ما هو اليمين الغموس وهل له كفارة؟

ما هو اليمين الغموس وهل له كفارة؟، يعتبر اليمين الكاذب من اكبر المحرمات التي نهى عنها الله تعالى حيث يمكن ان يقلب الحقائق ويجعل من الحق باطلا ولا سيما في المحاكم والمعاملات الشرعية، والإسلام يشرع يمين الله، ونهى عن غيره، وبرحمته، عزّه، أنه أباح التكفير عن كل ما يقسمه العبد وينتهكه، فيكون للقسم أثر عظيم في مختلف قضايا الحياة، ويمكن أن تقع عليه القرارات وتجاوز الأحكام الأخرى، فيكون قسم الله عظيم، ويجب على من يقسم به أن يحافظ عليها، ومن خلالها نتعرف على أنواع اليمين الكاذبة وكفارتها للرؤساء.

ما هو اليمين الغموس

القسم الكاذب من الكبائر والعصيان، وهو يمين كاذب لمن يقسم بالله فينوى الكذب ويعلم زيف حديثه وسمي بذلك لأنه يغرق صاحبه في النار، ويقال إنه يغرق سيده في الخطيئة، ولا يعارض أن يغرق في النار لإغراقك في الخطيئة، لأن غمر الإنسان في الخطيئة سبب لإغراقه في الخطيئة النار، وقسم الغفران هو أيضا يمين كاذبة يستنبط بها المسلم حق أخيه أو ماله.

ما هو اليمين الغموس وهل له كفارة ابن باز

قسم الكفارة الكاذب يختلف عن يمين اليمين، فكان أغلبهم على أن الكفارة لا تجب، بينما اختلف الرؤساء في هذا القول، وقالوا وجوب الكفارة فيها، والشيخ الإسلام ابن تيمية بعد أن يذكر كل طرف أن ذنب اليمين لا يقع إلا بإتيان التوبة، بل يلزم التوبة نصوحاً من هذه الذنب، وذهب آخرون إلى الجمع بين التوبة يمين النفاق والتكفير عن الذنب، وهذا انحراف عن خلاف العلماء، والتكفير عن يمين هو إطعام عشرة مساكين، أو لباس العبد أو إطلاق سراحه، فإن لم يجدها، يصوم ثلاثة أيام.

حرمة اليمين الغموس

اليمين الكاذبة حرمته الشريعة الإسلامية ولا خلاف في هذا الشأن وهي جريئة على الله – تبارك الله وقد ثبت عن رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – مواقف كثيرة في إدانة اليمين المنحرفة ومن باب الترهيب والترهيب بسبب الشتائم الباطلة وأن هذا من الكبائر وهو دليل لقداسته.

طالع المزيد .. من هي زوجة الفنان محمد غنيم

عقاب اليمين الغموس

اليمين الكاذبة لها عواقب وخيمة على صاحبها، لأنها من الكبائر التي قدمها رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – مع غيرها من الكبائر، مثل الارتباط بالله والانتحار، كما في الحديث الكبائر هي ارتباط الله، وعصيان الوالدين الظالمين والظالمين) وهي أيضًا سبب لعدم البركة وضياع المال والفقر، وهي أيضًا سبب لظلام القلب حتى يلتقي صاحبه بالله يوم القيامة.

انواع القسم بالله

اليمين على ثلاثة أنواع، وهي كالتالي

  • الحلف باطلاً هذه اليمين لا فيها أجر أو إثم على من حلفها، ولا تكفير عنه.
  • اليمين الكاذبة هي اليمين الكاذبة المقصودة، سواء كانت في الماضي أم في الحاضر، أي أن يحلف الإنسان على شيء وهو يعلم أنه باطل، وبه يتم هضم الحق، والغش والخيانة عمدًا وبهذا يجب أن يتوبوا ويعاد الحقوق إلى أصحابها.
  • القسم وهو الذي ينوي الشخص ويقرر أداءه، فيسمى اليمين المعقود، وفيه قرار بفعل شيء ما في المستقبل، أو تركه في المستقبل يعتبر شهادة الزور إذا لم يفعل ذلك وأدى يمينه.

طالع المزيد .. سبب وفاة الفنان عبدالعزيز الشمري

حكم الحلف في الاسلام

يختلف قرار الحنث باليمين أو ما يسمى بشهادة الزور باختلاف فعل اليمين، وفيما يلي شرح لذلك

  • القسم على ترك فعل ملزم أو محرّم إذا أقسم المسلم على ترك أمر ملزم، أو حلف بفعل محرم، وجب عليه الحنث، والتكفير عنها.
  • أقسم أن يترك شيئاً مرغوباً فيه أو فعلاً غير مرغوب فيه إذا أقسم المسلم أن يترك شيئاً مرغوباً فيه أو أقسم على فعل غير مرغوب فيه، فعليه أن يقسم ويكفر.
  • القسم على فرض الفرض أو ترك فعل محرم إذا أقسم المسلم على ما يجب عليه أو أقسم على ترك الأمر المنهي عنه، وجب عليه الوفاء به، ونهي عن مخالفته، وإن خالفه، ثم عليه أن يقسم.
  • الحلف على فعل مستحب، أو ترك ما هو غير لطيف المسلم إذا حلف على مستحب أو ترك فعل غير مرغوب فيه فلا يحب الحلف، والأولى له عدم مخالفته.
  • يحلف على ترك الإذن أو ترك التصريح الذي حققه، وجب عليه التكفير عن القسم.

مقالات ذات صلة