ليت النجومُ قريبةٌ بين الصواب والخطأ

ليت النجومُ قريبةٌ بين الصواب والخطأ ، لو كانت النجوم فقط قريبة، صائبة أو خاطئة، فاللغة العربية هي أقدم لغة محبة على وجه الأرض، واختلف الباحثون حول عمر اللغة العربية، لكن ما هو بلا شك في اللغة العربية أن عمرها أكثر من ألف وستمائة سنة، وقد كرس الله تعالى حفظ هذه اللغة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، قال تعالى (إنزلنا الذكرى نحفظها). وسنشرح من خلال مقالنا الصحراء ما إذا كانت النجوم قريبة أم صحيحة أم خاطئة.

 مسميات اللغة العربية

يعتبر تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها مجالاً خصباً، بسبب الإقبال الكبير على اللغة من جهة، وقلة الجهود المبذولة في هذا المجال من جهة أخرى، وقد سعت العديد من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية والهيئات التعليمية،  لتقديم شيء في هذا المجال، لكن الطلب على اللغة العربية لا يمكن مقارنته بالجهود المبذولة.

  • لغة القرآن سميت بهذا الاسم لأن القرآن نزل باللغة العربية.
  • لغة الضاد وهي الاسم الذي يطلقه العرب على لغتهم، فحرف الضاد هو حرف يخص العرب من غيرهم، والضد (ض) هو الحرف الخامس عشر من الأبجدية العربية.

أنواع ترتيب الأبجدية العربية

تم التحكم في الحروف العربية بثمانية وعشرين حرفًا، أولها حرف الهمزة والأخير هو حرف ي، حيث خضعت هذه الحروف للعديد من الترتيبات التي اختلفت في المعايير والأهمية المستخدمة. هذه الترانيم هي

  • الترتيب الأبجدي من خلال هذا التصنيف، تم تصنيف هذه الحروف وفقًا لمعيار الأصول التاريخية.
  • الترتيب الأبجدي وفقًا لهذا النوع من الترتيب، يتم ترتيب هذه الحروف حسب الأبجدية العربية من حيث الرسم.

أفعال كان وأخواتها

يُطلق على كان وأخواتها أفعال غير مكتملة لأنها لا تكفي مع اسمها، ولا يستفيد منها الاسمي والمسمى من بعدهم، بل يحتاجون مع المرشح إلى المنصب. يسمى خبرها أي (خبر كان)، من الأفعال الناقصة (أصبح، ظل، أصبح، أصبح، كان، لم يتوقف، هو لا يزال، كان، طالما أصبح، و ليس.

أقسام كان وأخواتها

تنقسم كان وأخواتها إلى ثلاثة أقسام سنتحدث عنها بالتفصيل على النحو التالي

  • الأفعال ذات الفعل الكامل هي الأفعال التي يأتي منها الماضي والحاضر والأمر، مثل (كان، أصبح، أصبح، أصبح، مساء، بات، ظل، أصبح) وهذه الأفعال مفيدة في التماثل مع حرف متحرك معين مثل المساء والصباح.
  • الأفعال ذات الفعل غير الكامل هي الأفعال التي تأتي من الحاضر والماضي فقط، مثل (ما كان، ما كان، ما كان، ما كان، ما كان) وهذه الأفعال مفيدة للاستمرارية.
  • أفعال لازمة هي الأفعال التي يأتي منها شكل واحد فقط، وهو الفعل الماضي، مثل (طالما، لا، ما تبقى) وهذه الأفعال تشير إلى النفي، أو عدم الاستمرارية، أو الظرف الذي يعني مدة الوقت.

 أسماء إن وأخواتها

يتم تسمية في وأخواتها من بعده بأسماء، بما في ذلك الأحرف الناسخة أو الأحرف المشبوهة بالفعل، وفي اللغة العربية تُعرف باسم مجموعة الأحرف التي تنشئ الموضوع وترفع المسند وتدخل الجمل الاسمية فقط وتنقل. لهم، لذلك يحدد الموضوع ويسمى اسمه أنا. وسنتحدث عبر فقرات المقال عن أقسام آن وأخواتها.

أقسام إن و اخواتها

تسمى أحرف وان وأخواتها بالحروف المشبعة، وذلك لسببين الأول لأن معانيها هي (التأكيد، التصحيح، التمني والتسول) وعادة ما تؤدي إلى الأفعال. كما لو، ولكن، إذا كان فقط، ربما، لا)، تجدر الإشارة إلى أن أخواتها يدخلن الجملة الاسمية ويغيرونها وينسبون الموضوع والمسند إليها.

الجواب على “لو كانت النجوم قريبة” صحيحة أو خاطئة

تعتبر القواعد من العلوم الأساسية في اللغة العربية، وتعرف أيضًا بالنحو، وهي تحدد حالة الكلام أو نهايته.

 

مقالات ذات صلة