قصة مثل حكم قراقوش الحقيقية

قصة مثل حكم قراقوش الحقيقية ، مثل حكم قرقوش ما هي قصته الحقيقية، وما سبب روايته، تضرب بحكم قرقوش للدلالة على استبداد الحاكم وظلم الحكومة، ويقال لمن له سلطة وسلطة وظلم واستكبار على غيره أنه مثله، قرقوش لنكتشف من هي ويكيبيديا قرقوش، وتهيمن قصة مثل قرقوش، وسنذكر بعض القصص التي وردت في حكمته، إلى جانب قرقوش، بين الذكاء والغباء.

صاحب لقب قرقوش ويكيبيديا

قرقوش هو أبو سعيد قرقوش بن عبد الله الأسدي، الملقب بهاء الدين، وهو من رجال دولة صلاح الدين الأيوبي، وكان خادماً لصلاح الدين الأيوبي، ثم فوض له شؤون البيت، وكان قرقوش رجلاً حسن النية، مسعود، صاحب تصميم كبير وحسن النية، وبنى قلعة الجبل والجدار المحيط بمصر والقاهرة، وبنى السد بالجيزة.

قصة مثل حكم قراقوش الحقيقية

قصة مثل عهد قرقوص تنسب إلى بهاء الدين قرقوش، محافظ صلاح الدين الأيوبي على عكا، كتاجر، تتضمن القصص في الكتاب شخصية قرقوش بطريقة غبية قمعية، وهذا عكس ما كان عليه قرقوش، وضرب هذا المثل للدلالة على أفعال دكتاتورية ظالمة أو تعسفية.

اقرا ايضا…ما هي ديانة فرح يوسف مسلمة أم مسيحية

انواع قصص من حكم قرقوش

وقد ورد في كتاب الفشوش حكايات كثيرة في أحكام قرقوش عن حكم قرقوش، منها ما يلي

  • ذهب لص ليسرق بيت، وأثناء السرقة انهار المنزل، فذهب رجال السارق للحزن على صاحب المنزل، فأمر قرقوش بإحضاره، وحين سأل أجاب لا خطأي، ولكن البناء هو الذي بنى المنزل ولم يبنه جيدًا، لذلك أمر بإحضار الباني، “هذا خطأ الشخص الآخر، مرتني امرأة وكان لباسها لامعًا، فنظرت إليها فخطأت، وعندما سألت المرأة قالت ليس خطأي، بل ذنب التاجر الذي باعني الفستان، وحين أتى التاجر وسأله فقال ليس ذنبي بل ذنب الصباغ الذي صبغ الفستان حكم عليه بالإعدام شنقاً، وحين أتوا لتنفيذ حكم فوجد الصباغ أطول من حبل المشنقة.
  • اشتكى رجل لأحد التجار في قرقوش من أكل ماله، فاتصل قرقوش بالتاجر وسأله عن السبب قال التاجر ماذا أفعل إذا كل مرة أذهب إليه وأدفع الدين يفعلون ، لم أجده، لذلك قرر قرقوش إغلاق الدين مع الرجل ليتمكن المدين من حسم العنوان، فيأتي ليعيد الدين بسهولة.

اقرا ايضا…عبارات توديع مسافر للحج 2022 كلمات وداع الحج

مثل قرقوش بين صورة الذكاء والغباء

رغم أن بعض قرارات قرقوش كانت حمقاء إلى حد ما، إلا أن فيها حكمة، وكل من يرى الأمر بشكل مختلف نادرا ما يجد ذكاء في هذا القائد، لذلك يصفه البعض بالديكتاتور، بينما يصفه آخرون بأنه حكيم، في عهده، لذلك أصبحت قصصه أسطورة يمكن روايتها بأشكال عديدة وبنوايا عديدة.

مقالات ذات صلة