ما هو حكم اكل الثعبان ابن باز

ما هو حكم اكل الثعبان ابن باز ، الثعابين تعتبر من الزواحف، وهي من الحيوانات المفترسة، والخطيرة ايضا بسبب احتوائها على السموم، فما حكم اكل الثعبان، فقد شرع الدين الإسلامي في العديد من القرارات، بما في ذلك تلك المتعلقة بالطعام والشراب، بحيث يُسمح بأغلب الأطعمة ويحرم ما يضر بصحة الإنسان الثعابين، كما سنتحدث عن قرار استهلاك الحشرات وقرار استهلاك الجراد والعقارب.

ما هو حكم اكل الثعبان ابن باز

والقرار بأكل الثعبان محرم وفق ما اتفق عليه معظم العلماء من الغنم والحنبلي ؛ لأن الأفعى أو الأفعى تحتوي على سم يضر بالناس عند أكلها، وهي مصنوعة من حية، ويقال أن النبي – صلى الله عليه وسلم – أمر بقتله، ونهى الشافعي عن أكل ما أمر بقتله.

ما هو قرار المالكي بأكل الثعابين

فيقول المالكي يجوز أكل الثعبان إذا كان السم فيه مأمونا، أي أن الإنسان بعيد عن سم الأفعى، حتى لا يتأذى إذا أكله، المذهب المالكي مع المذهب الشافعي والحنبلي الذي نهى عنه الأكل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمر بقتله.

سبب الحظر المفروض على اكل الثعابين

لم ينه الله تعالى ورسوله الكريم إلا الحكمة العظيمة، يعود سبب منع الثعابين إلى ما يلي

  • والأفعى من الأشياء التي يتغذى عليها بحلمتيه، وقد نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم أن يأكل كل الحيوانات المفترسة بالأنياب.
  • الحية شريرة حسب كلام الله تعالى
  • أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الثعابين والثعابين.

قرار بشأن اكل الحشرات

انقسم العلماء إلى مجموعتين بخصوص قرار تناول الحشرات، وذلك على النحو التالي

  • الطرف الأول يمنع أكل جميع الحشرات، ويرجع ذلك إلى اغتراب النفس البشرية وطبيعتها الصحية، ووافق المذهب الشافعي والحنبلي والحنفي على ذلك واستثنى منه الجراد إضافة إلى السحلية التي نهى عنها حنة فقط.
  • المجموعة الثانية الإذن بأكل كل الحشرات على حسب المالكية، بحيث تؤكل جميع الحيوانات من الفيل إلى الديدان وما بينهما إلا الخنزير الذي يحرم أكله بالإجماع، ثم قال بعضهم المنع ليس مطلقا لوجود اختلاف في بعضها مثل الفأرة.

اقرا ايضا…سناب رغد زوجة عبدالله القفاري

حكم اكل جندب

سمح العلماء له بأكل الجراد، وهناك العديد من الرخص الشرعية لأكله، لأنه يجوز أكله وهو ميت ودون التضحية به، ويسمح لقليه ميتا دون إخراج ما بداخله وهناك، لا نجاسة في أنها طاهرة، كما يكره بعض العلماء أكلها وهي حية ؛ لأن هذا عذاب له، وأما قليها وهو حي، فهناك فرق في الأمر بين أهل العلم، فمنهم من ذهب لتقديسه عذابا، ولا يعذب بالنار إلا رب النار، ومنهم من، ذهبوا بإذنه، لأن هذا التعذيب ضروري، لأن انتظار موته يمكن أن يكون طويلاً.

اقرا ايضا…من هي عروس كفر الدوار وزوجها

حكم استهلاك العقارب

أكل العقارب محرم شرعا، لذات الأسباب التي حرمت الشرع أكل الأفاعي، لأن العقارب سامة وشريرة، ومن الحيوانات التي سمح رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – بقتلها، الممنوع والممنوع.

مقالات ذات صلة