسن للمسافر أن يقصر جميع الصلاة في سفره

  • الجواب خاطئ.

وقد أشار الأئمة وكبار علماء الدين إلى أن القصر يكون لصلاة لا يزيد عدد ركعاتها عن أربع، كما أجاز العلماء الجمع بين الصلاة المشتركة أثناء الرحلة، مثل الجمع بين صلاة العصر وصلاة العصر وصلاة المغرب مع صلاة العشاء.

حكم تقصير الصلاة للمسافر

– قصر صلاة المسافر يقضي الإنسان صلاة العصر بركعتين، وكذلك صلاة العصر وصلاة العشاء، ولا يجوز قصر الصلاة في صلاة المغرب أو صلاة الفجر، قصر قصر الصلاة على أربع ركعاتن لا يقصر الإنسان الصلاة إلا في السفر بشرط توافر شروط القصر.

اقرا ايضا…ما هي نسبة الضغط الصدري مقابل التنفس الاصطناعي للبالغين

أبرز شروط قصر الصلاة للمسافر

هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها ليتمكن المسافر من القصر، فمنها ومن أبرزها ما يلي

  • ألا يكون المسافر قد ارتكب إثم قبل أو أثناء رحلته.
  • يجب ألا تقل مسافة السفر عن 83.5 كم.
  • ويكون القصر في الصلاة الرباعية، أي في صلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة العشاء.
  • لا يجوز قصر صلاة المغرب والفجر.

اقرا ايضا…من هي حلا الشهري

مدة تقصير صلاة المسافر

وأشار المحامون إلى أن مدة تقصير صلاة الراكب هي في غضون ثلاثة أيام غير يوم الدخول والخروج، بحسب الجمهور في هذا الأمر، بغض النظر عن الوسائل المستخدمة في السفر، سواء كانت السيارة، أم لا سفينة أو الطائرة، أما الصنبور، ويرون أن قصر صلاة المسافر أقل من خمسة عشر يوماً، وإذا كانت مدة السفر أطول من ذلك ؛ هنا يعتبر المسافر مقيمًا ولا يجوز له تقصير عمره.

شرح كيفية جمع صلاة الصباح وبعد الظهر

أجاز علماء الدين الجمع بين صلاة الظهر والعصر أثناء الرحلة بشرط استيفاء الشروط، تجمع صلاة الظهر والعصر على النحو التالي

  • الجمع بين المقدمة فهنا المسافر يجمع بين الصلاتين بالأذان والإقامتين وقت صلاة الظهر، المسافر يقول صلاة العصر أولا ثم بعد الظهر.
  • الجمع بين التأخير يجمع المسافر هنا بين الصلاتين بالأذان والإقامتين وقت صلاة العصر.

مقالات ذات صلة